تواصل معنا

قوائم

متحرشون في بيئات الأعمال: 5 قصص مؤلمة للتحرش الجنسي شهدتها شركات عالمية

أسوأ انواع التحرش الجنسي – وكلها سيء – هو أن يتحرش بالموظفة زميلها او مديرها.

منشور

في

منذ سنوات، وأصبح التحرّش الجنسي ظاهرة متصاعدة حول العالم، سواءً في الاماكن العامة ، أو التحرش الجنسي في بيئة العمل ، خصوصاً مع بدء مباردة #metoo التي ظهرت في العام 2017، وقامت على إثرها نساء من حول العالم اجمع بالمشاركة في فضح المتحرّشين وذكـر المواقف الصعبة اللاتي مررن بها في مواقف مختلفة تعرّضن فيها للتحرش، وطال صمتهنّ لأسباب عديدة.

التحرش الجنسي في بيئة العمل وأروقة الشركات والمؤسسات تحديداً، يأخذ مجرى شديد الصعوبة والتعقيد. التحرّش الجنسي الذي تقع فيه موظفة أو عاملة بواسطة زميلها في العمل، بالتأكيد توابعه أكثر صعوبة من بقية انواع التحرّش الجنسي الاخرى، لأن وقوع هذه الاحداث داخل اطار بيئة العمل او خارجها، لا يهدد فقط المُتحرِّش والمُتحرَّش بها، بل يهدد منظومة العمل ككل، وقد يتسبب في وقوع اشد الضرر بسمعة المؤسسة، ويستحق تدخلاً أكثر سرعة وفعالية.

هنا نستعرض بعض قصص التحرّش الجنسي في بيئة العمل داخل اروقة شركات ومؤسسات عالمية، وكيف تم التعامل معها والنتائج المترتبة عليها.

الاعتداء الجنسي يسبب فضيحة .. و 40 مليون دولار

في العام 2011، اشتعل الاعلام الاميركي بتغطية اسم ” آشلي ألفورد “. موظفة لطيفة تعمل في سلسلة المتاجر الشهيرة ” آرونز Aaron’s ” العريقة المتخصصة في مجال بيع الاثاث والاليكترونيات في أميركا منذ الخمسينيات. آشلي تقدمت بدعوى قضائية تقول أنها تعرضت للتحرش بشكل منتظم في محل عملها بالمتجر بمدينة سان لويس بولاية ميزوري الاميركية.

المتحرّش كان المدير العام للمتجر، ولم يكن حدثاً فردياً بل حدث تكرر على مدار عام كامل، كان يقوم فيه بممارسات خادشة للحياة، مثل وضع صور إباحية في اماكن تواجدها، او تعمّد اظهار اماكن حساسة من جسده عند مرورها من أمامه. لاحقاً، وبالتحديد في العام 2006 ، قام المدير بالاعتداء الجنسي عليها بشكل كامل، وهو ما جعلها تتجه الى القضاء وتسرد كل المواقف التي تعرّضت لها خلال فترة عملها.

بعد دراسة القضية، تم طرد المدير من وظيفته بعد تأكيد الإتهام وتعرّض الى السجن العقابي. ولاحقاً، اصدرت المحكمة قراراً بتعويض الموظفة ” آشلي ألفورد ” بمبلغ هائل قدر بـ 95 مليون دولار، ثم تم تخفيضه الى 40 مليون دولار، تُلزم بها سلسة متاجر آرونز لدفعها للموظفة التي تم الاعتداء عليها. مما جعل هذه القضية واحدة من أكثر قضايا التحرّش الجنسي شهرة وتكلفة في القرن الحادي والعشرين. شهرة من حيث التغطية الإعلامية ، وتكلفة من حيث التعويض التي حصلت عليه الموظفة.

تحرش غالي الثمن في أروقة المستشفى

عندما تخرجت آني كوبوريان في كلية الطب بجامعة ييل، كان طموحا التقليدي أن تعمل كطبيبة في احدى المستشفيات المرموقة. وهو ما حد بالفعل، عندما تم تعيينها في مستشفى healthcare west في العام 2006، وقضت فيها عامين تمارس فيها مهنة الطب. ولكن في الواقع، كانا عامين عامرين بالمشاكل والازمات التهديدات لها ربما اكثر من اي شيء مرّ عليها في حياتها المهنية.

على مدار عامين، تقدمت الطبيبة بعدد كبير من الشكاوى لادارة المستشفى بخصوص سوء المعاملة التي تتعرّض لها، بدءً من تأخير وجباتها ، او الضغط عليها بشكل هائل وغير عادل في العمل، وليس انتهاءً بتعرّضها بتحرش جنسي مباشر من زملاءها.

كانت أكثر الشكاوى اثارة لخوفها هو تكرار تعرّضها للتحرش بواسطة احد زملاءها الجراحين الذي يعتاد تحيتها كل يوم بألفاظ خادشة للحياء، وطلب بعض الاطباء منها بشكل مباشر ان يقوموا بمعاشرتها جسدياً، وقيام أحدهم بغرس إبرة في جسدها بشكل عنيف ووصفها بالعاهرة المثيرة .

اكثر من 18 شكوى ادارية تقدمت بها الطبيبة لمديرها المباشر بلا جدوى، فبدأت تتجه الى القضاء بشكل قانوني لحمايتها ونيل حقوقها، ففوجئت أن ادارة المستشفى قامت بطردها بلا سابق انذار في العام 2008، وهو ما جعلها اكثر تصميماً على الاستمرار في دعوتها القضائية ضد المستشفى وضد ادارتها.

