تواصل معنا

تمويل

الامارات والسعودية في المقدمة: افضل الشركات العربية الناشئة من حيث التمويل للعام 2021

منشور

في

على الرغم من أن عام 2021 لم ينتصف بعد، إلا أن المنافسة على حصد الجولة التمويلية الأكبر بلغت أقصاها بين اقوى الشركات العربية الناشئة 2021 بشكل كبير ، حيث بلغت قيمة الجولات التمويلية التي حصلت عليها اقوى الشركات العربية الناشئة منذ بداية العام 2021 وحتى الآن 306 مليون دولار، كل هذا في 5 شهور فقط !

فيما يلي قائمة نستعرض فيها اقوى الشركات العربية الناشئة بحسب جولات التمويل التي حصلت عليها في العام 2021، جاء النصيب الأكبر من هذه الجولات التمويلية للشركات الإماراتية، تليها السعودية، ثم مصر والبحرين والكويت.

10- Azom

شركة Azom هي شركة متخصصة في تصميم وتطوير برمجيات إلكترونيات كالهواتف المحمولة، تم تأسيس الشركة عام 2018 على يد محمد المنجم في السعودية.

قامت الشركة بإصدار هاتف AzomDesert2 الذي تستهدف به الفئة المتوسطة من المستهلكين،  وبمجرد انتشاره في السوق حقق مبيعات هائلة، حيث صرحت الشركة بأنه حقق أعلى نسبة نمو في المبيعات في السوق المتوسطة بالسعودية كاملًا، حيث وصلت نسبة نمو المبيعات إلى أكثر من 400% وذلك خلال الربع الأول فقط من عام 2021.

وفي فبراير من العام الحالي أعلنت شركة Azom حصولها على تمويل بقيمة 9.5 مليون دولار، ليكون إجمالي المبلغ الذي حصلت عليه الشركة من الجولات التمويلية 10.7 مليون دولار، وجاء هذا التمويل الأخير من قبل عصر الجوال بالإضافة إلى مستثمر فرد لم يتم الكشف عن اسمه بعد، لتصبح شركة أزوم من بين أقوى 10 شركات عربية ناشئة 2021.

كما حصلت الشركة على استثمار عيني من عصر الجوال أيضًا، وينص على إلزام الشركة ببيع نحو 270 ألف هاتف محمول مقابل 53.3 مليون دولار.

9- Service My Car

تأسست Service My Car عام 2019 في الإمارات على يد عزير بودا، وهي شركة متخصصة في تقديم خدمات السيارات أونلاين عبر منصتها الإلكترونية، حيث توفر المنصة كافة الخدمات المتعلقة بالسيارات، مثل حجز السيارات أونلاين، وتحديد موقع وتوقيت استلام السيارة، وتتبع مراحل عملية إصلاح السيارة، وغيرها من الخدمات التي تهم مالكي السيارات.

وتقدم المنصة خدماتها لآلاف العملاء في الإمارات، وتخطط للتوسع لتغطية دول مجلس التعاون الخليجي كافة، خاصة بعد نمو أعمالها بنسبة 200% في أول عام، وهدفها الحالي هو رفع نسبة النمو إلى 300%.

وفي العالم الحالي تمكنت شركة Service My Car من إغلاق جولة تمويلية بقيمة 10 ملايين دولار، وجاءت الجولة بقيادة مجموعة بهوان، لتحتل المرتبة التاسعة في قائمة اقوى 10 شركات عربية ناشئة 2021. تنوى الشركة استغلال هذا التمويل في تنفيذ خطتها في التوسع لدول التعاون الخليجي.

8- COFE

كوفي هو تطبيق خاص بطلب القهوة كما يتضح من اسمه، قام بتأسيسه عام 2017 علي الإبراهيم في الكويت، يلعب التطبيق دور الوسيط بين العملاء والمقاهي الشهيرة مثل Costa Coffee، وDunkin ‘ وCoffee Bean & Tea Leaf، بالإضافة إلى محلات القهوة الشهيرة، فضلًا عن عرض آلات صنع القهوة من أشهر الماركات، وأيضًا يمكنك شراء البن المفضل لك، كل ما عليك هو الدخول لتطبيق وطلب قهوتك المفضلة أو أي منتج آخر.

