تواصل معنا

تمويل

أيام مظلمة لرواد الأعمال: حاضنة Ycombinator العالمية تقدم 9 نصائح لنجاة شركتك من الأزمة الاقتصادية

يبدو أن الأيام المقبلة تحمل ظروفاً قاتمة لرواد الأعمال حول العالم، فيما يخص التمويل تحديداً. حاضنة واي كومبيناتور تنصحك 9 نصائح لتفادي الأزمات.

منشور

في

Y Combinator

قامت شركة Y Combinator واحدة من أهم مسرعات الأعمال في العالم، والتي تستهدف تمويل الشركات الناشئة في مراحلها المبكرة؛ بإرسال إيميل للشركات التي قامت بالاستثمار فيها بأهم النصائح عن كيفية التعامل مع الأزمة الاقتصادية؟

إليكم 9 نصائح هامة عن كيفية التعامل مع الأزمة الاقتصادية، بحسب ما تقترحه مسرعة الأعمال واي كومبيناتور العالمي.

النصيحة الأولى: الرؤية ضبابية

انتشر تأثير الأزمة الاقتصادية في جميع بلدان العالم، ولا أحد يعلم حقًا متى من الممكن أن تنتهي هذه الأزمة، وإلى أي مدى سيصل تأثيرها على الشركات بمختلف أحجامها، وعلى عالم المال والأعمال بشكل عام. لكن الأمور بحسب كافة التقارير والبيانات تقول أنها لا تسير بشكل جيد.

أو على الاقل ، لا تسير بشكل جيد مقارنة بأيام ما قبل الأزمة، عندما كانت تنهال التمويلات والاستثمارات على الشركات الناشئة في كل القطاعات مع نمو الأسواق الناشئة حول العالم.

لذلك من المهم متابعة الأخبار والانتباه لكل ما يجد حتى تمر هذه الأزمة ويعود الوضع الاقتصادي كما كان.

النصيحة الثانية: دائمًا اجعل هناك خطة ب

في مثل الظروف حين تكون الرؤية ضبابية والواقع يميل إلى السيء، كل ما عليك فعله هو التركيز على التخطيط، اجعل هناك خطة بديلة مناسبة للسيناريوهات الأسوأ، هذا هو الحل الأمثل والتصرف الآمن مع مثل هذه الظروف،

وبلا شك لا بد أن يكون تقليل الإنفاق عنصر هام في خططك الحالية وخططك البديلة، ومحاولة تغطية النفقات بالموارد المتوفرة حاليًا وذلك قبل نفاذ السيولة المالية.

يظل موضوع ترشيد النفقات تحديداً هو كلمة السر الأولى في مواجهة الأزمة الحالية، وجود خطط فعالة لتقلي النفقات في مواجهة إرتفاع الأسعار هو الذي يحدد الشركة الناشئة المُبدعة من الشركة الناشئة التقليدية، ومؤشر هام بخصوص من سوف ينجو ومن سوف يلتهمه الفيضان.

النصيحة الثالثة: ابحث عن مستثمر

إذا كانت تأثير هذه الأزمة على شركتك بالغ، وأصبح من الصعب تغطية النفقات المطلوبة، في هذه المرحلة عليك البحث عن مستثمر لمعالجة هذه النقطة.

اذا وجدت مستثمرا وافق لتمويل شركتك  وبتغطية كافة النفقات المطلوبة وفقًا للشروط التي سيتم وضعها بينكما، حتى بشروط أقل مما تتوقعه مفيداً لشركتك ، فنصيحتنا لك أن تقبل في مثل هذه الحرجة ، لترشيد الانفاق وتغطية التكاليف، حتى لا تدخل بشركتك لمرحلة اسوأ.

الكثير من المؤسسين ورواد الأعمال في هذه الظروف العصيبة يرفضون الحصول على جولة تمويلية من مستثمرين بشروط أقل ، أو شروط تساوي شروط الجولة السابقة. حسناً، هذه فترة عصيبة على الجميع، ينبغي عليك أن تقبل أي مال يغطي تكاليف التشغيل والنفقات الأساسية خصوصا لو كان مشروعك في مواجهة أزمة كبيرة.

