تواصل معنا

قوائم

متحرشون في بيئات الأعمال: 5 قصص مؤلمة للتحرش الجنسي شهدتها شركات عالمية

أسوأ انواع التحرش الجنسي – وكلها سيء – هو أن يتحرش بالموظفة زميلها او مديرها.

منشور

في

منذ سنوات، وأصبح التحرّش الجنسي ظاهرة متصاعدة حول العالم، سواءً في الاماكن العامة ، أو التحرش الجنسي في بيئة العمل ، خصوصاً مع بدء مباردة #metoo التي ظهرت في العام 2017، وقامت على إثرها نساء من حول العالم اجمع بالمشاركة في فضح المتحرّشين وذكـر المواقف الصعبة اللاتي مررن بها في مواقف مختلفة تعرّضن فيها للتحرش، وطال صمتهنّ لأسباب عديدة.

التحرش الجنسي في بيئة العمل وأروقة الشركات والمؤسسات تحديداً، يأخذ مجرى شديد الصعوبة والتعقيد. التحرّش الجنسي الذي تقع فيه موظفة أو عاملة بواسطة زميلها في العمل، بالتأكيد توابعه أكثر صعوبة من بقية انواع التحرّش الجنسي الاخرى، لأن وقوع هذه الاحداث داخل اطار بيئة العمل او خارجها، لا يهدد فقط المُتحرِّش والمُتحرَّش بها، بل يهدد منظومة العمل ككل، وقد يتسبب في وقوع اشد الضرر بسمعة المؤسسة، ويستحق تدخلاً أكثر سرعة وفعالية.

هنا نستعرض بعض قصص التحرّش الجنسي في بيئة العمل داخل اروقة شركات ومؤسسات عالمية، وكيف تم التعامل معها والنتائج المترتبة عليها.

الاعتداء الجنسي يسبب فضيحة .. و 40 مليون دولار

في العام 2011، اشتعل الاعلام الاميركي بتغطية اسم ” آشلي ألفورد “. موظفة لطيفة تعمل في سلسلة المتاجر الشهيرة ” آرونز Aaron’s ” العريقة المتخصصة في مجال بيع الاثاث والاليكترونيات في أميركا منذ الخمسينيات. آشلي تقدمت بدعوى قضائية تقول أنها تعرضت للتحرش بشكل منتظم في محل عملها بالمتجر بمدينة سان لويس بولاية ميزوري الاميركية.

المتحرّش كان المدير العام للمتجر، ولم يكن حدثاً فردياً بل حدث تكرر على مدار عام كامل، كان يقوم فيه بممارسات خادشة للحياة، مثل وضع صور إباحية في اماكن تواجدها، او تعمّد اظهار اماكن حساسة من جسده عند مرورها من أمامه. لاحقاً، وبالتحديد في العام 2006 ، قام المدير بالاعتداء الجنسي عليها بشكل كامل، وهو ما جعلها تتجه الى القضاء وتسرد كل المواقف التي تعرّضت لها خلال فترة عملها.

بعد دراسة القضية، تم طرد المدير من وظيفته بعد تأكيد الإتهام وتعرّض الى السجن العقابي. ولاحقاً، اصدرت المحكمة قراراً بتعويض الموظفة ” آشلي ألفورد ” بمبلغ هائل قدر بـ 95 مليون دولار، ثم تم تخفيضه الى 40 مليون دولار، تُلزم بها سلسة متاجر آرونز لدفعها للموظفة التي تم الاعتداء عليها. مما جعل هذه القضية واحدة من أكثر قضايا التحرّش الجنسي شهرة وتكلفة في القرن الحادي والعشرين. شهرة من حيث التغطية الإعلامية ، وتكلفة من حيث التعويض التي حصلت عليه الموظفة.

تحرش غالي الثمن في أروقة المستشفى

عندما تخرجت آني كوبوريان في كلية الطب بجامعة ييل، كان طموحا التقليدي أن تعمل كطبيبة في احدى المستشفيات المرموقة. وهو ما حد بالفعل، عندما تم تعيينها في مستشفى healthcare west في العام 2006، وقضت فيها عامين تمارس فيها مهنة الطب. ولكن في الواقع، كانا عامين عامرين بالمشاكل والازمات التهديدات لها ربما اكثر من اي شيء مرّ عليها في حياتها المهنية.

على مدار عامين، تقدمت الطبيبة بعدد كبير من الشكاوى لادارة المستشفى بخصوص سوء المعاملة التي تتعرّض لها، بدءً من تأخير وجباتها ، او الضغط عليها بشكل هائل وغير عادل في العمل، وليس انتهاءً بتعرّضها بتحرش جنسي مباشر من زملاءها.

كانت أكثر الشكاوى اثارة لخوفها هو تكرار تعرّضها للتحرش بواسطة احد زملاءها الجراحين الذي يعتاد تحيتها كل يوم بألفاظ خادشة للحياء، وطلب بعض الاطباء منها بشكل مباشر ان يقوموا بمعاشرتها جسدياً، وقيام أحدهم بغرس إبرة في جسدها بشكل عنيف ووصفها بالعاهرة المثيرة .

