تواصل معنا

تمويل

الامارات والسعودية في المقدمة: افضل الشركات العربية الناشئة من حيث التمويل للعام 2021

منشور

في

على الرغم من أن عام 2021 لم ينتصف بعد، إلا أن المنافسة على حصد الجولة التمويلية الأكبر بلغت أقصاها بين اقوى الشركات العربية الناشئة 2021 بشكل كبير ، حيث بلغت قيمة الجولات التمويلية التي حصلت عليها اقوى الشركات العربية الناشئة منذ بداية العام 2021 وحتى الآن 306 مليون دولار، كل هذا في 5 شهور فقط !

فيما يلي قائمة نستعرض فيها اقوى الشركات العربية الناشئة بحسب جولات التمويل التي حصلت عليها في العام 2021، جاء النصيب الأكبر من هذه الجولات التمويلية للشركات الإماراتية، تليها السعودية، ثم مصر والبحرين والكويت.

10- Azom

شركة Azom هي شركة متخصصة في تصميم وتطوير برمجيات إلكترونيات كالهواتف المحمولة، تم تأسيس الشركة عام 2018 على يد محمد المنجم في السعودية.

قامت الشركة بإصدار هاتف AzomDesert2 الذي تستهدف به الفئة المتوسطة من المستهلكين،  وبمجرد انتشاره في السوق حقق مبيعات هائلة، حيث صرحت الشركة بأنه حقق أعلى نسبة نمو في المبيعات في السوق المتوسطة بالسعودية كاملًا، حيث وصلت نسبة نمو المبيعات إلى أكثر من 400% وذلك خلال الربع الأول فقط من عام 2021.

وفي فبراير من العام الحالي أعلنت شركة Azom حصولها على تمويل بقيمة 9.5 مليون دولار، ليكون إجمالي المبلغ الذي حصلت عليه الشركة من الجولات التمويلية 10.7 مليون دولار، وجاء هذا التمويل الأخير من قبل عصر الجوال بالإضافة إلى مستثمر فرد لم يتم الكشف عن اسمه بعد، لتصبح شركة أزوم من بين أقوى 10 شركات عربية ناشئة 2021.

كما حصلت الشركة على استثمار عيني من عصر الجوال أيضًا، وينص على إلزام الشركة ببيع نحو 270 ألف هاتف محمول مقابل 53.3 مليون دولار.

9- Service My Car

تأسست Service My Car عام 2019 في الإمارات على يد عزير بودا، وهي شركة متخصصة في تقديم خدمات السيارات أونلاين عبر منصتها الإلكترونية، حيث توفر المنصة كافة الخدمات المتعلقة بالسيارات، مثل حجز السيارات أونلاين، وتحديد موقع وتوقيت استلام السيارة، وتتبع مراحل عملية إصلاح السيارة، وغيرها من الخدمات التي تهم مالكي السيارات.

وتقدم المنصة خدماتها لآلاف العملاء في الإمارات، وتخطط للتوسع لتغطية دول مجلس التعاون الخليجي كافة، خاصة بعد نمو أعمالها بنسبة 200% في أول عام، وهدفها الحالي هو رفع نسبة النمو إلى 300%.

وفي العالم الحالي تمكنت شركة Service My Car من إغلاق جولة تمويلية بقيمة 10 ملايين دولار، وجاءت الجولة بقيادة مجموعة بهوان، لتحتل المرتبة التاسعة في قائمة اقوى 10 شركات عربية ناشئة 2021. تنوى الشركة استغلال هذا التمويل في تنفيذ خطتها في التوسع لدول التعاون الخليجي.

8- COFE

كوفي هو تطبيق خاص بطلب القهوة كما يتضح من اسمه، قام بتأسيسه عام 2017 علي الإبراهيم في الكويت، يلعب التطبيق دور الوسيط بين العملاء والمقاهي الشهيرة مثل Costa Coffee، وDunkin ‘ وCoffee Bean & Tea Leaf، بالإضافة إلى محلات القهوة الشهيرة، فضلًا عن عرض آلات صنع القهوة من أشهر الماركات، وأيضًا يمكنك شراء البن المفضل لك، كل ما عليك هو الدخول لتطبيق وطلب قهوتك المفضلة أو أي منتج آخر.

نجح التطبيق خلال سنوات قليلة في بيع مليون كوب قهوة، هذا النجاح والنمو الهائل في المبيعات كان سببًا في حصول المنصة على جولة تمويلية بقيمة 10 مليون دولار، وذلك من طرف مجموعة الامتياز للاستثمار، ليصل إجمالي التمويلات التي حصلت عليها المنصة نحو 15.5 مليون دولار، ويحتل المركز الثامن في قائمة اقوى 10 شركات عربية ناشئة للعام 2021.