نجح التطبيق خلال سنوات قليلة في بيع مليون كوب قهوة، هذا النجاح والنمو الهائل في المبيعات كان سببًا في حصول المنصة على جولة تمويلية بقيمة 10 مليون دولار، وذلك من طرف مجموعة الامتياز للاستثمار، ليصل إجمالي التمويلات التي حصلت عليها المنصة نحو 15.5 مليون دولار، ويحتل المركز الثامن في قائمة اقوى 10 شركات عربية ناشئة للعام 2021.

وتنوي المنصة استغلال هذا التمويل في التوسع والدخول أسواق جديدة مثل مصر وتركيا وقطر والبحرين وعمان، بالإضافة إلى تطوير خدماتها في الأسواق الحالية لها الكويت والسعودية والمملكة المتحدة والإمارات.

7- Tarabut Gateway

ترابط هي أول شركة متخصصة في تقديم خدمات البنية التحتية للصيرفة المفتوحة في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، تأسست الشركة عام 2017 على يد عبدالله المؤيد في كلًا من الإمارات والبحرين، وتتيح الشركة لعملائها الوصول الآمن للبيانات المالية، بالإضافة إلى تطوير خدمات مالية جديدة.

أعلنت شركة ترابط عن إغلاقها لجولة تمويلية بقيمة 13 مليون دولار في فبراير الماضي، وجاءت الجولة بمشاركة عدد من شركات الاستثمار مثل: Target Global، Kingsway، CE Ventures، Entrée Capital، Zamil Investment Group، Global Ventures، Almoayed Technologies، و Mad’a Investment.

وتنوي شركة ترابط استغلال هذا التمويل في زيادة عدد فريق العمل من خلال ضم 40 موظف جديد، بالإضافة إلى تطوير خدماتها المالية التي تستهدف بها الشرق الأوسط وشمال افريقيا.

6- Paymob

الشركة المصرية الوحيدة في قائمة اقوى 10 شركات عربية ناشئة للعام 2021 ، شركة باي موب هي شركة متخصصة في المدفوعات الرقمية، تأسست في مصر عام 2015 على يد كل من إسلام شوقي، وآلان الحاج، ومصطفى منسي.

تقدم الشركة خدماتها لملايين العملاء الأفراد في مصر، وملايين التجار في أسواق كينيا وباكستان وفلسطين، بالإضافة إلى عدد كبير من الشركات الشهيرة مثل؛ Swvl وإل جي، وSamsonite وAeropostale، ليصل عدد عملائها نحو 12 مليون مستخدم و150 ألف وكيل.

ووصلت حصة شركة باي موب من البنية التحتية للمحافظ الإلكترونية أكثر من 85% في سوق مصر، ولهذا ارتفعت الإيرادات الشهرية للشركة 5 أضعاف في العام الماضي، وتجاوزت إجمالي المدفوعات السنوية الـ 5 مليارات دولار.

وجاءت النتيجة لهذا النجاح هو إغلاق الشركة جولة تمويلية بقيمة 18.5 مليون دولار، بمشاركة شركة غلوبال فينشرز الاستثمارية Global Ventures، وشركة A15 المتخصصة في تمويل الشركات التكنولوجية، بالإضافة إلى بنك تنمية ريادة الأعمال الهولندي FMO.

5- Foodics

شركة فودكس هي شركة سعودية متخصصة في أنظمة إدارة المطاعم القائمة على التقنية السحابية، حاصلة على ترخيص البنك المركزي السعودي للعمل في مجال التقنية المالية في السعودية، تأسست في عام 2014 على يد كلًا من أحمد الزيني، ومصعب العثماني.

توفر شركة فودكس نظام إدارة شامل كافة التفاصيل الخاصة بالمطاعم، مثل عمليات البيع، وإدارة الطلبات، وقوائم الطعام، وقبول المدفوعات، وغيرها من الخدمات الرقمية الخاصة بإدارة المطاعم.