اكثر من 18 شكوى ادارية تقدمت بها الطبيبة لمديرها المباشر بلا جدوى، فبدأت تتجه الى القضاء بشكل قانوني لحمايتها ونيل حقوقها، ففوجئت أن ادارة المستشفى قامت بطردها بلا سابق انذار في العام 2008، وهو ما جعلها اكثر تصميماً على الاستمرار في دعوتها القضائية ضد المستشفى وضد ادارتها.

في العام 2012، اي بعد اربعة سنوات من دراسة القضية بشكل دقيق، أصدرت المحكمة حكما تاريخياً غير مسبوق، بدفع تعويض هائل بقيمة 168 مليون دولار للطبيبة آني كوروبوريان نتيجة تعرّضها الممنهج للتحرّش الجنسي، وإلزام المستشفى بدفع الغرامة لها وإحالة عدد كبير من الاطباء والعاملين والاداريين بالمستشفى الى التحقيق ما بين فصل من العمل أو عقوبات تأديبية ومالية.

هذه القضية اعتبرت أكبر قضية تعويض عن تحرّش جنسي شهدتها المحاكم الاميركية والعالمية على الإطلاق، ونالت قدراً واسعاً من التغطية الاعلامية وقتها كقضية رأي عام عصفت بالمجتمع الأميركي عدة سنوات.

مئات الضحايا للتحرش الجنسي يقررن المواجهة

في اواخر التسعينيات، فوجئ الجميع بمئات الموظفات ، حوالي 350 موظفة وعاملة في مصنع شركة ميتسوبيشتي اليابانية بولاية إلينوي في الولايات المتحدة، يتقدمن جميعاً بشكاوى قضائية يبلغن فيها انهنّ تعرضن للتحرش الجنسي اثناء العمل بشكل متكرر، بأنواع مختلفة تشمل التحرّش اللفظي او الجسدي. وانهن عانين لفترة طويلة من هذه الممارسات اثناء العمل.

كانت تفاصيل الدعاوي مخيفة. بعض الموظفات تقدمن بالاستقالة عندما زادت حدة التحرّش بهنّ ورفضن الافصاح عما تعرّضن له بسبب ضغوط العائلة والرغبة في البحث عن اماكن عمل اخرى، وبعض العاملات تم ابتزازهنّ بإيقاف حركة الترقيات الخاصة بهنّ بسبب رفضهن للتعرض للتحرش الجنسي ووقف ممارساته، مما ادى الى توقف مسيرتهن الوظيفية.

كانت الاخبار تتناقل بشكل واسع في تلك الفترة، وهو ما اثر بشدة على علامة ميتسوبيتشي التجارية، حتى وجدت الشركة نفسها في العام 1998 مضطرة لدفع مبلغ يقدر بـ 34 مليون دولار يوزّع على الموظفات والعاملات اللاتي تضررن من ممارسات التحرش الجنسي، وايضا عدة ملايين لحالات خاصة تعرضن لاعتداءات جنسية عالية الخطورة.

الى جانب ذلك، اعلنت ادارة ميتسوبيتشي انها شددت اجراءاتها وسياساتها بخصوص الانضباط في بيئات الاعمال الخاصة بها، وانتهاج سياسة عدم التسامح بأي شكل من اشكال هذه الممارسات في مصانعها وشركاتها، مهما كان المستوى الوظيفي.

التحرش الجنسي في بيئة العمل قد يمر بلا عقوبة!

في اواخر السعينيات أيضاً، تعالى الضجيج بشكل يصم الآذان قادماً من عمق شركة السيارات الأميركية الضخمة ” كرايسلر “. لم يكن ضجيج الماكينات العملاقة المُصنعّة للسيارات، بل كان ضجيج من نوع آخر تماماً، ضجيج التحرش الجنسي بإحدى العاملات في الشركة.

المشكلة حدثت في احدى مصانع شركة كرايسلر في مدينة ديترويت بولاية ميتشغان، مصنع كرايسلر جيفرسون نورث أسمبلي ، أحد أهم مصانع الشركة المسئولة عن انتاج سيارات الدفع الرباعي. وصاحبة المشكلة هي ليندا غيلبرت، إحدى العاملات في المصنع منذ العام 1992 ، تعرّضت الى التحرّش الجنسي بشكل متكرر من زملاءها، حيث اعتادوا مناداتها بأسماء لها دلالات جنسية، وإلقاء نكات فجّة أمامها، وأيضاً تعمّدوا وضع صور اباحية اما ادواتها في المصنع لخدش حياءها.

تقدمت ليندا الى القضاء وقامت برفع دعوى قضائية استمرت عدة سنوات، انتهت بحكم قضائي يقضي بإلزام ادارة شركة كرايسلر بدفع غرامة هائلة تقدر بـ 21 مليون دولار، مما جعلها واحدة من أكبر حالات التحرّش الجنسي تكليفاً لغرامة مالية. ومع ذلك، وبعد عدة سنوات من الاستئناف، تقرر اسقاط دعوى التعويض بهذا المبلغ الهائل، بعد ان وجدت المحكمة ان الحُكم تم اتخاذه بشكل عاطفي مبالغ فيه!