وتنوي المنصة استغلال هذا التمويل في التوسع والدخول أسواق جديدة مثل مصر وتركيا وقطر والبحرين وعمان، بالإضافة إلى تطوير خدماتها في الأسواق الحالية لها الكويت والسعودية والمملكة المتحدة والإمارات.

7- Tarabut Gateway

ترابط هي أول شركة متخصصة في تقديم خدمات البنية التحتية للصيرفة المفتوحة في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، تأسست الشركة عام 2017 على يد عبدالله المؤيد في كلًا من الإمارات والبحرين، وتتيح الشركة لعملائها الوصول الآمن للبيانات المالية، بالإضافة إلى تطوير خدمات مالية جديدة.

أعلنت شركة ترابط عن إغلاقها لجولة تمويلية بقيمة 13 مليون دولار في فبراير الماضي، وجاءت الجولة بمشاركة عدد من شركات الاستثمار مثل: Target Global، Kingsway، CE Ventures، Entrée Capital، Zamil Investment Group، Global Ventures، Almoayed Technologies، و Mad’a Investment.

وتنوي شركة ترابط استغلال هذا التمويل في زيادة عدد فريق العمل من خلال ضم 40 موظف جديد، بالإضافة إلى تطوير خدماتها المالية التي تستهدف بها الشرق الأوسط وشمال افريقيا.

6- Paymob

الشركة المصرية الوحيدة في قائمة اقوى 10 شركات عربية ناشئة للعام 2021 ، شركة باي موب هي شركة متخصصة في المدفوعات الرقمية، تأسست في مصر عام 2015 على يد كل من إسلام شوقي، وآلان الحاج، ومصطفى منسي.

تقدم الشركة خدماتها لملايين العملاء الأفراد في مصر، وملايين التجار في أسواق كينيا وباكستان وفلسطين، بالإضافة إلى عدد كبير من الشركات الشهيرة مثل؛ Swvl وإل جي، وSamsonite وAeropostale، ليصل عدد عملائها نحو 12 مليون مستخدم و150 ألف وكيل.

ووصلت حصة شركة باي موب من البنية التحتية للمحافظ الإلكترونية أكثر من 85% في سوق مصر، ولهذا ارتفعت الإيرادات الشهرية للشركة 5 أضعاف في العام الماضي، وتجاوزت إجمالي المدفوعات السنوية الـ 5 مليارات دولار.

وجاءت النتيجة لهذا النجاح هو إغلاق الشركة جولة تمويلية بقيمة 18.5 مليون دولار، بمشاركة شركة غلوبال فينشرز الاستثمارية Global Ventures، وشركة A15 المتخصصة في تمويل الشركات التكنولوجية، بالإضافة إلى بنك تنمية ريادة الأعمال الهولندي FMO.

5- Foodics

شركة فودكس هي شركة سعودية متخصصة في أنظمة إدارة المطاعم القائمة على التقنية السحابية، حاصلة على ترخيص البنك المركزي السعودي للعمل في مجال التقنية المالية في السعودية، تأسست في عام 2014 على يد كلًا من أحمد الزيني، ومصعب العثماني.

توفر شركة فودكس نظام إدارة شامل كافة التفاصيل الخاصة بالمطاعم، مثل عمليات البيع، وإدارة الطلبات، وقوائم الطعام، وقبول المدفوعات، وغيرها من الخدمات الرقمية الخاصة بإدارة المطاعم.

وتخدم شركة فودكس أكثر من 10 آلاف علامة تجارية، بالإضافة إلى تنفيذها لأكثر من 5 مليار عملية من خلال 50 ألف نقطة بيع، كما تمكنت الشركة من التوسع ودخول السوق المصري مؤخرًا، بعد ما تمكنت من نشر خدماتها في السوق السعودي، وتسعى الشركة لدخول أسواق عديدة حيث تستهدف بخدماتها منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا كاملة.

وتمكنت شركة فودكس في العام الحالي من الحصول على جولة تمويلية بقيمة 20 مليون دولار، ليصل إجمالي التمويل الذي حصلت عليه الشركة منذ بدايتها إلى 28.25 مليون دولار، وجاءت الجولة التمويلية الأخيرة بقيادة سنابل للاستثمار، بمشاركة مجموعة من صناديق الاستثمار الأخرى مثل: STV، Endeavor Catalyst,، Taqnia، 500 startups، وFaith Capital.