النصيحة الرابعة: اجعل الاستمرارية هدفك

تنصح Y Combinator الشركات الناشئة في مثل هذه الظروف الاقتصادية بالاستمرارية، ففي هذا الوضع التحدي الأكبر هو تحقيق الاستمرارية، اجعل هدفك في هذه المرحلة هو الحفاظ على مواصلة العمل واستمرارية عمل الشركة بكل الطرق الممكنة.

ستشعر باليأس في وقت ما بكل تأكيد، خاصة مع الرؤية الضبابية للوضع الاقتصادي والشعور بالتيه والحيرة، لكن لا تجعل هذه المشاعر تتحكم بك وتذكر أن هدفك الأكبر والأهم على الإطلاق هو استمرار العمل.

استهداف النجاة والبقاء على قيد الحياة هو الاساس هذه الفترة، على الاقل لمدة عام ونصف او عامين من الآن، وهي الفترة المتوقعة لإنحسار موجة التضخم وعودة الأسواق الى طبيعتها.

 النصيحة الخامسة: هل شركتك شركة تقنية؟

من أكثر الأسواق التي تأثرت سلبًا بسبب الأزمة الاقتصادية هو سوق الشركات الناشئة التقنية، والسبب أن وضع شركات التكنولوجيا العالمية المطروحة في البورصة متراجع بشدة ، وبالتالي يسبب إحجام المستثمرين ن المزيد من الاستثمارات في شركات ناشئة صاعدة.

المستثمر الآن غالبا لن ينظر الى شركة ناشئة واعدة، وسيفضل أن يستثمر في شركات أكثر رسوخا في الاسواق. اذا كانت شركتك الناشئة في مرحلتها المبكرة ، او مرحلة متأخرة وتعاني من أي أزمات، فيجب أن تعي جيدا ان حصول شركتك على اكتتاب عام في البورصة صعب حالياً.

بشكل عام، حصولك على استثمار الفترة المقبلة، بالتأكيد سيكون أكثر صعوبة من العام الماضي ، او الاعوام الماضية عموماً.

النصيحة السادسة:  الحصول على استثمار أصبح مهمة صعبة

مرة أخرى ، في الواقع مهمة الحصول على استثمار أصبحت صعبة بشكل عام، ليس فقط بالنسبة للشركات التقنية بل لكافة الشركات بمختلف مجالاتها، لذلك تقبل هذه المرحلة واعمل على الحصول على استثمار بقدرتك الحالية، وإن لم تتمكن من تحقيق هذه الخطوة تذكر أنها مرحلة صعبة وستمر في نهاية الحال.

النصيحة السابعة: اجعل منتجك ملائم للسوق

إذا تمكنت من الحصول على جولة استثمارية Series A، توقف عن التفكير في الجولة الثانية واجعل هدفك في هذه المرحلة هو جعل منتجك ملائمًا للسوق Product Market Fit، التركيز على المنتج في هذه المرحلة هو وحده الوسيلة للحصول على جولة تمويلية ثانية.

كلما اقترب منتجك من التلاؤم الكامل مع السوق، كلما أزاح صعوبات حصولك على تمويل في هذه الظروف العصيبة ، وسيعطيك أولوية أكبر من غيرك. دعِ النمو الآن جانباً، وركز على تحقيق ملائمة المنتج مع السوق بأعلى درجة يمكنك الوصول لها.

النصيحة الثامنة: اختر الوقت المناسب

مرة ثالثة ، للأسف الخبر السيء هنا هو أن البحث عن تمويل خلال السنة القادمة هو أمر صعب تمامًا، وفرصة الحصول على استثمار وسط هذه الأزمة ضعيفة للغاية، لذلك النصيحة هنا كما ذكرنا من قبل التركيز على الاستمرارية وضمان بقاء الشركة، لا يوجد خيار آخر خلال أوقات الأزمات.