تحرش في القطاع المالي

هذه المرة في مؤسسة UBS السويسرية المالية الضخمة، في فرعها بمدينة كانساس الاميركية ولاية ميزوري. والبطلة هنا هي كارلا انغراهام الموظفة الطموحة في قسم خدمة العملاء، التي فوجئت بعد تعيينها في العام 2003 ، أنها لا تذهب لمباشرة عملها فقط، بل تتعرض يومياً الى تحرّش لفظي وجسدي من زملاءها في العمل.

بمرور الوقت اصبح الامر لا يطاق، حتى ان احد مدراءها طلب منها بشكل مباشر ان تقوم بتقديم جسدها لأحد عملاء الشركة المهمين لعقد صفقة رابحة. توجهت الموظفة بشكاوى للادارة ، الا انها فوجئت بالادارة تعتّم على كل شيء، حتى جاء قرار طردها في العام 2009.

توجهت كارلا الى المحكمة لرفع دعوى قضائية، التي خرجت بالفعل في العام 2011 بحكم قضائي يلزم شركة UBS بدفع غرامة قدرها 10.6 مليون دولار كتعويض لكارلا عن حوادث التحرش الذي تعرضت له، الى جانب ان الشركة تواطئت ضدها عندما قامت بفصلها وابعادها عن الشركة عندما رفعت دعوى قضائية.



التحرش الجنسي بحسب العديد من الدراسات

اكثر الاماكن عُرضة للتحرّش ( من الأقل الى الأعلى )

  • المدارس والجامعات
  • المنازل المشتركة
  • بيئات العمل ( الشركات والوظائف والتدريب والمصانع )
  • الأماكن العامة ( الشوارع والمطاعم والنوادي والحدائق )

اكثر الصناعات التي تشهد التحرش الجنسي ( من الأقل الى الأعلى )

  • الرعاية الصحية ( الممرضات والطبيبات والمساعدات )
  • المصانع ( العاملات في المصانع والمهن الحرفية )
  • تجارة التجزئة ( نقاط البيع والمولات والمتاجر ومراكز التسوق ومحطات الوقود )
  • الاقامة والفنادق ( العاملات في المطاعم والمقاهي والفنادق )

بدون شك، يظل التحرش الجنسي في بيئة العمل تحديداً هو الأسوأ من بين بقية أنواع التحرّش الذي تتعرّض له المرأة – وان كان كله سيء -، الا ان تعرّض المرأة للتحرّش في مكان عملها ومن بين زملاءها واصدقاءها ، وتعرضها لهذه التجربة المسيئة والمهينة في مكان عمل من المفترض انها تنتمي اليه وتقضي فيه جُل وقتها، بالتأكيد تجربة لا تتمنّى اي امرأة ان تصادفها في حياتها.

الشيء الإيجابي الوحيد من بين هذه القصص، هو ان الكثير من المؤسسات الدولية والمحلية حول العالم، قامت بتغليظ عقوبة التحرش الجنسي في المؤسسات، وأعلنت سياسة ” صفر تسامح ” في مواجهة هذه الظاهرة. صحيح انها لم تختفِ طوال هذه السنوات، ولكن يمكن القول ان سنّ هذه الاجراءات بداية جيدة لإنتهاءها، خصوصاً مع الضجيج الاعلامي الذي يثار كل فترة حولها.


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا
اضغط للتعليق

يجب عليك تسيجل الدخول لتنشر تعليقًا Login

اترك ردًا

قوائم

أفكارهنّ إبداعية وإدارتهنّ حازمة: أفلام ملهمة تستعرض قصص وحياة رائدات الأعمال والمديرات التنفيذيات

مجموعة من أهم أفلام رائدات الأعمال الملهمة، والتي تقدم دروساً هامة ومواقف مصيرية تمر بها كل رائدة أعمال.

منشور

في

بواسطة

نجحت المرأة العربية في السنوات الأخيرة في دخول عالم ريادة الأعمال، وعلى الرغم من الصعوبات والتحديات التي تميز هذا العالم، إلا إنها استطاعت أن تثبت نفسها بجدارة ، ونحن ننقل بشكل دوري أخبار رائدا أعمال مميزات في تأسيس الشركات الناشئة وحصد تمويلات كبيرة.

في هذا المقال نرشح لكل رائدة أعمال مبتدئة مجموعة من أهم أفلام رائدات الأعمال الملهمة، والتي تقدم دروس هامة ومواقف مصيرية تمر بها كل رائدة أعمال.

الشيطان يرتدي البارادا The Devil Wears Parada

بلا شك سيحتل فيلم الشيطان يرتدي البارادا The Devil Wears Parada المركز الأول في قائمتنا لأهم أفلام رائدات الأعمال ، فهو يعتبر أيقونة في أفلام ريادة الأعمال خاصة التي تستهدف المرأة، الفيلم من بطولة الممثلة الأميركية ميريل ستريب والنجمة آن هاثواي.