4- iKcon

منصة iKon هي منصة متخصصة في إدارة المطابخ التي تقوم على التقنية السحابية، تم تأسيسها عام 2019 في الإمارات على يد كلًا من؛ كريم أبو غزالة وخالد بعارة.

وتقدم المنصة خدمات طبخ وتوصيل الطعام نيابة عن المطاعم، وتدير نحو 15 مطبخ في الإمارات فقط، بالإضافة إلى دخولها مؤخرًا إلى السوق السعودي والاستعداد لإطلاق خدماتها قريبًا، وتنوي المنصة الدخول إلى أسواق عربية جديدة، حيث تهدف إلى رفع عدد المطابخ التي تديرها إلى 50 مطبخ.

تمكنت منصة iKon مؤخرًا من إغلاق جولة تمويلية بقيمة 20 مليون دولار، بمشاركة مجموعة من شركات وصناديق الاستثمار أبرزهم؛ مجموعة محمد يوسف ناغي، مجموعة الطوق، دراية فنتشرز، B&Y Venture Partners، مجموعة عبد المحسن الحكير القابضة، ومجموعة ناظر.ليصل إجمالي قيمة التمويل الذي حصلت عليه الشركة منذ إنطلاقها إلى 32 مليون دولار أمريكي، لتحتل المركز الرابع في قائمة اقوى شركات عربية ناشئة للعام 2021.

3- Lyve

Lyve هي منصة متخصصة في خدمات التوصيل، تأسست عام 2016 على يد كلًا من حسن حلس ووليد منيمة في الإمارات.

تقديم المنصة خدمات النقل القائمة على التكنولوجيا، حيث تمكن المستخدمين من متابعة ومراقبة أداء الأسطول، بالإضافة إلى تتبعه، وأيضًا إمكانية إدارة العمليات اللوجستية بشكل كامل، وتقدم الشركة خدماتها في 10 دول حول العالم، وتغطي قطاعات عديدة مثل التجارة الإلكترونية، والأدوية، والأطعمة والمشروبات، والبقالة، والأدوية، وغيرها من المجالات.

تمكنت منصة من إغلاق جولة تمويلية بقيمة 35 مليون دولار، وتعتبر هذه الجولة هي الأكبر في المنطقة منذ بداية 2021، وجاءت هذه الجولة بمشاركة من Faith Capital، وصافولا، وأخيرًا العليان.

2- Pure Harvest Smart Farms

شركة Pure Harvest Smart Farms هي شركة متخصصة في الزراعة التقنية، تأسست في الإمارات عام 2016، على يد كل من سكي كورتز، وروبورت كوبستاس، ومحمود عدي.

تقوم بيور هارفست للمزارع الذكية بإنتاج الخضروات والفواكه الطازجة، من خلال استخدام تكنولوجيا خاصة تعتمد على الزراعة الخاضعة للرقابة البيئية، وتصدر منتجاتها في أسواق الإمارات والسعودية والكويت.

تمكنت شركة بيور هارفست من الحصول على تمويل بقيمة 60 مليون دولار، ليصل إجمالي التمويلات التي حصلت عليها الشركة منذ البداية إلى 216 مليون دولار، وجاءت الجولة التمويلية الأخيرة بمشاركة مجموعة من شركات وصناديق الاستثمار أبرزها؛ وفرة للاستثمار الدولي، وشعاع كابيتال، شروق بارتنرز، وصندوق محمد بن راشد للابتكار، بالإضافة إلى Sancta Capital، وFranklin Templeton.

1- Tamara

تمارا السعودية جاءت في المركز الاول من قائمة اقوى الشركات العربية الناشئة للعام 2021 ن هي سوق إلكتروني يتميز بخدمة “الشراء الآن والدفع لاحقًا”، تأسست في 2020 في السعودية على يد كل من؛ عبد المجيد الصيخان، وتركي بن زرعه، وعبد المحسين البابطين.

تضم المنصة أكثر من ألف تاجر في السعودية والإمارات، أبرزهم Namshi.com، Floward ، وتوفر المنصة منتجين رئيسيين، وهما الشراء والدفع خلال 30 يومًا، أو شراء المنتج مع السداد على ثلاث دفعات، ويمكننا القول أن هذين المنتجين هما سبب تميز المنصة وتضاعف عدد مستخدميها باستمرار وفي وقت قصير، ففي الـ 6 أشهر الماضية حيث ارتفعت نسبة المستخدمين الشهريين نحو 180%، بالإضافة إلى ارتفاع قيمة التعاملات بنحو 170% شهريًا.