النصيحة التاسعة: اثبت قوة شركتك

تنصح Y Combinator مؤسسي الشركات الناشئة بأن يضعوا في حسبانهم؛ أن النجاح في هذه المرحلة يكمن في الاستمرارية والإدارة السليمة للانفاق ؛ هو نقطة قوة تكتسبها شركتك الناشئة، ووسيلة جذب المستثمرين لك، فإثبات نفسك وسط هذه الأزمة والاستمرار في العمل؛ دليل على أنك تمتلك هدف ورؤية، فضلًا عن أن فرصتك في تحقيق النمو والأرباح بعد انتهاء الأزمة ستكون أكبر مقارنة بالشركات الأخرى.

اخيرا تقول واي كومبيناتور أن أوقات الأزمات هي التي تحدد للمستثمرين لاحقا المشاريع الناشئة القوية التي يمكنها الصمود وتكون هي المستهدفة بالتمويل في المقام الأول، الشركة التي تستطيع اجتياز هذه الفترة ، سيكون لها بالتأكيد أولوية للحصول على تمويل لأنها ستكون نموذجا للشركة الصامدة أمام تقلبات الأسواق اكثر من غيرها


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required

تمويل

عرب ثيرابي للصحة النفسية تحصد تمويلًا بقيمة مليون دولار أمريكي

منشور

في

بواسطة

أعلنت شركة “عرب ثيرابي” (“Arab Theraby”)، وهي منصة الصحة النفسية الرائدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وتركيا، عن حصولها على تمويل بقيمة مليون دولار أمريكي في جولة استثمارية أولية (“Seed”).

جولة استثمارية قوية بقيادة خبراء

قاد الجولة الاستثمارية كل من Flat6Labs، وشركة Vision Health Pioneers الألمانية، بمشاركة مجموعة من المستثمرين العرب المغتربين من الولايات المتحدة، والاتحاد الأوروبي، وأستراليا، والمملكة العربية السعودية.

عن عرب ثيرابي

تأسست عرب ثيرابي في ألمانيا عام 2021، وتتخذ حاليًا من الأردن مقرًا لها. تهدف المنصة إلى تقديم خدمات عالية الجودة تناسب احتياجات المنطقة من خلال:

  • برامج تدريبية متقدمة: تُقدم عرب ثيرابي برامج تدريبية مُفصلة لمعالجيها من قبل أطباء عرب في ألمانيا، لضمان حصولهم على أفضل المهارات وتقنيات العلاج الحديثة.
  • تنوع علاجي: تُغطي المنصة مختلف تقنيات العلاج النفسي، مع مراعاة الخصوصية واحتياجات المستخدمين الثقافية.
  • معايير عالمية: تلتزم عرب ثيرابي بأعلى معايير الرعاية النفسية، بما يتماشى مع المعايير الألمانية المُتقدمة.

ربط المرضى بالمتخصصين

تُتيح المنصة للمستخدمين الوصول السهل إلى شبكة واسعة من المتخصصين المرخصين في الصحة النفسية، بما في ذلك المعالجون والمستشارون والأطباء النفسيين.

استخدام التكنولوجيا لتعزيز العلاج

تُركز المنصة على استخدام التكنولوجيا لتقديم رعاية نفسية فعالة وذات خصوصية عالية، مما يُساهم في جعل طلب المساعدة النفسية أكثر سهولة وقبولًا في المجتمع.

خطط التوسع

تخطط المنصة لاستخدام هذا التمويل لتعزيز تواجدها في المنطقة من خلال:

  • التوسع إلى أسواق جديدة: تهدف عرب ثيرابي إلى توسيع نطاق خدماتها لتشمل المزيد من الدول في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وتركيا.
  • خدمات مُخصصة للشركات: تُخطط  المنصة لتقديم خدماتها للشركات والمؤسسات التعليمية ومقدمي الرعاية الصحية، من خلال دمج خدمات الصحة النفسية في برامج الرفاهية للموظفين وبرامج الدعم المؤسسي.

تعليق المؤسس

أعرب طارق دلبح، المؤسس الشريك والرئيس التنفيذي لشركة عرب ثيرابي، عن سعادته بهذا الإنجاز، قائلاً: “سيساعدنا هذا التمويل على توسيع نطاق خدماتنا وتحسين تقنياتنا، خاصة في ظلّ ازدياد الحاجة إلى الدعم النفسي في ظلّ جائحة كوفيد-19 والحرب في غزة.”