في العام 2012، اي بعد اربعة سنوات من دراسة القضية بشكل دقيق، أصدرت المحكمة حكما تاريخياً غير مسبوق، بدفع تعويض هائل بقيمة 168 مليون دولار للطبيبة آني كوروبوريان نتيجة تعرّضها الممنهج للتحرّش الجنسي، وإلزام المستشفى بدفع الغرامة لها وإحالة عدد كبير من الاطباء والعاملين والاداريين بالمستشفى الى التحقيق ما بين فصل من العمل أو عقوبات تأديبية ومالية.

هذه القضية اعتبرت أكبر قضية تعويض عن تحرّش جنسي شهدتها المحاكم الاميركية والعالمية على الإطلاق، ونالت قدراً واسعاً من التغطية الاعلامية وقتها كقضية رأي عام عصفت بالمجتمع الأميركي عدة سنوات.

مئات الضحايا للتحرش الجنسي يقررن المواجهة

في اواخر التسعينيات، فوجئ الجميع بمئات الموظفات ، حوالي 350 موظفة وعاملة في مصنع شركة ميتسوبيشتي اليابانية بولاية إلينوي في الولايات المتحدة، يتقدمن جميعاً بشكاوى قضائية يبلغن فيها انهنّ تعرضن للتحرش الجنسي اثناء العمل بشكل متكرر، بأنواع مختلفة تشمل التحرّش اللفظي او الجسدي. وانهن عانين لفترة طويلة من هذه الممارسات اثناء العمل.

كانت تفاصيل الدعاوي مخيفة. بعض الموظفات تقدمن بالاستقالة عندما زادت حدة التحرّش بهنّ ورفضن الافصاح عما تعرّضن له بسبب ضغوط العائلة والرغبة في البحث عن اماكن عمل اخرى، وبعض العاملات تم ابتزازهنّ بإيقاف حركة الترقيات الخاصة بهنّ بسبب رفضهن للتعرض للتحرش الجنسي ووقف ممارساته، مما ادى الى توقف مسيرتهن الوظيفية.

كانت الاخبار تتناقل بشكل واسع في تلك الفترة، وهو ما اثر بشدة على علامة ميتسوبيتشي التجارية، حتى وجدت الشركة نفسها في العام 1998 مضطرة لدفع مبلغ يقدر بـ 34 مليون دولار يوزّع على الموظفات والعاملات اللاتي تضررن من ممارسات التحرش الجنسي، وايضا عدة ملايين لحالات خاصة تعرضن لاعتداءات جنسية عالية الخطورة.

الى جانب ذلك، اعلنت ادارة ميتسوبيتشي انها شددت اجراءاتها وسياساتها بخصوص الانضباط في بيئات الاعمال الخاصة بها، وانتهاج سياسة عدم التسامح بأي شكل من اشكال هذه الممارسات في مصانعها وشركاتها، مهما كان المستوى الوظيفي.

التحرش الجنسي في بيئة العمل قد يمر بلا عقوبة!

في اواخر السعينيات أيضاً، تعالى الضجيج بشكل يصم الآذان قادماً من عمق شركة السيارات الأميركية الضخمة ” كرايسلر “. لم يكن ضجيج الماكينات العملاقة المُصنعّة للسيارات، بل كان ضجيج من نوع آخر تماماً، ضجيج التحرش الجنسي بإحدى العاملات في الشركة.

المشكلة حدثت في احدى مصانع شركة كرايسلر في مدينة ديترويت بولاية ميتشغان، مصنع كرايسلر جيفرسون نورث أسمبلي ، أحد أهم مصانع الشركة المسئولة عن انتاج سيارات الدفع الرباعي. وصاحبة المشكلة هي ليندا غيلبرت، إحدى العاملات في المصنع منذ العام 1992 ، تعرّضت الى التحرّش الجنسي بشكل متكرر من زملاءها، حيث اعتادوا مناداتها بأسماء لها دلالات جنسية، وإلقاء نكات فجّة أمامها، وأيضاً تعمّدوا وضع صور اباحية اما ادواتها في المصنع لخدش حياءها.

تقدمت ليندا الى القضاء وقامت برفع دعوى قضائية استمرت عدة سنوات، انتهت بحكم قضائي يقضي بإلزام ادارة شركة كرايسلر بدفع غرامة هائلة تقدر بـ 21 مليون دولار، مما جعلها واحدة من أكبر حالات التحرّش الجنسي تكليفاً لغرامة مالية. ومع ذلك، وبعد عدة سنوات من الاستئناف، تقرر اسقاط دعوى التعويض بهذا المبلغ الهائل، بعد ان وجدت المحكمة ان الحُكم تم اتخاذه بشكل عاطفي مبالغ فيه!

تحرش في القطاع المالي

هذه المرة في مؤسسة UBS السويسرية المالية الضخمة، في فرعها بمدينة كانساس الاميركية ولاية ميزوري. والبطلة هنا هي كارلا انغراهام الموظفة الطموحة في قسم خدمة العملاء، التي فوجئت بعد تعيينها في العام 2003 ، أنها لا تذهب لمباشرة عملها فقط، بل تتعرض يومياً الى تحرّش لفظي وجسدي من زملاءها في العمل.

بمرور الوقت اصبح الامر لا يطاق، حتى ان احد مدراءها طلب منها بشكل مباشر ان تقوم بتقديم جسدها لأحد عملاء الشركة المهمين لعقد صفقة رابحة. توجهت الموظفة بشكاوى للادارة ، الا انها فوجئت بالادارة تعتّم على كل شيء، حتى جاء قرار طردها في العام 2009.