وتمكنت منصة تمارا من إغلاق جولتي تمويل في العالم الحالي، الأولى بقيمة 6 مليون دولار، والثانية بقيمة 110 مليون دولار وتعتبر أكبر جولة تمويل في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، وجاءت هذه الجولات التمويلية بمشاركة عدد كبير من المستثمرين مثل Checkout.com، mpact46، Vision Ventures، Wealth Well، وSeedra، بالإضافة إلى مستثمرين آخرين.

في النهاية لم ينتهي السباق بعد، فمازلنا في 2021 ولم ينتصف بعد، والاشهر المقبلة ستحمل بالقطع المزيد من جولات التمويل للمزيد من الشركات الناشئة في المنطقة.


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

تمويل

ذا بوتكاست برودكشنز تنجح في اتمام جولة تمويلية مبكرة للتوسع في السعودية والإمارات

منشور

في

بواسطة

أعلنت شركة ذا بوتكاست برودكشنز TPP، الرائدة في انتاج البودكاست في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، عن نجاحها في إتمام جولة تمويلية مبكرة، من خلال الموسم الثاني لبرنامج “شارك تانك”، بقيادة سيدة الاعمال دينا غبور. تهدف هذه الجولة التمويلية الى التوسع في الأسواق الإقليمية، بدءً من المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة، لتصبح الشركة كيانًا رئيسيًا ورائداً في مجال البودكاست على المستوى الإقليمي.

تقوم استراتيجية ” ذا بوتكاست برودكشنز TPP على انتاج محتوى متنوع ومتميز استغلالاً لما تمتلكه مصر من إمكانيات هائلة وعقول شابة مبتكرة، فضلاً عن تمكين مبدعي المحتوى والشركات من الوصول إلى الفئات المستهدفة، بما يمكنهم من تحقيق أرباح بشكل أكبر وأكثر كفاءة. وقد تم الاعلان عن إطلاق برنامج “The W” الذي ستقدمه دينا غبور حول تمكين المرأة، حيث تناقش من خلاله العديد من المواضيع الاجتماعية الحيوية من منظور فريد ومباشر.

عبر إسلام عادل، الرئيس التنفيذي لشركة ذا بوتكاست برودكشنز TPP: عن فخره بالحصول على هذه الجولة التمويلية من خلال برنامج شارك تانك. وقال: “ستساعدنا هذه الجولة على توسيع نطاق عملياتنا حيث تحقق صناعة البودكاست نمواً سريعاً كمنصة متعددة الاستخدامات للتعليم والتثقيف، مما يستقطب جمهورًا عالميًا بمحتواه. لقد تمكنت الشركة من صدارة صناعة البودكاست من خلال انتاج 15 برنامجًا مُتنوعًا يتماشى مع مختلف الفئات المستهدفة، مما ساهم في تحقيق 7 ملايين استماع، وأكثر من 600 ألف ساعة مشاهدة في 6 أشهر فقط. “

جدير بالذكر أن ذا بوتكاست برودكشنز TPP حصلت على جائزة البطاقة الذهبية للأعمال من Vodafone Business  الموسم الثاني لبرنامج “شارك تانك” حيث تُركز على تقديم محتوى أصلي بجودة عالية في كافة المجالات والتصنيفات، بدءًا من الكوميديا ​​والجريمة إلى الصحة النفسية والأخبار. وتُساعد بذلك صناع المحتوى على تحقيق ربح مُجزي من خلال خدمات التسويق المُبتكرة التي تقدمها. وتُؤمن الشركة بأنّ البودكاست هو أداةٌ قويةٌ للتواصل والتثقيف، وأنّها ستُساهم بشكلٍ كبير في إثراء المحتوى العربي وتحقيق المزيد من الإنجازات.


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required
تابع القراءة

تمويل

شركة Penny Software السعودية لحلول المشتريات تغلق جولة استثمارية ما قبل بذرية

منشور

في

بواسطة

أعلنت شركة بِني “Penny Software” الرائدة في مجال حلول إدارة المشتريات المخصصة لقطاع الأعمال في المملكة العربية السعودية، عن إغلاق جولة استثمارية (Pre-Series A) بنجاح دون الإفصاح عن قيمتها.

جذبت الجولة الاستثمارية الجديدة اهتمامًا كبيرًا من مستثمرين بارزين، بما في ذلك Iliad Partners و GSI، بالإضافة إلى Knollwood Investments من الولايات المتحدة. كما شارك في الجولة عدد من المستثمرين السابقين في الشركة، مثل دله للاستثمار، وصندوق عائلة التويجري، وصندوق Oryx Fund، ومستثمرين ملائكيين استراتيجيين.