تدور أحداث الفيلم حول فكرة تسلط صاحب العمل على الموظفين، وفي الوقت نفسه رغبة الموظفين الجدد في الوصول وإثبات أنفسهم بأي شكل ممكن، في هذه الحالة المليئة بالصراع يقدم لنا الفيلم مجموعة من الدروس الملهمة التي تظهر بيئة العمل النفسية الصحيحة التي يجب على رواد الأعمال خلقها في مشاريعهم.

الفيلم يعتبر من أشهر الأفلام في مجال ريادة الأعمال وأنجحها، حقق الفيلم إيرادات تجاوزت الـ 325 مليـون دولار، و اقبال جماهيري كبير وقت عرضه.

كوكو قبل شانيل Coco Avant Chanel 

كوكو قبل شانيل هو فيلم فرنسي تم انتاجه عام 2009، الفيلم من بطولة الممثلة  أودري تاتو، وكما يتضح من اسمه يتناول الفيلم السيرة الذاتية لغابرييل شانيل صاحبة براند شانيل أشهر علامة تجارية في عالم الموضة والأزياء، تدور أحداث الفيلم حول الصعوبات والتحديات التي واجهتها غابرييل شانيل في حياتها العملية، بداية من عملها في مهن مختلفة وصعبة للحصول على المال، وانتهاءًا بتأسيس إمبراطورية شانيل.

يعتبر الفيلم واحد من أهم أفلام رائدات الأعمال والذي ننصح كل رائدة أعمال مبتدئة بمشاهدته، والسبب ببساطة هو أنه يعرض رحلة نجاح فريدة من نوعها، في رحلة مليئة بالتحديات والاخفاقات والأزمات انتهت بنجاح ساحق، والأهم أن غابرييل شانيل كانت تحارب مجتمع يرفض عمل المرأة ويحقر من شأنها، إلى جانب محاربة الظروف الصعبة والتحديات العملية التي لم تكن تمتلك الخبرة الكافية لمواجهتها.

حقق الفيلم نجاح هائل فضلًا عن حصوله على 3 جوائز، وترشحه إلى 11 جائزة أوروبية وعالمية.

بيبي بوم Baby Boom

هو فيلم أمريكي من بطولة ديان كيتون وسام شيبارد، تم إنتاجه عام 1987، ويعتبر من أهم الأفلام الدرامية التي تدور أحداثها حول عمل المرأة، والتي تمس المرأة بشكل كبير ومعضلة اهتمامها بمسيرتها الوظيفية، في حين كونها أم على الجانب الآخر.

في هذا الفيلم نجد البطلة في تخبط وتشتت بين ممارسة أعمالها وبين اهتمامها ورعايتها لطفلها، حتى يصل بها الأمر في النهاية إلى التركيز على العمل على حساب أسرتها.

تضطر بطلة الفيلم إلى التخلي عن طفلها لأسرة تقوم برعايته، حيث تبحث عن أسرة ترغب في تبني الطفل وتتنازل عن طفلها لهم، وتبدأ في مسيرتها المهنية وتنطلق في المقابلات وصفقات الأعمال، لتدخل عالم الثراء من أوسع أبوابه، لكن ينتهي بها الأمر تعيسة لتكتشف في نهاية الأمر أن السعادة التي تبحث عنها في الأمومة التي تخلت عنها، وأن عالم الأعمال لا يستطيع سد هذه الفجوة بداخلها مهما حققت نجاحات.

تم ترشيح الفيلم إلى اربعة جوائز عالمية، ويعد حتى الآن واحد من أهم أفلام رائدات الأعمال.

المتدرب The Intern 

فيلم المتدرب هو فيلم أمريكي تم إنتاجه عام 2015، من بطولة النجمة آن هاثواي والنجم الأمريكي روبرت دي نيرو، ويعتبر من أهم الأفلام الموجهة لرواد الأعمال بشكل عام، فعلى الرغم من أنه واحد من أهم أفلام رائدات الأعمال ، إلا أنه مناسب لرواد الأعمال الذكور أيضًا حيث يلعب روبرت دي نيرو دور متدرب جديد يدخل عالم الأعمال بدون أي خبرة سابقة.

تدور أحداث الفيلم في إطار درامي مع القليل من الكوميديا، ويقدم مجموعة هائلة من الدروس يستهدف بها رواد الأعمال المبتدئين، خاصة أولئك الذين لم يتعلموا بعد كيفية الموازنة بين الحياة العملية والحياة الشخصية، وذلك من خلال أحداث الفيلم التي تظهر البطلة في عمل متواصل طوال الـ 24 ساعة حتى وصل بها الأمر إلى إهمال عائلتها وتجاهل حياتها الشخصية.

لاقى الفيلم نجاحًا كبيرًا منذ صدوره، وننصح كل رائد ورائد أعمال في بداية رحلتهم بمشاهدته.