توجهت كارلا الى المحكمة لرفع دعوى قضائية، التي خرجت بالفعل في العام 2011 بحكم قضائي يلزم شركة UBS بدفع غرامة قدرها 10.6 مليون دولار كتعويض لكارلا عن حوادث التحرش الذي تعرضت له، الى جانب ان الشركة تواطئت ضدها عندما قامت بفصلها وابعادها عن الشركة عندما رفعت دعوى قضائية.



التحرش الجنسي بحسب العديد من الدراسات

اكثر الاماكن عُرضة للتحرّش ( من الأقل الى الأعلى )

  • المدارس والجامعات
  • المنازل المشتركة
  • بيئات العمل ( الشركات والوظائف والتدريب والمصانع )
  • الأماكن العامة ( الشوارع والمطاعم والنوادي والحدائق )

اكثر الصناعات التي تشهد التحرش الجنسي ( من الأقل الى الأعلى )

  • الرعاية الصحية ( الممرضات والطبيبات والمساعدات )
  • المصانع ( العاملات في المصانع والمهن الحرفية )
  • تجارة التجزئة ( نقاط البيع والمولات والمتاجر ومراكز التسوق ومحطات الوقود )
  • الاقامة والفنادق ( العاملات في المطاعم والمقاهي والفنادق )

بدون شك، يظل التحرش الجنسي في بيئة العمل تحديداً هو الأسوأ من بين بقية أنواع التحرّش الذي تتعرّض له المرأة – وان كان كله سيء -، الا ان تعرّض المرأة للتحرّش في مكان عملها ومن بين زملاءها واصدقاءها ، وتعرضها لهذه التجربة المسيئة والمهينة في مكان عمل من المفترض انها تنتمي اليه وتقضي فيه جُل وقتها، بالتأكيد تجربة لا تتمنّى اي امرأة ان تصادفها في حياتها.

الشيء الإيجابي الوحيد من بين هذه القصص، هو ان الكثير من المؤسسات الدولية والمحلية حول العالم، قامت بتغليظ عقوبة التحرش الجنسي في المؤسسات، وأعلنت سياسة ” صفر تسامح ” في مواجهة هذه الظاهرة. صحيح انها لم تختفِ طوال هذه السنوات، ولكن يمكن القول ان سنّ هذه الاجراءات بداية جيدة لإنتهاءها، خصوصاً مع الضجيج الاعلامي الذي يثار كل فترة حولها.


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

اضغط للتعليق

يجب عليك تسيجل الدخول لتنشر تعليقًا Login

اترك ردًا

التقنية المالية

طفرة في قطاع الفنتك Fintech: أفضل 10 تطبيقات للتكنولوجيا المالية فى المنطقة العربية للعام 2021

من حيث كثافة الاستخدام وإقبال العملاء والمبيعات والعمليات، افضل 10 تطبيقات فنتك عربية للعام 2021

منشور

في

بواسطة

أصدرت شبكة فوربس قائمتها للعام 2021 بخصوص أفضل تطبيقات التكنولوجيا المالية فنتك في المنطقة العربية، التي تتخصص في مجال المدفوعات المالية وتحويل الاموال بالتحديد. القائمة شملت العديد من الشركات الناشئة التي حققت نجاحاً كبيراً خلال العام الجاري.

نستعرض هنا قائمة بأفضل 10 شركات تطور تطبيقات تكنولوجيا مالية فنتك Fintech ، من بين 15 شركة أعلنت عنها فوربس في قائمتها السنوية. في قائمة أخرى استعرضنا أفضل شركات التكنولوجيا المالية من حيث التمويل للعام 2021

العاشر: لولو ماني Lulu Money

تأسست شركة LuLu Money”” عام 2017 على يد أديب أحمد حيث اتخذت من الامارات مقرا لها. تتيح الشركة الناشئة لمستخدميها الخدمات المالية المصرفية وتحويل الأموال ويقدم أيضا خدمة المحفظة الالكترونية للوافدين من الفلبين.

تسعى الشركة للتطور وكسب شريحة كبيرة من العملاء ولذلك أتاحت بطاقات الراتب (WPS) ضمن خيارات دفع التحويلات وأطلقت بطاقة ادارة كشوف المرتبات” My Pay My Card” ضمن خيارات دفع للتحويلات. بالتعاون مع بنك أبو ظبى الأول والتى توفر للمستخدمين اجراء التعاملات المالية دون الحاجة الى حساب مصرفى .

وصل عدد تنزيلات التطبيق الى أكثر من 890 ألف مرة ونفذ 825 ألف معاملة بقيمة 730 مليون دولار فى عام 2020. وبذلك، اعتبرت لولو ماني من افضل شركات الفنتك العربية للعام 2021 من حيث النشاط والمعاملاتز

التاسع : أمان AMAN

تم اطلاق تطبيق ” Aman ” للدفع الالكترونى عام 2017 برئاسة محمد وهبى ( الرئيس التنفيذى للشركة ). تعد Aman” ” هى أحدث شركة للخدمات المالية والتمويل بالبرامج التكنولوجية، تقدم الشركة الناشئة لمستخدميها خدمات التقسيط والعديد من المزايا الأخرى مثل دفع الفواتير وشحن الهاتف المحمول وشحن المحفظة الالكترونية مع التركيز على العملاء الغير مستخدمين للتعاملات البنكية.

وصل عدد تنزيلات التطبيق الى أكثر من 154 ألف مرة ، وفى عام 2020 نفذ التطبيق معاملات بقيمة 60.2 مليون دولار. وحازت المركز التاسع في قائمة تطبيقات التكنولوجيا المالية فنتك العربية للعام الجاري.