وتخدم شركة فودكس أكثر من 10 آلاف علامة تجارية، بالإضافة إلى تنفيذها لأكثر من 5 مليار عملية من خلال 50 ألف نقطة بيع، كما تمكنت الشركة من التوسع ودخول السوق المصري مؤخرًا، بعد ما تمكنت من نشر خدماتها في السوق السعودي، وتسعى الشركة لدخول أسواق عديدة حيث تستهدف بخدماتها منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا كاملة.

وتمكنت شركة فودكس في العام الحالي من الحصول على جولة تمويلية بقيمة 20 مليون دولار، ليصل إجمالي التمويل الذي حصلت عليه الشركة منذ بدايتها إلى 28.25 مليون دولار، وجاءت الجولة التمويلية الأخيرة بقيادة سنابل للاستثمار، بمشاركة مجموعة من صناديق الاستثمار الأخرى مثل: STV، Endeavor Catalyst,، Taqnia، 500 startups، وFaith Capital.

4- iKcon

منصة iKon هي منصة متخصصة في إدارة المطابخ التي تقوم على التقنية السحابية، تم تأسيسها عام 2019 في الإمارات على يد كلًا من؛ كريم أبو غزالة وخالد بعارة.

وتقدم المنصة خدمات طبخ وتوصيل الطعام نيابة عن المطاعم، وتدير نحو 15 مطبخ في الإمارات فقط، بالإضافة إلى دخولها مؤخرًا إلى السوق السعودي والاستعداد لإطلاق خدماتها قريبًا، وتنوي المنصة الدخول إلى أسواق عربية جديدة، حيث تهدف إلى رفع عدد المطابخ التي تديرها إلى 50 مطبخ.

تمكنت منصة iKon مؤخرًا من إغلاق جولة تمويلية بقيمة 20 مليون دولار، بمشاركة مجموعة من شركات وصناديق الاستثمار أبرزهم؛ مجموعة محمد يوسف ناغي، مجموعة الطوق، دراية فنتشرز، B&Y Venture Partners، مجموعة عبد المحسن الحكير القابضة، ومجموعة ناظر.ليصل إجمالي قيمة التمويل الذي حصلت عليه الشركة منذ إنطلاقها إلى 32 مليون دولار أمريكي، لتحتل المركز الرابع في قائمة اقوى شركات عربية ناشئة للعام 2021.

3- Lyve

Lyve هي منصة متخصصة في خدمات التوصيل، تأسست عام 2016 على يد كلًا من حسن حلس ووليد منيمة في الإمارات.

تقديم المنصة خدمات النقل القائمة على التكنولوجيا، حيث تمكن المستخدمين من متابعة ومراقبة أداء الأسطول، بالإضافة إلى تتبعه، وأيضًا إمكانية إدارة العمليات اللوجستية بشكل كامل، وتقدم الشركة خدماتها في 10 دول حول العالم، وتغطي قطاعات عديدة مثل التجارة الإلكترونية، والأدوية، والأطعمة والمشروبات، والبقالة، والأدوية، وغيرها من المجالات.

تمكنت منصة من إغلاق جولة تمويلية بقيمة 35 مليون دولار، وتعتبر هذه الجولة هي الأكبر في المنطقة منذ بداية 2021، وجاءت هذه الجولة بمشاركة من Faith Capital، وصافولا، وأخيرًا العليان.

2- Pure Harvest Smart Farms

شركة Pure Harvest Smart Farms هي شركة متخصصة في الزراعة التقنية، تأسست في الإمارات عام 2016، على يد كل من سكي كورتز، وروبورت كوبستاس، ومحمود عدي.

تقوم بيور هارفست للمزارع الذكية بإنتاج الخضروات والفواكه الطازجة، من خلال استخدام تكنولوجيا خاصة تعتمد على الزراعة الخاضعة للرقابة البيئية، وتصدر منتجاتها في أسواق الإمارات والسعودية والكويت.