جوي Joy 

فيلم جوي هو فيلم سيرة ذاتية أمريكي من بطولة جينفير لورانس والنجم روبرت دي نيرو، ويتناول قصة حياة رائدة الأعمال الأمريكية جوي مانغـانو، وهو من أهم أفلام ريادة الأعمال الموجهة لرائدات الأعمال بشكل خاص.

تدور أحداث الفيلم حول رائدة أعمال أمريكية نشأت في ظروف اجتماعية سيئة وظروف صعبة، ومطالبة برعاية أسرتها الفقيرة التي تضم 3 أطفال، ومواجهة المشاكل مع الشركات الأخرى، ورغم كل هذه التحديات تنجح جوي في تأسيس مشروعها الخاص وتحقيق النجاح به.

ويقدم الفيلم دروس لرواد الأعمال حول إمكانية تحقيق النجاح رغم صعوبات الحياة، وأن الفشل اختياري فبإمكان كل شخص مواجهة مشاكل حياته والانتصار عليها، بدلًا من لعن الظروف والحياة، وأن رائد الأعمال الناجح هو من يقوم بتحويل الصعاب والمشاكل إلى فرص للنجاح.

العرض The Proposal

فيلم العرض The Proposal هو فيلم أمريكي من بطولة ساندرا بولوك ورايان ريانولدز، ويعد واحد من أهم أفلام رائدات الأعمال ، تدور أحداث الفيلم حول رئيسة التحرير الكندية التي تعمل في دور النشر، والتي لا تهتم بشيء  سوى عملها، وعند انتهاء فترة اقامتها داخل أمريكا تضطر إلى الزواج بموظف أمريكي لكي تستمر في وظيفتها وتتوالى الأحدث.

يعتبر هذ الفيلم من أنجح أفلام ساندرا بولوك وأشهرها، الفيلم حقق نجاح غير مسبوق ترشح لـ 8 جوائز عالمية فاز بأربعة منها.

يستهدف الفيلم رائدات الأعمال ويوجه لهم رسالة واضحة وهي أن الحياة بها جوانب انسانية وعاطفية لا تقل أهمية عن العمل، ننصح كل رائدة أعمال مبتدئة بمشاهدته حتى لا تقع في فخ العمل المتواصل، وتفسد باقي جوانب حياتها.

جولي وجوليا Julie And Julia

فيلم جولي وجوليا واحد من أهم أفلام رائدات الأعمال، ومن الأفلام الدرامية اللطيفة التي تدور أحداثها في عالم البيزنس، هو فيلم أمريكي من بطولة ميريل ستريب وآيمي آدامز يتناول الفيلم قصة الطباخة  جوليا تشيلد، والتي تعلمت مهارة الطبخ في فرنسا خلال الأربعينات.

تدور أحداث الفيلم حول جولي التي تحاول استغلال وقت فراغها في عمل شيء تحبه بإنشاء مدونة بها جميع وصفات الطاهية جوليا، لتصبح مدونتها من أشهر المدونات في امريكا، لتحقق من هذه المدونة أموال طائلة وتصبح مشروعها الخاص.

يقدم الفيلم درس هام لرائدات الأعمال وهو اتباع الشغف، وأن الشغف بإمكانه أن يصل بالمرء إلى أماكن رائعة، حقق الفيلم نجاحاً كبيراً وترشح للكثير من الجوائز.

وأخيرًا؛ هل شاهدت أيًا من هذه الأفلام؟ شاركنا بفيلمك المفضل في التعليقات ولا تنس اقتراح أفلام رائدات أعمال أخرى قد نضيفها للقائمة لاحقًا.


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required
تابع القراءة

ستارت اب

صفقات تمويل واستحواذات ضخمة: 7 شركات أردنية ناشئة لفتت أنظار الجميع في العام 2022

الأردن قلعة من قلاع ريادة الأعمال في المنطقة العربية. نلقى الضوء هنا على بعض الشركات الناشئة التي بزغت بشكل ملحوظ.

منشور

في

بواسطة

منذ بداية ثورة ريادة الأعمال في المنطقة العربية، في العقد الاول من الألفية، والأردن تحتل مرتبة متقدمة بارزة في أهم وأنجح المشاريع الناشئة وأكثرها تمويلاً ونجاحاً.

في هذا المقال، نطوف تطوافاً سريعاً حول مجموعة من أفضل الشركات الناشئة الأردنية التي ظهرت مؤخراً بإعتبارها شركات ناشئة واعدة، والتي اما استطاعت النمو في السوق الاقليمي ، أو حصد استثمارات كبيرة ، او الاستحواذ عليها بصفقات مميزة.

منصة الطبي Altibbi

واحد من أضخم صفقات التمويل التي شهدتها المنطقة خلال العام 2022،  حيث حصدت منصة الطبي Altibbi الأردنية الناشئة للخدمات الطبية الإليكترونية الشاملة، حصدت تمويلا بقيمة 44 مليون دولار ، ليرتفع إجمالي التمويلات التي حصلت عليها المنصة الطبية الواعدة الى حوالي 94 مليون دولار ، لتعتبر من أكبر الشركات الناشئة العربية حصداً للتمويلات خلال السنوات الماضية.