الثامن : تابي Tabby

يأتي في المركز الثامن من قائمة تطبيقات الفنتك العربية ، شركة تابي. تأسست شركة تابي” tabby “ الاماراتية عام 2019 على يد ” حسام عرب ” الذي شارك سابقًا في تأسيس منصة (Namshi)، إلى جانب دانييل باركالوف، الرئيس التنفيذي السابق لشركة (Revo Technology) .

حصدت شركة (tabby) تمويلات تزيد قيمتها على 130 مليون دولار من ضمنها 50 مليون دولار تمويل فى صورة ديون من شركة (Partners for Growth) ومقرها كاليفورنيا تم الاتفاق عليه في يونيو 2021.

يتيح تطبيق ” tabby ” للمستخدمين خدمات الشراء الان والدفع لاحقا بأنظمة تقسيط يستطيع من خلالها العميل شراء العديد من المنتجات من أكثر من 2000 علامة تجارية وشركة  والتسديد بكل راحة وسهولة كما أطلق التطبيق فى ابريل / 2021 ميزة جديدة تمكن المتسوقين من استرداد ما يصل الى  20 % نقدا عند اجراء عملية شراء من أحد شركائه .

السابع : إي فواتير eFawateer

تم اطلاق تطبيق ” eFAWATEERcom ” الأردنى عام 2011  على يد ” ناصر صالح ” بالمشاركة مع البنك المركزى الأردنى والذى تديره الشركة الأردنية للمدفوعات الالكترونية MadfooatCom.

تقدم (eFAWATEERcom) لمستخدميها العديد من المميزات منها دفع الفواتير الكترونيا عبر الانترنت ، كما تتيح لعملائها دفع أكثر من 250 نوعا من الفواتير الكترونيا وذلك نظرا لتعاونها مع أكثر من 92% من البنوك فى الأردن مما يساعد على تسهيل خدمات العملاء . وصل عدد المستخدمين للتطبيق الى أكثر من 381 ألف مستخدم نشط كما نفذت الشركة الناشئة أكثر من 50 مليون فاتورة تبلغ قيمتها حوالى 33 مليار دولار.

السادس: ماني فيلوز  MoneyFellows

تأسست شركة ” MoneyFellows ” لادراة الجمعيات المالية فى مصر عام 2017 تحت رئاسة أحمد وادى الذى ساهم فى تنفيذ تعاملات تبلغ قيمتها 53 مليون دولار عام 2020.

تتيح الشركة للمستخدمين الوصول الى أهداف الادخار والائتمان عن طريق نموذج ROSCA)) المعروف فى العالم العربى باسم ( الجمعية ). حصلت الشركة الناشئة على تمويلات بقيمة 5 مليون دولار خلال العام الماضى فقط . وفقا لقائمة فوربس الشرق الأوسط ، احتلت MoneyFellows ” ” المرتبة 48 ضمن أكثر 50 شركة ناشئة تمويلا فى الشرق الأوسط لعام  2020.

بلغ عدد تنزيلات التطبيق أكثر من 1.6 مليون مرة، ووصل عدد المستخدمين الى أكثر من 137 ألف مستخدم نشط .

الخامس : فاليو ValU

تم اطلاق تطبيق ” valU ” للشراء الان والدفع لاحقا عام  2017  تحت رئاسة وليد حسونة. توفر الشركة للمستخدمين خدمات التقسيط بدون ضمانات أو مفردات مرتب كما تقدم للعملاء خدمة التسوق عبر أكثر من 3500 متجر و 250 موقع الكترونى فى مصر من بينهم (Ikea) و(Souq) و(Azadea) و(MAF) بخطط دفع مرنة من 6 الى 60 شهرا حيث يرغب المستخدم بشراء العديد من المنتجات فى أماكن مختلفة بكل سهولة.

سجل التطبيق فى عام 2020 تعاملات يبلغ عددها نحو  196 ألف معاملة بقيمة 60 مليون دولار ، وفى أغسطس / 2021 بلغ عدد تنزيلات التطبيق أكثر من 655 ألف مرة .

الرابع : ماي فاتورة myFatoorah

اطلاق تطبيق ” myFatoorah ” عام 2016 لأول مرة فى الكويت على يد “عبد الله الدبوس” المؤسس والعضو المنتدب والرئيس التنفيذى للشركة الذى شغل منصب المحلل الأول فى شركة ” EY  ” قبل تأسيسه للشركة الناشئة.

myFatoorahهى بوابة  دفع الكترونية  تتيح لمستخدميها  دفع الفواتير عبر الانترنت بكل سهولة، يمكن من خلالها انشاء فواتير احترافية وربطها بمواقع التواصل الاجتماعى وارسالها للعملاء عن طريق الواتساب او الانستجرام أو عبر رسائل نصية على الهاتف المحمول دون الحاجة للفواتير الورقية وصعوبة تحصيل الأموال.

نفذ تطبيق ”  myFatoorah ” معاملات تتجاوز قيمتها 1.7 مليار دولار حتى يوليو / 2021 وسجل حوالى 160 ألف عملية تنزيل ولديه نحو 40 ألف مستخدم نشط ،حققت الشركة تطورا كبيرا و توسعت  فى العديد من الدول العربية منها عمان وقطر والبحرين والسعودية والامارات ومصر .

الثالث : الملا Al Mulla Exchange

تأسست شركة ” الملا ” للخدمات المالية والحوالات المصرفية عام 2018 وهى احدى شركات “مجموعة الملا” التى تعتبر أحد أكبر الشركات العائلية فى الكويت، ومن اقوى شركات الفنتك العربية للعام الجاري.

