تواصل معنا

منشور

في

عالم المال والاعمال له وجهان تحاول افلام رجال الاعمال التطرق له. وجـه مضيء مليء بالطاقات والأدرينالين وقصص النجاح بعد الاخفاق ومنهجيات العمل الجمـاعي وتوليد الافكار والابداع. وفي المقابل، له أيضاً وجه مظلم حيث الاجتمـاعات السرية والاتفاقات التي يتم تمريرها من تحت الطـاولة والتخلي عن المبـادئ للتحرك نحو السلطة والجشع والنفوذ. كلا الوجهيـن – رغم اختلاف اهدافهما – الا انهما يجتمعان على أرضية الاثارة.

على مدار سنوات طويلة كان ” الفساد ” في عالم المال والاعمال موضوعاً محورياً للسينما، وتم انتاج العشرات من افلام رجال الاعمال التي تجسد قصصا حقيقية على الشاشة أو عن طريق قصص خيالية ليست بعيدة عن الواقع أيضاً. هنا نستعرض مجموعة من أهم افلام رجال الاعمال التي تكشف الجانب المظلم لعالم المال والأعمال بكافة أوجهه.

الاعترافات .. عندما يجتمع مجلس ادارة العالم في مكان واحد

على الرغم مما يبدون عليه من ثراء فاحش، إلا أنهم في الحقيقة أخطر بكثير من مجرّد أثرياء عاديين. في ذلك الفندق الفخم الذي يطل على واحدة من أروع السواحل الألمانية أناقة وهدوءً ، يتوافد الثمـانية الكبار حول العالم ليعقدوا اجتماعهم السنوي. هؤلاء الاشخاص الثمـانية هم أكبر واخطر اقتصاديين وأباطرة اعمال في العالم الذين يستحوذون على كبرى الشركات الدولية. يجتمعون في هذا الفندق سراً لمناقشة سياساتهم اقتصـادية المستقبلية التي سوف تؤثر بشكل كامل على الاقتصاد العالمي.

أحد هؤلاء الحاضـرين يرتدي زياً كهنوتياً غامضاً، نعرف لاحقاً أنه راهب إيطـالي تم استدعاءه بواسطة ” دانيل روش ” أحد أثرى اثرياء العالم، حتى يقدم له الاعتراف – طقس ديني مسيحي يستلزم الاعتراف امام الكاهن للتوبة – ، وعندما يفرغ من الاعتراف في تلك الليلة يُفاجأ الجميع بوفـاة رجل الاعمال بطريقة غامضة في اليوم التالي.

اقرأ ايضاً: عودة رحلات الطيران العالمية: أفلام ممتعة حاول أن تتجنّب مشاهدتها قبـل وأثناء ركـوب الطائـرة!

فيلم ” الاعترافات  Le confessioni ” هو فيلم ايطـالي فرنسي مشترك من انتاج العام 2016 ، ويعتبر من اهم الافلام التي تسلط الضوء على الوجه القبيـح لأباطرة المال والاعمال والسياسات التي يتخذونها بهدف إثراء مصالحهم الشخصية حتى لو كان المقابل المزيد من الاعباء المالية والازمات الاقتصادية على الامم والشعوب. الفيلم من بطولة الممثل الايطالي المخضـرم توني سيرفيلو ، وهو يعتبر من أشهر افلام الدراما والاثارة الاوروبية التي اصدرت مؤخراً.

على الرغم انه لم يحقق ايرادات كبيـرة في شباك التذاكر ( حوالي مليون ونصف دولار ) ، إلا أن الفيلم نال تقييماً نقدياً إيجابياً جيداً في مواقع تقييم الافلام ، وترشّح الى 9 جوائز سينمائية استطاع حصد 3 منها في الاخراج والموسيقى والانتاج.

مكالمة هامشية .. كن الأول والأذكى .. أو غِش !

رئيس الشركة: حسناً ياسادة ، ماذا لديكم من أفكـار لتخرجوننا من هذه الورطة ؟

( صمـت من الموظفين )

رئيس الشركة : ماذا أخبرتكم جميعاً في اليوم الاول الذين عملتم معي في هذه الشركة ؟ .. هناك 3 طرق لتكسب قوت يومك في هذا البيزنس .. كن الأول .. كن الأذكى ..  أو غِش !