المنصة التي تأسست في العام 2011 في عمّان العاصمة الأردنية، اعتبرت واحدة من أنشط المنصات الطبية العربية واكثرها نموا، حيث قدمت أكثر من 3 مليون استشارة طبية سنويا ، ويصل عدد زوراها بحسب المنصة الى 20 مليون زائر شهرياً. كما تعمل في الربط بين الأطباء والمرضى، بالاعتماد على محرك للذكاء الاصطناعي.

وتغطي خدمات المنصة مجموعة من الدول العربية الى جانب الأردن، تشمل الامارات والسعودية ومصر ، كما تقدم خدماتها القائمة على المحتوى الطبي لكافة دول المنطقة بلا استثناء.

منصة أبواب

منصة أبواب

منصة أبواب هي منصة أدرنية متخصصة في التعلم الإلكتروني، تم تأسيسها على يد رواد الأعمال حسن السرابي وحمدي الطباع وصبري حكيم عام 2019، بهدف رقمنة التعليم وتغيير شكل التعليم في الوطن العربي، من خلال تقديم محتوى ذو جودة عالية يساعد الطلاب في مختلف المراحل العمرية على الدراسة أونلاين دون الحاجة للذهاب إلى المدارس والجامعات.

تمكنت منصة أبواب من إغلاق أكثر من جولة تمويلية، ففي عام  2020 حصدت تمويلا بقيمة 2.4 مليون دولار أمريكي، وجاءت هذه الجولة بقيادة صندوق آدم تيك فينشرز الاستثماري، مع مشاركة مجموعة من صناديق الاستثمار الأخرى.

ثم جولة ثانية قامت بإغلاقها في عام 2021 ، بقيادة مجموعة كبيرة من المستثمرين الأفراد وصناديق وشركات الاستثمار،وبلغت قيمة هذه الجولة نحو 5.1 مليون دولار ، ليصل بذلك إجمالي ما حصلت عليها الشركة من تمويل إلى 7.5 مليون دولار.

منصة Edunation

منصة Edunation

منصة Edunation هي منصة ناشئة متخصصة في مجال تكنولوجيا التعليم، وتعتبر من أولى الشركات الناشئة في هذا المجال، وواحدة من أهم منصات التعلم عن بعد في الشرق الأوسط وشمال افريقيا، تم إطلاقها في عام 2013 على يد كلًا من فراس جبور ومحمود جبرين، بهدف رقمنة قطاع التعليم وتغيير مفهوم التعلم عن بعد.

تقدم المنصة محتوى تعليمي متنوع ومتكامل، يشمل كافة المراحل الدراسية، ويتضمن الدروس المرئية، والاختبارات ، وحلول مختلفة لتقييم مستوى الطلاب.

تمكنت منصة من الحصول على 3 مليون دولار أمريكي، وذلك ضمن جولة تمويلية بقيادة صندوق Rubix الاستثماري الأمريكي، وتنوي المنصة استغلال هذا التمويل في الدخول إلى أسواق جديدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا.

شركة طماطم

ألعاب طماطم

ألعاب طماطم  هي شركة ناشئة متخصصة في تطوير الألعاب، تم تأسيسها في عام 2013 على يد حسام حمو، وتعتبر من أولى الشركات الناشئة العربية في مجال الألعاب.

استطاعت شركة ألعاب طماطم تحقيق نجاحات هائلة منذ تأسيسها، حيث وصل عدد مرات تحميل الألعاب إلى أكثر من 75 مليون تحميل، بالإضافة إلى استقطاب نحو 3.5 مليون مستخدم شهريًا.

وبعد تحقيقها لهذه الأرقام الضخمة تمكنت المنصة من الحصول على تمويل بقيمة 17 مليون دولار أمريكي، وذلك ضمن جولتي تمويل، حيث حصلت في الجولة الأولى على 6 مليون دولار، وفي الجولة الثانية حصلت على 11 مليون دولار أمريكي من الشركة الكورية المنتجة للعبة PUBG  الشهيرة.

شركة جواكر

جواكر هي شركة ناشئة متخصصة في مجال الألعاب، تم تأسيسها عام 2009 على يد كلًا من محمد حسن ويوسف شمعون ، وتقدم الشركة أكثر من 30 لعبة على تطبيقها الإلكتروني.

تتيح جواكر مجموعة من المميزات للمستخدمين على تطبيقها، حيث تتيح لهم اللعب مع لاعبين آخرين من أي مكان في العالم، بالإضافة إلى إمكانية انشاء لعبة خاصة، وإمكانية دعوة الأصدقاء ، فضلًا عن خاصية المحادثة الصوتية مع اللاعبين أثناء اللعب.

وصل تقييم تطبيق جواكر على متجر جوجل إلى 4.5 من 4، أما على متجر آب ستور فقد حصل التطبيق على تقييم 4.7 من 5 وهو نجاح هائل بلا شك ودليل على مدى اهتمام المستخدمين بتطبيق جواكر.