يقدم تطبيق ”  Al Mulla Exchange ” العديد من الخدمات المصرفية للعملاء كتحويل الأموال محليا أو خارجيا وبيع وشراء العملات. توفر الشركة لعملائها الثقة والصدق والنزاهه لذلك وصل عدد مستخدميها الى أكثر من مليون مستخدم نشط. يتوفر تطبيق “Al Mulla Exchange ” بسبع لغات عبر  (App Store) و(Google Play) و(Huawei App Gallery).

الثاني : الانصاري Al Ansari Exchange Mobile App

تأسست شركة الأنصارى للصرافة ” Al Ansari Exchange ” عام 2018 فى الامارات العربية المتحدة تحت رئاسة ” راشد الانصارى “. يتيح التطبيق للمستخدمين خدمات تحويل الأموال عبر الانترنت وتلقى الحوالات والخصم المباشر وبطاقات الائتمان وبطاقة ( PayPlus ) وغيرها من المزايا التى تمكن العملاء من ادارة مصالحهم المالية بكل سهولة عن طريق الانترنت وبالسرعة التى يحتاجونها.

استطاع التطبيق جذب عدد كبير من المستخدمين حتى وصل عدد التنزيلات فى أغسطس / 2021 أكثر من 941 ألف عملية تنزيل وأكثر من 850 ألف مستخدم نشط. كما سجل التطبيق فى عام 2020 معاملات نحو 1.87 مليون معاملة بقيمة تبلغ 1.5 مليار دولار .

الأول: ماي فوري MyFawry

تم اطلاق تطبيق ” myFawry ” للدفع الالكترونى عام 2019 فى مصر تحت رئاسة ” أشرف صبرى ” .

شركة ” myFawry ” لخدمات التكنولوجيا المالية، هى بوابة دفع الكترونية تتيح للمستخدمين العديد من المميزات التى توفر عليهم الوقت والمجهود من دفع الفواتير وشحن هواتفهم المحمولة وحجز تذاكر الحفلات وغيرها من الخدمات.

توفر الشركة أيضا خدماتها من خلال أجهزة الصرف الالى ونقاط البيع بالتجزئة. تطورت الشركة سريعا حيث تم ادراجها فى البورصة المصرية عام 2019، وبلغ عدد تنزيلات التطبيق أكثر من 1.6 مليون مرة فى عام2020. وفقا لبيان 5 أغسطس /2021 فان قيمة ” myFawry ” تتخطى 1.9 مليار دولار، وفى يونيو/ 2021 وm لذى يقع مقره فى مصر. مالية فى الشرق الأوسط  بلغ عدد تنزيلات التطبيق 3.5 مليون مرة ومعاملات قيمتها 105 مليون دولار سنويا.



# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

تابع القراءة

تمويل

جمعت حوالي 90 مليون دولار: أقوى 5 شركات مصرية ناشئة حصداً للتمويلات في العام 2021

منشور

في

بواسطة

تريلا Trella

لم ينتهي العام 2021 بعد لكننا في وسط منافسة شديدة بين الشركات الناشئة، حديثنا هنا عن أكبر 5 جولات تمويل حصلت عليها شركات ناشئة مصرية منذ بداية عام 2021 وحتى تاريخ هذا المقال.

أكبر جولات تمويلية حصلت عليها شركات ناشئة مصرية في عام 2021

تيلدا Telda

شركات ناشئة مصرية

تيلدا هي  أول بنك إلكتروني في مصر، تأسست في ابريل 2021 على يد كلًا من: أحمد صباح ويوسف شلقمي، وهي أول شركة تحصل على ترخيص من البنك المركزي المصري، مما يسمح لها بإصدار المحافظ الإلكترونية والبطاقات من خلال التطبيق الإلكتروني الخاص بالشركة.

وتقدم الشركة خدمات مالية متنوعة أبرزها؛ دفع الفواتير مباشرةً عبر الهواتف وتحويل واستلام الأموال، بالإضافة إلى إمكانية سحب الأموال من أي ماكينة صراف آلي، وإمكانية دفع الفواتير والشراء أونلاين، وتعمل الشركة حاليًا على خطتها في إصدار مليون بطاقة في عامها الأول.

تمكنت تيلدا من جمع 5 ملايين دولار في جولتها التمويلية الأولى والأخيرة منذ تأسيس الشركة حتى لحظتنا هذه، وجاءت الجولة بقيادة شركة سيكويا كابيتال، وبمشاركة كل من جلوبال فاوندرز كابيتال، وClass 5 Global.

بوسطة Bosta

تم تأسيس شركة بوسطة عام 2017 على يد الرئيس التنفيذي والمؤسس محمد عزت، بمشاركة كلًا من أحمد جابر ومحمد الحسيني، وتعمل شركة بوسطة في تقديم خدمات الشحن والتوصيل، أي تقوم بتسليم المنتجات من الشركات التجارية إلى العملاء، سعيًا منها لسد الفجوة الهائلة بين قطاعي الخدمات اللوجتسية والتجارة الإلكترونية في مصر.

تمكنت شركة بوسطة من الحصول على أكثر من جولة تمويلية، حيث جاءت الجولة التمويلية الأولى بقيادة شركة رأس المال الاستثمار الأردني سيليكون باديا، وبمشاركة شركة 4DX Ventures، بالإضافة إلى مجموعة من المستثمرين الأفراد، وحصلت بوسطة في هذه الجولة على 6.7 مليون دولار، وأعلنت عن رغبتها في استغلال هذا التمويل في تنفيذ خططها للتوسع.

ثم الجولة الثانية والتي قادتها مجموعة DPDgroup الأوروبية لتوصيل الطرود، حيث حصلت بوسطة على 1.8 مليون دولار، ليصبح إجمالي ما حصلت عليه بوسطة حتى الآن حوالي 9 ملايين دولار.