آثار هذا الخبر

  • يُعدّ هذا الاستثمار دفعة قوية لنمو المنصة، مما يُساهم في تعزيز تواجدها في مجال الصحة النفسية في المنطقة.
  • تُساهم المنصة في رفع مستوى الوعي بأهمية الصحة النفسية في المجتمع العربي، وتُشجع على طلب المساعدة دون خجل.
  • تُقدم المنصة نموذجًا رائدًا لدمج التكنولوجيا في تقديم خدمات الصحة النفسية، مما يُساعد على جعلها أكثر سهولة وكفاءة.

# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required
تابع القراءة

تمويل

شركة Bluworks المصرية تغلق جولة تمويلية بقيمة مليون دولار

منشور

في

بواسطة

أعلنت شركة Bluworks، وهي شركة ناشئة في مجال حلول الموارد البشرية، عن حصولها على تمويل بقيمة مليون دولار أمريكي في جولة ما قبل التأسيس (“Pre-Seed”).

قاد الجولة الاستثمارية خوارزمي فنتشرز، بمشاركة Camel Ventures و Acasia Ventures، إلى جانب عدد من المستثمرين الملائكيين.

عن شركة Bluworks

تأسست Bluworks في عام 2022 من قبل فرح عثمان وحسين وهدان ونور أحمدين، وتوفر منصة سحابية للموارد البشرية تركز على فئة القوى العاملة الميدانية في قطاعات مختلفة، بما في ذلك التجزئة والأغذية والمشروبات.

تهدف Bluworks إلى مساعدة الشركات على تقليل تكاليفها من خلال أتمتة عملياتها وإدارة عمليات التوظيف للعمالة الميدانية. وتقوم الشركة بذلك من خلال جمع وتوحيد البيانات للشركات التي توظف هذا النوع من العمالة، ما من شأنه سد الفجوة بين عمليات الشركات والتوظيف والعمال أنفسهم.

فرصة ضخمة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

تُشير التقديرات إلى أن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تضم أكثر من 50 مليون عامل ميداني. غالبًا ما تقوم الشركات بجمع بياناتهم ومقاييس أدائهم يدويًا أو عبر أنظمة مختلفة، مما يؤدي إلى الأخطاء وتكاليف إضافية.

تسعى Bluworks لتوفير منصة موحدة تتيح للشركات جمع وإدارة بيانات العمالة الميدانية بشكل فعال، مما يساعد على تقليل التكاليف وتحسين الأداء.

خطة التوسع

تخطط Bluworks لاستخدام هذا التمويل لتعزيز منصتها وتوسيع نطاق خدماتها. تشمل خطط الشركة ما يلي:

  • التوسع إلى قطاعات أخرى: تخطط Bluworks للتوسع إلى قطاعات أخرى مثل إدارة المنشآت والرعاية الصحية والتعليم والبناء.
  • تطوير المنصة: تخطط Bluworks لإضافة ميزات جديدة إلى منصتها لتحسين وظائفها وجعلها أكثر سهولة في الاستخدام.
  • ضم المزيد من الموظفين: تخطط Bluworks لضم المزيد من الموظفين لتعزيز قدراتها في مجالات مثل التطوير التقني والتسويق والمبيعات.

تعليقات المستثمرين

أعرب أمير شريف، الشريك في خوارزمي فنتشرز، عن سعادته بهذا الاستثمار، قائلاً: “تمتلك مصر واحدة من أكبر القوى العاملة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، لكن رغم ذلك هناك عدد قليل من الحلول البرمجية المخصصة لها. ونعتقد أن Bluworks لديها مزيج من فهم الواقع المحلي والقدرة التقنية والتسويقية لقيادة هذا المجال في مصر ومن ثم الأسواق الأخرى بالمنطقة.”

و قال علي الشلاكاني، الشريك الإداري في Acasia Ventures: “وضعت Bluworks يدها على الجرح وطورت حلًا تقنيًا يركز على فئة معينة، ويبدو ذلك واعدًا للغاية مبدئيًا ونحن على ثقة بأن تكون قادرة على التوسع بهذا الحل بسرعة.”