تمكنت شركة بيور هارفست من الحصول على تمويل بقيمة 60 مليون دولار، ليصل إجمالي التمويلات التي حصلت عليها الشركة منذ البداية إلى 216 مليون دولار، وجاءت الجولة التمويلية الأخيرة بمشاركة مجموعة من شركات وصناديق الاستثمار أبرزها؛ وفرة للاستثمار الدولي، وشعاع كابيتال، شروق بارتنرز، وصندوق محمد بن راشد للابتكار، بالإضافة إلى Sancta Capital، وFranklin Templeton.

1- Tamara

تمارا السعودية جاءت في المركز الاول من قائمة اقوى الشركات العربية الناشئة للعام 2021 ن هي سوق إلكتروني يتميز بخدمة “الشراء الآن والدفع لاحقًا”، تأسست في 2020 في السعودية على يد كل من؛ عبد المجيد الصيخان، وتركي بن زرعه، وعبد المحسين البابطين.

تضم المنصة أكثر من ألف تاجر في السعودية والإمارات، أبرزهم Namshi.com، Floward ، وتوفر المنصة منتجين رئيسيين، وهما الشراء والدفع خلال 30 يومًا، أو شراء المنتج مع السداد على ثلاث دفعات، ويمكننا القول أن هذين المنتجين هما سبب تميز المنصة وتضاعف عدد مستخدميها باستمرار وفي وقت قصير، ففي الـ 6 أشهر الماضية حيث ارتفعت نسبة المستخدمين الشهريين نحو 180%، بالإضافة إلى ارتفاع قيمة التعاملات بنحو 170% شهريًا.

وتمكنت منصة تمارا من إغلاق جولتي تمويل في العالم الحالي، الأولى بقيمة 6 مليون دولار، والثانية بقيمة 110 مليون دولار وتعتبر أكبر جولة تمويل في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، وجاءت هذه الجولات التمويلية بمشاركة عدد كبير من المستثمرين مثل Checkout.com، mpact46، Vision Ventures، Wealth Well، وSeedra، بالإضافة إلى مستثمرين آخرين.

في النهاية لم ينتهي السباق بعد، فمازلنا في 2021 ولم ينتصف بعد، والاشهر المقبلة ستحمل بالقطع المزيد من جولات التمويل للمزيد من الشركات الناشئة في المنطقة.


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

تمويل

منصة اكسباندكارت ExpandCart المصرية لإنشاء المتاجر الإلكترونية تحصد تمويلًا بقيمة 2.7 مليون دولار

تقدم الشركة خدماتها في أكثر من 40 دولة، على رأسها مصر والسعودية والكويت والإمارات.

منشور

في

بواسطة

ExpandCart

أعلنت شركة اكسباندكارت ExpandCart الناشئة المتخصصة في إنشاء المتاجر الإلكترونية عن حصولها على 2.7 مليون دولار أمريكي، في جولتها التمويلية ما قبل الثانية، وجاءت هذه الجولة بقيادة Betatron Venture Group وبمشاركة آخرين.

ما هى شركة اكسباندكارت ExpandCart؟

شركة اكسباندكارت ExpandCart هي شركة ناشئة متخصصة في إنشاء المتاجر الإلكترونية تم تأسيسها عام 2016، وتعتبر من أهم الشركات في مجالها في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، تقدم الشركة خدماتها في أكثر من 40 دولة، وتعتبر كل من مصر والسعودية والكويت والإمارات هي الأسواق الرئيسية للشركة في منطقة الشرق الأوسط.

استطاعت شركة ExpandCart استقطاب وجذب أكثر من 25 ألف تاجر، قاموا بتحقيق أرباح هائلة عبر إنشاء متاجرهم الخاصة على منصة ExpandCart ، وتقدر الأرباح التي حققوها التجار بنحو 850 مليون دولار منذ تأسيس الشركة.

ExpandCart

تمويل بقيمة 2.7 مليون دولار أمريكي

حصدت منصة اكسباندكارت ExpandCart المتخصصة في إنشاء المتاجر الإلكترونية على تمويل بقيمة 2.7 مليون دولار أمريكي، وذلك ضمن جولة تمويلية تمهيدية جاءت بقيادة مجموعة  Betatron Venture Group، وبمشاركة كلًا من شركة سواري فينتشرز، وشركة أجيليتي فينتشرز.