هومزمارت Homzmart 

شركات ناشئة مصرية

تأسست هومزمارت في أواخر 2019 على يد كلًا من : محمود إبراهيم المدير السابق في دراز، وإبراهيم محمود الذي كان يعمل سابقًا في جوميا، بالإضافة إلى عدد من أمهر المديرين والموظفين السابقين في شركات كبرى مثل علي بابا وجوميا وغيرها من منصات التسوق المحلية والعالمية.

تعمل المنصة في تجارة الأثاث والسلع المنزلية عبر الانترنت، وتمكنت حتى الآن أكثر من 55 ألف منتج مختلف، من صناعة أهم التجار والعلامات التجارية المتخصصة في الأثاث.

تمكنت هومزمارت من جمع تمويل بقيمة 15 مليون دولار، وذلك ضمن جولة تمويلية جاءت بقيادة إم.إس.إيه كابيتال ونواة كابيتال، وبمشاركة مجموعة من شركات وصناديق الاستثمار القوية في المنطقة مثل: Rise Capital، وImpact46، وEQ2 Ventures، وOutliers Ventures.

وبهذا التمويل الأخير يصبح إجمالي ما جمعته منصة هومزمارت Homzmart من تمويلات نحو 17.2 مليون دولار، حيث كانت الشركة قد جمعت تمويلاً مبدئياً في مطلع العام 2020 بقيمة 1.3 مليون دولار.

باي موب paymob 

شركات ناشئة مصرية

تأسست شركة باي موب paymob في عام 2015 على يد كل من اسلام شوقي وآلان الحاج ومصطفى المنيسي، تعمل الشركة في تقدم خدمة الدفع الالكتروني للمتاجر المختلفة سواءً المتخصصة في التجارة الالكترونية أو المتاجر التقليدية خارج الانترنت، حيث تمكّنهم من استقبال المدفوعات من عملاءهم باستخدام منتجات وحلول وطرق دفع مختلفة.

تمكنت منصة باي موب Paymob الاليكترونية المصرية لخدمات الدفع الرقمي، من غلق جولة تمويلية بقيمة 18.5 مليون دولار أمريكي،  بقيادة غلوبال غينتشرز الاماراتية وبنك ريادة الاعمال الهولندي واستثمار من شركة A15 ، ومجموعة من المستثمرين الأفراد.

تريلا Trella

شركات ناشئة مصرية

شركة تريلا هي شركة ناشئة متخصصة في النقل وتقديم الخدمات والدعم اللوجيستي ضمن منظومة النقل البري، تأسست عام 2018 على يد كل من عمر هجرس الرئيس التنفيذي للشركة، وعلى الأطرش مدير العمليات للشركة، وبيير سعد رئيس قسم التكنولوجيا، وأخيرًا محمد الجارم.

تمكنت شركة تريلا Trella عن إغلاقها لجولة تمويلية بقيمة 42 مليون دولار أمريكي، تنقسم إلى 30 مليون دولار من الأسهم، و12 مليون دولار لتمويل الديون ، وتحصل الشركة على تسهيلات الديون من قبل منصة الإقراض Lendable ومجموعة من المؤسسات المالية الأخرى.

وجاءت الجولة بقيادة كلًا من شركة  Maersk Growth الذراع الاستثماري المؤسسي لإحدى شركات الشحن والخدمات اللوجستية الرائدة في العالم، بالإضافة إلى شركة Raed Ventures، وشارك في الجولة مجموعة من شركات وصناديق الاستثمار القوية في المنطقة وهم؛ Algebra Ventures  و Vision Ventures و Next Billion Ventures  وVenture Souq  و Foundation Ventures  وأخيرًا شركة  Flexpor.

وبهذا تمكنت تريلا من الحصول على أكبر جولة تمويلية حصلت عليها شركات ناشئة مصرية في عام 2021 حتى الآن.



# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

تابع القراءة

قوائم

كيف تحصل على وظيفة بسهولة عبر لينكدين Linkedin؟ نصائح لتحسين ملفك الشخصي

13 نصيحة تساعدك على بناء ملف شخصي احترافي على لينكدين يساعد في توظيفك.

منشور

في

بواسطة

أصبحت شبكة لينكدين  Linkedin شبكة التوظيف الاولى في العالم التي تتنافس حولها الشركات للاعلان عن وظائفها الشاغرة، والبحث عن ذوي الكفاءات في اروقة الشبكة الاجتماعية الكبيرة المتخصصة في التوظيف. ومع ذلك، يخطي الكثيرون في بناء صفحتهم الاساسية على لينكدين ما يعني تفويت عشرات او ربما مئات الفرص عليهم ، كانوا يستحقونها او كانوا قادرين على الانضمام لها ، فقط لمجرد عدم قدرتهم على بناء حائطهم بشكل صحيح.

هنا نقد مجموعة من النصائح لبناء ملف لينكدين  مميز، بناءً على عشرات التجارب والنصائح العالمية في هذا المجال. نلخص هنا كافة النصائح تحت بند 13 نصيحة مركزة ، اذا اخذت بها في بناء حسابك على لينكدين Linkedin ، ففي الغالب سوف يكون امامك فرصة لنيل اهتمام كبير من الجهات والاشخاص المختصين بالتوظيف والباحثين عن التواصل معك.

فلنبدأ !