ومؤخرًا أعلنت شركة جواكر عن توقيعها لاتفاقية استحواذ من قبل شركةStillfront Group  السويدية ، ووصلت قيمة الاستحواذ إلى 205 مليون دولار أمريكي.

منصة أبجد

منصة أبجد هي منصة أردنية متخصصة في بيع الكتب، تم تأسيسها عام 2012 على يد رائدة الأعمال إيمان حيلوز، خلال هذه السنوات نجحت المنصة في استقطاب  1.5 مليون قارئ وكاتب من كافة الدول العربية.

وتقدم المنصة للقراء خدمات متنوعة بغرض منحهم تجربة قراءة أفضل، حيث تتيح إمكانية متابعة الكتّاب، ومتابعة  كل جديد لديهم، بالإضافة إلى امكانية تقييم الكتاب ونشر رأي القارئ حوله عبر التعليقات، وغيرها من الخدمات المميزة.

كما توفر المنصة خدمات أخرى مدفوعة مثل الاشتراك الشهري، والذي لا يتعدى الـ 5.99 دولار، هذه العضوية تعطي للمستخدم حرية الاستفادة بجميع الخدمات التي تقدمها المنصة، والحصول على كافة الكتب الموجودة بكل سهولة.

مؤخرًا أعلنت منصة أبجد عن إغلاقها لجولة استثمارية من فئة   (Series A) بقيمة مليون دولار أمريكي، والتي جاءت بقيادة الصندوق الأردني للريادة، وصندوق رمال كابيتال، وصندوق JordInvest.

جعفر شوب

جعفر شوب

جعفر شوب هي منصة إلكترونية ناشئة متخصصة في بيع أدوات إصلاح وتطوير المنازل، تم إطلاقها في المنصة في عام 2017 على يد كل من محمد باطا وسامر باطا الخبير وخالد عبده.

توفرالمنصة كافة المعدات والأدوات اللازمة لتصليح وتطوير المنازل، وتستهدف المنصة الحرفيين والعاملين بمجالات مثل النجارة والزراعة وطلاء المنازل، وأصحاب المنازل الراغبين في القيام بما يتطلبه المنزل بأنفسهم.

كما تقدم المنصصة مقالات تعليمية لمساعدة المستخدم في فهم كيفية عمل هذه الأدوات،  ويتم توفير هذا المحتوى التعليمي بصورة مرئية على هيئة فيديوهات قصيرة، وأيضا في صورة مقروءة كالمقالات.

تمكنت منصة جعفر شوب المتخصصة في بيع أدوات تصليح المنازل ومستلزمات العناية بالحدائق؛ عن إغلاقها لجولة تمويلية من نوع ( ما قبل البذري ) Seed Fund، بقيادة صندوق الاستثمار نما فينتشرز.


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required
تابع القراءة

قوائم

تعلم عبر الأفلام: 7 أفلام ممتعة تعطيك دروساً إبداعية عميقة حول البيع والتسويق

مع كونها أفلام شيّقة، الا ان كل منها يمنحك درساً عميقاً في مجال التسويق، غالباً ستتذكره طوال عمرك.

منشور

في

بواسطة

تعد الأفلام واحدة من طرق التعلم والفهم الممتعة للغاية، وربما تترك أثراً أسرع في عقل المتلقي أكثر من الدروس والكتب. لذلك جمعنا لكم في هذا المقال مجموعة أفلام عن التسويق التي يجب على صاحب مشروع ناشئ ورائد أعمال مبتدئ مشاهدتها.

فلنبدأ مباشرة بلا مقدمات طويلة.

ذئب وول ستريت The Wolf Of Wall street

هو فيلم من بطولة النجم ليوناردو ديكابريو ومن إخراج مارتن سكورسيزي، تم إنتاجه عام 2013 ويعتبر من أنجح الأفلام التي تتحدث عن مجال البيزنس، الفيلم يروي قصة رجل المبيعات الأمريكي الشهير “جوردان بيلفورت” الذي حقق ثروة هائلة من قدراته في الاستثمار والبيع.

وبالرغم من تحقيق جوردان بيلفورت لنجاحات قوية إلا أنها كانت عن طرق غير قانونية، والتي أدت به في النهاية إلى السجن، قصة جوردان لاقت انتباه الرأي العام في أمريكا مما دفع المنتجين إلى تحويلها إلى فيلم، ليصبح واحدًا من أهم أفلام عن التسويق ، حيث تمكن الفيلم من تحقيق أرباح وصلت إلى 400 مليون دولار.

قبعة غلين روس Glengarry Glen Ross

أحد أشهر أفلام التسعينات بشكل عام، وواحد من الأفلام في قائمتنا أفلام عن التسويق ، ومن الأفلام التي يجب على كل مهتم بالتسويق والمبيعات مشاهدتها، الفيلم من بطولة آل باتشينو وتم إنتاجه في عام 1992، وهو في الأصل مقتبس عن رواية غلينغاري غلين روس الحاصلة على جائزة البوليتزر.