وتنوي المنصة استغلال هذا التمويل في العمل على النمو في الأسواق الحالية التي تعمل فيها الشركة، وبدء خطة التوسع والدخول لأسواق جديدة، بالإضافة إلى تطوير التكنولوجيا والمنتجات الجديدة وذلك بهدف دعم مليون تاجر خلال السنوات الثلاث القادمة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بمنتجات تكنولوجية ذكية ومتطورة،  وليس مجرد متجر إلكتروني تقليدي، مثل منتجها الأخير تطبيق المحادثة الآلية ExpandBot الذي قامت بإطلاقه ، بهدف مساعدة التجار في الرد على عملائهم واستلام استفساراتهم عبر فيسبوك ماسنجر بكل سهولة.


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا
تابع القراءة

تمويل

منصة لوسيديا السعودية الناشئة لحلول التسويق بالذكاء الاصطناعي تحصد جولة تمويلية ثانية ب6 ملايين دولار

منشور

في

بواسطة

لوسيديا هي شركة ناشئة سعودية متخصصة في تقديم أنظمة وحلول لتحليل المحتوى العربي باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، وتعتبر من أولى الشركات الناشئة العربية التي تقدم هذا النوع من الخدمات، فيما يلي تفاصيل أكثر عن شركة لوسيديا وعن إغلاقها لجولة تمويلية بقيمة 6 مليون دولار أمريكي.

ما هي شركة لوسيديا ؟

لوسيديا هي منصة سعودية متخصصة في تقديم حلول تقنيات التسويق، ورصد وتحليل المحتوى العربي بتقنيات الذكاء الاصطناعي، تم تأسيسها على يد عبد الله عسيري في عام 2016، بهدف مساعدة الشركات والمؤسسات على فهم العملاء، ومنحهم صورة كاملة عن العملاء ومتطلباتهم، وذلك من خلال نظام أساسي واحد يقوم بتحليل المحادثات بين ممثلي الشركة والعملاء، وتحليل كافة التفاعلات على مواقع التواصل الإجتماعي.

تستهدف لوسيديا بخدماتها سد الفجوة بين الشركات العربية وعملائها، وأيضًا سد الفجوة الموجودة بالسوق التقني فيما يخص تحليل المحتوى العربي، فمعظم الشركات تعتمد على تحليل البيانات من خلال تحليل منصات التواصل الاجتماعي منصة تلو منصة، ما يمنحهم نتائج غير دقيقة ولا يعتد بها، بينما يعتمد نظام لوسيديا في تحليل المحادثات والردود والتعليقات وغيرها من وسائل التفاعل؛ على تقنية الذكاء الاصطناعي، ما يساعد الشركات في منح العميل أفضل تجربة، وذلك بعد تعرفها على متطلباته بشكل دقيق.

تمكنت شركة لوسيديا من وضع اسمها كواحدة من أسرع الشركات الناشئة نموًا في مجال البرمجيات، وذلك بعد تقديم خدماتها لنحو 100 شركة في 6 دول في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، فضلًا عن مضاعفة الإيراد السنوي بمعدل 5 أضعاف.

لوسيديا

استثمار بقيمة 6 مليون دولار أمريكي

أعلنت منصة لوسيديا المتخصصة في تقديم حلول تقنيات التسويق، عن إغلاقها لجولتها الاستثمارية الثانية بقيمة 6 مليون دولار أي ما يساوي 22.5 مليون ريال سعودي، وجاءت الجولة بقيادة صندوق رؤى للنمو، وبمشاركة مجموعة من شركات الاستثمار هم؛ شركة إم إيه إل فنتشرز، ومجموعة الراشد، وشركة فينتشر سوق ، هذا بالإضافة إلى المستثمرين الحاليين ومجموعة أخرى من شركات رأس المال الجريء.