آثار هذا الخبر

  • يُعدّ هذا التمويل بمثابة دفعة قوية لشركة Bluworks، حيث سيسمح لها بتطوير منصتها وتوسيع نطاق خدماتها.
  • يُساهم هذا الاستثمار في جذب المزيد من الاهتمام إلى قطاع التكنولوجيا المالية في مصر، ويشجع على ظهور المزيد من الشركات الناشئة في هذا المجال.
  • يُمكن أن يُساعد نجاح Bluworks في تحسين كفاءة إدارة العمالة الميدانية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، مما يُساهم في تعزيز النمو الاقتصادي في المنطقة.

# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required
تابع القراءة

تمويل

بكرة Bokra المصرية للتقنية المالية تحصد تمويلًا بقيمة 4.6 مليون دولار

منشور

في

بواسطة

أعلنت شركة بكرة Bokra، وهي شركة ناشئة في مجال التكنولوجيا المالية، عن حصولها على تمويل بقيمة 4.6 مليون دولار أمريكي في جولة ما قبل التأسيس (“Pre-Seed”).

قاد الجولة الاستثمارية كل من “DisrupTech Ventures” و “SS Capital”، بمشاركة مستثمرين آخرين.

عن بكرة Bokra 

تأسست بكرة في عام 2023 من قبل أيمن الصاوي، وتعمل على تطوير منصة تداول مبتكرة تتيح للمستثمرين الأفراد والشركات إدارة محافظهم الاستثمارية بسهولة.

يقدم تطبيق بكرة للمستخدمين واجهة سهلة الاستخدام تسمح لهم بتحديد أهدافهم المالية ونسبة المخاطر المقبولة، قبل البدء في الاستثمار في الأوراق المالية. كما يوفر التطبيق للمستخدمين أدوات متقدمة لمتابعة أداء محافظهم الاستثمارية وإدارة أموالهم بشكل فعال.

خطط النمو:

تخطط بكرة لاستخدام هذا التمويل لتعزيز تطوير منصتها، بما في ذلك:

  • الإطلاق الرسمي للتطبيق للمستخدمين.
  • تطوير وتوسيع منتجاتها الاستثمارية لتلبية احتياجات المستثمرين بشكل أفضل.
  • التوسع إلى أسواق إقليمية جديدة.

تعليق المؤسس:

أعرب أيمن الصاوي، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة بكرة، عن سعادته بهذا الإنجاز، قائلاً: “نحن سعداء بحصولنا على هذا التمويل، ونشكر مستثمرينا على ثقتهم بدعم رؤيتنا. سيساعدنا هذا التمويل على تسريع خططنا لتطوير منصتنا وتقديم خدمات استثمارية مبتكرة للمستثمرين في المنطقة.”

  • تركز بكرة على توفير تجربة استثمارية سهلة وبسيطة للمستثمرين الأفراد، خاصة أولئك الذين ليس لديهم خبرة سابقة في التداول.
  • تُعدّ بكرة واحدة من العديد من الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا المالية التي تظهر في مصر، والتي تسعى إلى استخدام التكنولوجيا لتقديم خدمات مالية مبتكرة للمستهلكين.
  • يُتوقع أن ينمو سوق التداول عبر الإنترنت في مصر بشكل كبير في السنوات القادمة، مدفوعًا بارتفاع معدلات انتشار الإنترنت وزيادة الوعي المالي بين الأفراد.
  • يُعدّ هذا التمويل بمثابة دفعة قوية لشركة بكرة، حيث سيسمح لها بتطوير منصتها وتوسيع نطاق خدماتها.
  • يُساهم هذا الاستثمار في جذب المزيد من الاهتمام إلى قطاع التكنولوجيا المالية في مصر، ويشجع على ظهور المزيد من الشركات الناشئة في هذا المجال.
  • يُمكن أن يُساعد نجاح بكرة في تعزيز ثقافة الاستثمار بين الأفراد في مصر، وتشجيعهم على المشاركة بشكل أكبر في الأسواق المالية.

# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required
تابع القراءة

الأكثر رواجاً