تأسست بِني “Penny Software” في عام 2020 بهدف توفير حلول مبتكرة لإدارة المشتريات للشركات من جميع الأحجام. توفر منصة الشركة ونظامها الخاص للشركات إمكانية إدارة عمليات الشراء والدفع بكفاءة عالية، مما يساهم في تعزيز كفاءة الإنفاق والحوكمة والامتثال.

وتتيح بِني “Penny Software” للشركات أيضًا الوصول إلى سوق يسهل عملية إدارة المشتريات عبر مختلف القطاعات.

وفي يناير 2022، أعلنت بِني “Penny Software” عن إغلاق جولة استثمارية (Seed) بقيمة 19 مليون ريال سعودي بقيادة شركة Outliers Venture Capital.

وتعتزم الشركة استخدام الاستثمار الجديد لدعم خططها التوسعية الإقليمية والعالمية، وتطوير منتجاتها وخدماتها، وتعزيز حضورها في السوق.

تعليق إيان الدلوج، الرئيس التنفيذي لشركة بِني “Penny Software”:

“يسرنا إغلاق جولة استثمارية (Pre-Series A) بنجاح، مما يدل على الثقة الكبيرة التي يتمتع بها فريقنا ومنتجاتنا من قبل المستثمرين البارزين. يمثل هذا الاستثمار الجديد علامة فارقة مهمة في مسيرة بِني “Penny Software”، ونحن ملتزمون بتقديم حلول مبتكرة لإدارة المشتريات للشركات من جميع الأحجام في جميع أنحاء العالم.”


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required
تابع القراءة

تمويل

مأمون تنجح في إتمام أول جولة تمويل جماعي للأسهم لصالح منصة زميلي العمانية

منشور

في

بواسطة

حققت شركة “مأمون” للتمويل المدمج إنجازًا هائلًا بإتمام أول جولة تمويل جماعي للأسهم في سلطنة عمان لصالح منصة “زميلي” التي تربط العاملين المستقلين العمانيين بالشركات الصغيرة والمتوسطة.

يُعدّ هذا الإنجاز خطوة كبيرة للشركات التقنية في عُمان، حيث يُشير إلى بداية عصر جديد من الابتكار والاستثمار في مجال التكنولوجيا.

منصة مأمون

تأسست “مأمون” في عام 2021 كمنصة تمويل مدمجة، ثم أطلقت في أكتوبر 2023 منصتها للتمويل الجماعي بالملكية والديون للشركات بما يتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية بعد حصولها على ترخيص الهيئة العامة لسوق المال في عُمان.

منصة زميلي

تأسست منصة “زميلي” في أبريل 2021، وحصلت عند بدايتها على استثمار من الصندوق العُماني للتكنولوجيا “OTF”. وقررت مؤخرًا توسيع دائرة مستثمريها لتشمل مجموعة متنوعة من خلال منصة “مأمون”.

تمتلك “زميلي” 1,369 عميلًا مسجلًا، بما في ذلك مؤسسات بارزة مثل عمران ووزارة الإعلام، وشبكة تضم 3,368 موظفًا عمانيًا مستقلًا.

يُتوقع أن يُمهد إتمام التمويل بنجاح لزميلي الطريق للإطلاق القادم لسوق “مأمون” الثانوية، والتي ستفتح الباب أمام فرص جديدة من خلال تعزيز المشاركة في المنظومة المالية في سلطنة عمان وتشجيع الابتكار والاستثمار في المجال التقني.

وعن هذا الحدث صرح محمد التمامي، الرئيس التجاري في شركة مأمون قائلًا: “سيمثل الاختتام الناجح لسوقنا الثانوي خطوة مهمة نحو بناء منظومة الاستثمار والثقة داخل السلطنة. وبعيدًا عن تسهيل المعاملات، تتمثل مهمتنا في تنمية ثقافة التمكين المالي وتسخيرالمواهب الاستثنائية في منطقتنا. تجسد حملة التمويل الجماعي للأسهم التي أطلقتها زميلي عبر مأمون التزامنا بتعزيز الاقتصاد المحلي المستقل والابتكار التقني الرائد، وتعزيز مجتمع حيث يمكن للاستثمارات القائمة على الثقة أن تزدهر وتعيد تشكيل المشهد الاستثماري في سلطنة عمان”.


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required
تابع القراءة

الأكثر رواجاً