أولاً : حمِّل صورتك الشخصية على لينكدين Linkedin

نعم وجهك، صورة جيدة بجودة جيدة بقدر المستطاع لوجهك. لماذا ؟ .. لسببين :

أ – عندما يقضي المختصون بالتوظيف طوال اليوم في الاطلاع على الملفات الشخصية ، وكانت كافة هذه الملفات بلا صور حقيقية ، فمن السهل ان ينسى الباحثون عن الموظفين المعنى البشري وراء كل ملف شخصي يطلعون عليه. الصورة الشخصية تعطي انطباعاً بشرياً حميماً ، خصوصاً لو الصورة جيدة ولطيفة ومأخوذة بعناية. عدم وجود صورة ينزع الجانب الآدمي من الأمر ، ويجعل المختصون يميلون لتجنب هذه الحسابات تماماً.

ب –  يرى القائمون بالتوظيف العديد من الملفات الشخصية في نفس المجال ونفس الطابع الوظيفي ، وغالبا ما ينسون معظم المعلومات والملفات ، باستثناء ما علق بذاكرتهم ، وهو الصورة المرئية. الصورة سوف تثبت ملفك الشخصي في عقول المسؤولين عن التوظيف عندما يعثرون عليك مرة أخرى ، سوف يتذكرونك ويواصلون بناء نموذجهم العقلي بدلاً من البدء من جديد.

ثانياً : اكتب نبذة شخصية عنك

ضروري أن تضع نبذة واضحة تخبر بها الجميع بما تفعله بالضبط. هذا بديهي ، اذا كنت على استعداد وتسعى للتحدث الى شركات التوظيف، فمن الطبيعي ان تخبرهم بما تقوم به بالضبط ، وتلخص ما تفعله من خلال نبذة واضحة تشجّع القراء على التواصل في مرحلة ما.

ثالثاً : ضمِّن معلومات الاتصال الخاصة على لينكدين 

اذا كان حسابك مغلق بشكل كامل امام الجميع ، في شبكة توظيف ، فما الذي تريده بالضبط ؟ .. من الطبيعي ان يكون حسابك على لينكدين بغرض التواصل الوظيفي  ، كيف سيتواصل معك الآخرون ؟

أضف في حسابك على لينكيدان اشارة الى قنوات الاتصال ، ضع عنوان بريدك الاليكتروني ، ويستحسن في صيغة غامضة مثل yourname(at)gmai(dot)com  حتى لا يحذفها لينكيدان ويعتبر انها تعدّي على اسلوب التواصل الداخلي. بشكل ما ، لا تعتمد دائماً على التواصل مع الاشخاص من خلال الرسائل الخاصة في لينكيدان لعدة أسباب ، أولها انه ليس كل مسئول عن التوظيف لديه حساب مدفوع يسمح له بالاتصال بالاشخاص بهذه الطريقة. عدد اصحاب الوظائف الذين لديهم حسابات مدفوعة محدود ، فضلاً ان نظام الرسائل في لينكيد ان يضم عدد كبير من الرسائل الاعلانية التي قد تصلك، وتصيبك بالضجر.

عموما، في حسابك على لينكيدان ، كلما استطعت ان تترك المزيد من بيانات الاتصال ، ايميل خاص بالعمل – وليس بريدك الاليكتروني العام الذي قد يتحول الى فوضى – ، أو تواصل عبر الواتساب برقم خاص بالعمل وغيرها ، فهذا سوف يحسِّن من سهولة الاتصال بك من قبل جهات التوظيف.

رابعاً : اكتب ملخصاً

ملخص لطيف وواضح يكم في صميم ما تهتم به وينقل خبرتك بوضوح، ويبرز حماسك للتعلم ومواجهة التحديات الجديدة.

في نهاية الملخص ، ما عليك سوى كتابة “الكلمات المفتاحية: الجرافيك ، مهندس جرافيك ، engine، OpenGL ، WebGL ، C ، يمكنك الاضافة بأكثر من 30 خياراً اضافية. استخدام الكلمات المفتاحية لن يضطرك الى التكرار ، وسيساعدك في تضمين هذه الكلمات في عمليات البحث. لا تتردد في اضافة كلا  من الكلمات المفتاحية والمهارات.

خامساً: أوضِح شغفك

وأربطه بمهام معينة ، وليس تنظيراً ادبياً. لا تقول انك شغوف بحل المشاكل او التطوير او النمو ، بل حدد بالضبط ما انت شغوف به فعلاً. ألعاب ؟ .. هل انت شغوف بالتكنولوجيا الحيوية ؟ .. بالبرمجة ؟ .. اي نوع من البرمجة ؟ .. اكتب ذلك بوضوح ، فصّل ما انت شغوف به ، ولا تتوقف عند توضيح الشغف بشكل عام. اذا كنت تبحث فعلاً عن وظيفة جيدة ، فاشرح نوع الدور الذي تبحث عنه وحجم الشركة التي تستهدفها والتقنيات التي ترغب في استكشافها.  تذكر ان الامر لا يقتصر فقط على إيجاد وظيفة على لينكدين ، بل ايجاد الوظيفة الصحيحة !

سادساً: اذكر المسئوليات والانجازات

في كل قسم تملأه من رحلتك التعليمية والوظيفية، كل صريحاً ومحدداً في ذكر مسئولياتك وانجازاتك. حاول ان تستخدم الارقام ان كان هذا ممكنا ، حجم مبيعات معين استطعت انجازه خلال فترة زمنية معينة من عملك كمندوب مبيعات في شركة كذا. حاول ان توضِّح انجازاتك بشكل صحيح ، لا تكن مبالغاً اكثر من اللازم فإما تُقابل بسخرية ، أو يُطلب منك اثباتات للمبالغات المذكورة في حسابك الشخصي ، فتتورّط بمحاولة اثبات مصداقيتك. متاهة كبيرة ادخلت نفسك فيها!