وتنوي الشركة استغلال هذا التمويل في تطويرمنصة إدارة تجربة العملاء، بالإضافة إلى بدء تنفيذ خطط التوسع للدخول إلى أسواق جديدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

تابع القراءة

تمويل

منصة أوركاس Orcas المصرية الناشئة لتكنولوجيا التعليم تحصد تمويلها الأول بقيمة 2.1 مليون دولار

تقدم خدماتها في مصر والسعودية، ومن المقرر أن تتوسع الى باكستان في العام الحالي.

منشور

في

بواسطة

شركة Orcas

أعلنت شركة Orcas المصرية الناشئة المتخصصة في تكنولوجيا التعليم، عن إغلاقها لجولة تمويلية ما قبل الأولى بقيمة 2.1 مليون دولار أمريكي، وذلك بقيادة مجموعة من أهم شركات وصناديق الاستثمار في المنطقة.

ما هي شركة أوركاس Orcas ؟

شركة أوركاس Orcas هي منصة تعليمية ناشئة، تأسست الشركة في عام 2019 على يد كلًا من حسام طاهر وأميرة الغريب، بغرض توفير وسيلة تعلم سهلة ومتوفرة وغير مكلفة ماديًا سواء عبر الإنترنت أو وجهًا لوجه، وتقدم خدماتها في مصر والسعودية، ومن المقرر أن تقدم خدماتها في باكستان في العام الحالي، حيث ستتخذ من مدينة لاهور مقرًا لها.

تقدم الشركة خدماتها لكافة المراحل التعليمية المختلفة، بدءًا من رياض الأطفال وحتى الثانوية العامة، وتتميز المنصة بمحتوى مميز يغطي كافة الجوانب، فقبل البدء بالدراسة بإمكان المتقدم إجراء اختبار لقياس مستواه والبدء بما يتناسب مع مستواه الحالي، هذا بالإضافة إلى خاصية التقييم لأسلوب التعلم، بالإضافة إلى مهام لممارستها عمليا وتطبيق ما تم تعلمه، فضلًا عن الاختبارات المختلفة وتدريب للطلاب.

وتسعى الشركة إلى توفير التعليم لمختلف الطبقات الإجتماعية، ولذلك تقدم خدماتها بأسعار تتناسب مع الجميع، بهدف تمكين الطلاب كافة من التعلم وإكمال دراستهم حتى النهاية، ولمزيد من التسهيلات تقدم المنصة إمكانية التقسيط لتسهيل الدفع على أولياء الأمور.

كما تستهدف المنصة بخدماتها المعلمين أيضًا، حيث تمكنهم من الاشتراك بالمنصة وتقديم جلسات تعليمية للطلاب سواء جلسات مباشرة أو جلسات إلكترونية عبر الإنترنت.

وتقوم الشركة بعقد شراكات مع مجموعة من المدارس المختلفة آخرها شراكة مع شبكة مدارس تابعة لشركة القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية CIRA، وذلك بهدف تقديم برامج تعليمية تكميلية للطلاب الذين هم بحاجة إلى دروس مساعدة، وتم توفير هذه الخدمة لمعظم محافظات مصر على رأسها؛ القاهرة والسويس وأسيوط.

شركة Orcas

تمويل بقيمة 2.1 مليون دولار أمريكي

أعلنت شركة أوركاس Oracs المصرية الناشئة المتخصصة في تكنولوجيا التعليم، عن حصولها على 2.1 مليون دولار أمريكي، وذلك ضمن جولة التمويل ما قبل الأولى، وجاءت هذه الجولة التمويلية بقيادة مجموعة من شركات الاستثمار هم؛ شركة CIRA NFX Ventures ، وشركة Access Bridge Ventures Algebra Ventures ، وشركة Launch Africa Ventures ، وشركة Cairo Angels Syndicate Fund وأخيرًا شركة Seedstars International.

وتنوي شركة Orcas استغلال هذا التمويل في التوسع ودخول دول جديدة، بالإضافة إلى العمل على استقطاب أهم المواهب والكفاءات التي تعمل في مجال التعليم، بهدف تقديم أفضل تجربة تعلم ممكنة للعملاء.


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا
تابع القراءة

الأكثر رواجاً