تدور أحداث الفيلم حول أربعة أشخاص في عالم أسواق العقارات، ويناقش قضايا الربح والخسارة في مجال المبيعات، حيث يسلط الضوء خبايا هذا العالم الذي دائمًا ما يظهر بمظهر مثالي لكنه يخفي الكثير.

يعتبر من أهم الأفلام التي تناقش قضايا التسويق، سيضيف لك الكثير بمشاهدته وستتعلم الكثير من أفكاره وحواره الثري.

الكبير كاهونا The Big Kahuna

فيلم الكبيـر كاهونا واحد من أشهر الأفلام في قائمتنا أفلام عن التسويق ، تم إنتاجه عام 1999 وهو من بطولة النجم الأميركي كيفين سبايسي وداني ديفيتو، تدور أحداث الفيلم في حجرة فندق فقط، فهو من أفلام المكان الواحد التي تعتمد على الحوار والقصة بشكل كامل.

يتحدث الفيلم عن رجال مبيعات على وشك اجراء صفقة، وتظهر كيفية تصرف كل رجل منهم لإتمام هذه الصفقة، فمنهم من يتمسك بمبادئه ومنهم من يتخلى عنها فورًا، وبكونه من أفلام الغرفة الواحدة فمن البديهي أن الحوار ثري للغاية ومليء بالدروس والحكم، والتي على كل رائد أعمال أو مهتم بريادة الأعمال معرفتها.

حب وأدوية أخرى Love and other drugs

على الأغلب أنك شاهدت هذا الفيلم أو على الأقل سمعت عنه، فهو واحد من أشهر أفلام هوليوود، الفيلم من بطولة النجم جاك غيلينهال والنجمة العالمية آن هاثواي، تم إنتاجه في عام 2010.

تدور أحداث الفيلم عن مندوب مبيعات يعمل في شركة فايزر العالمية للأدوية، يجد نفسه في منافسة مع زملائه حول من سيحقق نسبة مبيعات أعلى، ويتمكن من الحصول على المكافآت والترقيات، ولكونه لا يمتلك أية مباديء أو أي خطوط حمراء فيصبح هو المندوب رقم 1 في تحقيق المبيعات، في الوقت الذي يتعرف فيه على حبيبته ويكتشف أنها مصابة بمرض الشلل الرعاش، ويكتشف أيضًا أن لبيع الأدوية جانب إنساني لا يجب تجاهله.

الفيلم يظهر الطرق التي ينتهجها مندوبي المبيعات – تحديدًا في مجال الأدوية-  لبيع منتجاتهم، والطرق التي تعتمدها شركات الأدوية لتحقيق نسب بيع كبيرة.

شكرا لك على التدخين

كما يتضح من اسمه يناقش قضية التدخين، حيث تدور أحداث الفيلم حول صراع قائم بين شركة سجائر وبين مسؤول حكومي يفرض على شركات التدخين وضع تحذير على علب السجائر يوضح ضررها للصحة.

الفيلم من بطولة آرون إيكهارت وماريا بيلو وتم إنتاجه عام 2005،  يظهر الفيلم الجانب التسويقي للشركات وتحديدًا شركة السجائر، والأساليب التي تتبعها لتحقيق مبيعات أكبر في ظل التحديات التي تواجهها، كونها تبيع منتج غير صحي تنصح كل المؤسسات والجهات الصحية بالابتعاد عنه.

هذا الفيلم يعتبر من أكثر الافلام التي يُنصح بمشاهدتها للمسوقين، من افضل الافلام التي تقدم اساليب التسويق، حتى في صناعة غير أخلاقية مثل صناعة السجائر وتسويقها حول العالم.

المؤسس The founder

هو فيلم من بطولة النجم مايكل كيتون تم إنتاجه عام 2016، يروي قصة تأسيس سلسلة ماكدونالدز الشهيرة، منذ أن كانت مجرد مطعم صغير في غرب أمريكا حتى وصل إلى ما هو عليه الآن، واحد من أهم إمبراطوريات الطعام السريع حول العالم.

يتناول الفيلم مجموعة من القضايا والأفكار التي تهم كل رائد أعمال، بداية من ظهور فكرة المشروع مرورًا بالتحديات التي تواجهه خلال مرحلة التأسيس، والأهم على الاطلاق مرحلة التسويق، كما يناقش الفيلم أفكار تسويقية هامة لا يجب أن يغفل عنها أي صاحب مشروع ناشئ.

الشراب syrup

هو فيلم درامي كوميدي تم إنتاجه في عام 2013، من بطولة النجم أمبر هيرد وشيلوه فيرنانديز، ويعتبر واحدًا من أهم الأفلام التي تدور أحداثها في مجال التسويق ، حيث يظهر مشروب غازي جديد للسوق، ومن هنا يسلط الفيلم الضوء على الصراع القائم بين الشركات، وما تقوم به من أجل تأسيس وتنمية علامتها التجارية، فضلًا عن سعيها وراء الاستحواذ على السوق.


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required
تابع القراءة

الأكثر رواجاً