اذكر مسئولياتك وانجازاتك بصدق ، وبشكل نمطي احترافي ، وبأمانة ، وبلا مبالغات كاذبة.

سابعاً: اكتب على شكل نقاط مركزة

لا تستخدم عناوين فرعية كبيرة كما نفعل في هذا المقال ، بل استهدف كتابة نقاط مركزة لاستعراض افكارك وانجازاتك ومسئولياتك. لا تُسهب كثير حد الملل ، ولا تكون مختصرا اكثر من اللازم. استخدم النقاط في شرح كل فكرة او انجاز ، ولا تضع عناوين فرعية او تقسميات او فقرات كبيرة.

ثامناً: استخدم روابط أخرى

حاول ان تضع روابطاً تقود الى اماكن اخرى تخصّك ، وتزيد من ثقة أصحاب الوظائف بك، كأن تضع مثلاً رابط لعملك في موقع ما ، أو رابط في منصة مثل Behance ان كنت مصمما ، أو رابط لتدويناتك ، أو رابط لمشاريع في اي منصة مستقلة ، أو رابط لموقعك الشخصي – ان وجد – الذي تستعرض فيه المزيد من المعلومات حول مسيرتك الوظيفية. لا تتردد ان تضع روابطاً تعرّف صاحب الوظيفة بك بشكل أكبر.

تاسعاً: اياك والاخطاء الاملائية

لا يوجد شيء اسوأ من ان تحاول اظهار نفسك بشكل مميز، وكل عبارات خائطة املائياً. خذ هذه الوسيلة ، اقرأ كل ماكتبته في وصف نفسك ووظيفتك واعمالك بصوت عالٍ بعد ان تقوم بكتابته. سوف تتخلص بهذه الطريقة من الاخطاء الاملائية ، وسوف تشعر ايضاً متى خانتك التعبيرات وظهر اسلوبك بشكل سيء.

عاشراً: استشر صديقاً مخضرماً

هذا الصديق الذي استطاع انجاز ملف جيد لنفسه على لينكدين ، ليس مطلوبا ان تنسخ ملفه فتختفي شخصيتك تماما ، بل مطلوب منك ان تطلب منه الاستشارة خصوصاً اذا كان يكتب بشكل جيد ويظهر ملفه التعريفي بشكل مميز. سوف يساعدوك في جعل النقاط الخاصة بك أفضل ، واصلاح الاخطاء اللغوية والاملائية وتحسين الشكل العام لملفك الشخصي.

الحادي عشر : اذا كنت تبحث عن وظيفة في مدينة معينة

فمن الافضل ان تقوم بتحديث موقعك الحالي الى تلك المدينة. الكثيرون يتجاهلون هذه النقطة ، ولكن اذا كنت ترغب في العمل في مدينة دبي ، فغالبا عندما تضع المدينة التي تقيم بها في دبي ، فسوف يكون الاهتمام اكبر بالتواصل معك. هذا لا يعني انك ضمنت الوظيفة ، بل يعني فقط تسريع التواصل معك لأن دوائر البحث في لينكدين Linkedin غالبا تكون متعلقة بالمدن بشكل اكبر اولوية.

الثاني عشر : انتبه من الانطباعات السلبية

اذا كانت مسيرتك الوظيفية تتضمن عددًا من التعاقدات القصيرة ، اي فترات عمل قصيرة  في اماكن كثيرة، فكن على دراية بأن هذا قد يكون “علامة حمراء” لأصحاب العمل الذين يبحثون عن شخص لديه سجل حافل بالالتزامات طويلة الأجل.

إذا كنت تبحث عن منصب طويل الأجل لكنك شغلت عددًا من المناصب لمدة تقل عن عام، فمن المهم ان تشير في النبذة التي تكتبها عن نفسك بأنك تتطلّع وتؤكد انك تبحث عن التزام جدّي طويل الامد. هذه الاشارة مفيدة جداً لصاحب العمل لتقييم ملفك الشخصي. اما اذا كنت تبحث عن ارتباطات غير متفرغة ، او قصيرة الاجل ، أو Part Time ، فمن الضروري ان توضح ذلك ايضاً في الملخص الخاص بك.

الثالث عشر : اجذب التوصيات القوية

من الضروري جداً ان تجذب التوصيات Recommendations من أي شخص او جهة منفتحة بعمل توصية مناسب لك. التوصيات من اهم الامور التي تجذب نظر اصحاب الوظائف ، خصوصاً اذا كانت توصيات من أشخاص او مؤسسات لها ثقلها في الصناعة التي تستهدف التوظيف فيها ، وايضا هذه التوصيات مذكورة بشكل منطفي وطبيعي ولا يبدو عليها شوائب المجاملات.

اخيراً، هذه نصائح تساعدك في تطوير ملفك الشخصي على لينكدين Linkedin ، واذا كنا سنختم بنصيحة فهي النصيحة الأهم : لا تستخدم النسخ واللصق ، لا تستخدم تعريفات جاهزة ، لا تستخدم عبارات مذكورة ف ملفات تعريفية اخرى. كن حقيقيا ، اجعل ملفك يتحدث عن شخصيتك ، ليس مطلوباً منك ان تظهر بأنك رائع في التركيبات اللغوية ، ولكن المطلوب فعلاً ان تظهر شخصيتك بشكل كامل من وراء ملفك الشخصي.

نتمنى لك حظا سعيدا في العثور على وظيفة تساعدك على تعلم الكثير، والعمل على شيء مهم ، وقضاء وقتك مع الأشخاص الذين تعجبهم وتستمتع بالعمل معهم!



# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

تابع القراءة

الأكثر رواجاً