عندمـا جاء قرار الطرد لأحد أهم موظفي الشركة المسئولين عن دراسة المخاطر والازمات، انصرف الموظف تاركاً رسالة غامضة لزملاءه الذين أخذوا مكانه في العمل : كونوا حذرين ! .. لم يفهم زملاءه المقصود الا بعد مرور عدة ساعات، قام خلالها أحدهم بإكتشاف ما كان يعني الموظف المطرود : هناك خسائر هائلة تحيق بالشركة تمثّل اكبر تهديد لوجودها ، حيث تزيد هذه الخسائر عن القيمة السوقية للشركة بأكملها.

في هذه اللحظة تنقلب الشركة رأسا على عقب ويتم استدعاء كافة مدراءها بما فيهم رئيس الشركة نفسه في الرابعة فجراً لدراسة ما يمكنهم ان يفعلوه لمواجهة هذه الأزمة التي يتضح لاحقاً انها مشارف الأزمة المالية العالمية التي بدأت في العام 2008. الحل الذين توصّلوا اليه هو بيع الشركة بالكامل خلال 24 ساعة فقط ، لتجنّب المزيد من الانهيارات.

فيلم ( مكالمة جانبية Margin Call ) هو فيلم من انتاج العام 2011 ، بطولة النجم كيفن سبيسي والنجم جيرمي أيرونز الى جانب النجمة ديمي مور. الفيلم انتج بميزانية بسيطة تقدر بـ 3.5 مليون دولار وحقق ايرادات متوسطة قاربت سقف الـ 20 مليونا ، وهو من اهم الافلام التي تجسّد المراحل الابتدائية للازمة المالية العالمية التي عصفت بالعالم في العام 2008 واثرها على الشركات الكبرى واسواق الاسهم والمال، كما يعتبر من أكثر الافلام تسليطاً للضوء على ما يحدث خلف الستار في كيفية ادارة الشركات الكبرى حيث ” المصلحة المطلقة ” هي اساس كل شيء، بدون النظر لاية معايير أخرى.

ترشح الفيلم لعدد هائل من الجوائز وصل الى حوالي 23 جائزة سينمائية دولية ، استطاع ان يحصد منها 8 جوائز.

بارانويا .. كل الشر متاح بهدف الاستحواذ على السوق!

أثناء الحــرب بين الملوك ، يمكن لبيـدق واحد ان يغيّر مسار اللعبــة – بوستـر الفيلم

عندما يتقدم أحد روّاد الاعمال وفريقه الى شركة تقنيـة كبرى لعرض منتجه الريادي، يجد نفسه أمام صاحب الشركة البريطاني المتعجرف. صاحب الشركة الذي يرفض ان يموّل مشروع الشاب ، ولكنه يلاحظ ذكـاءه فيقرر ان يستخدمه في مهمة أخرى غير شريفة مستغلاً حاجته وفقـره؛ سيقوم بزرعه كموظف في الشركة المنافسة له ،ودوره ان يقوم بتسريب معلومات عن المنتجات التي تطوّرها الشركة المنافسة. بإختصار ، أن يكون جاسوساً لصالحه.

بمرور الوقت ، يكتشف رئيس الشركة المنافسـة هذا الجاسوس ، ويستخدمه ليلعب دور الجاسوس المتبادل فيمنحه معلومات مغلوطة عن المنتجات التقنية التي تطوّرها شركته ، لتضليل الشركة الأخرى. في النهاية يكتشف كل من مديري الشركتين المتنافستين ، أن هذا الشاب هو في النهايـة الذي يستعملهما سوياً للإسقـاط بهما معاً بعد ان زكمت رائحة فسـادهما الانوف.

فيلم ( بارانويا Paranoia ) هو فيلم إثـارة أميـركي من انتاج العام 2013 ، ويعتبر من أهم الافلام التي تسلّط الضوء على كواليس الصراعات القذرة بين الشركات الكبرى التي تحمل خيارات مفتوحة تبدأ بالتجسس ولا تنتهي بالتهديد أو المساومات اللا اخلاقية. الفيلم من بطولة كل من الممثلين المخضـرمين غاري أولدمان وهاريسون فورد ، الى جانب الممثل الشاب ليام هيمسـوورث.

على الرغم من قصتـه المثيرة الا انه لم يحقق ايرادات جيدة، حيث لم تتجاوز ايراداته الـ 14 مليوناً ، إنطـلاقاً من ميزانية قدرت مابين 15 الى 35 مليون دولار ، وهو ما يعني فشل الفيلم فشلاً ذريعاً في جانبه التجاري. السبب في هذا التراجع هو الإيقاع السريع لأحداثه في البداية ، ثم الايقاع البطيء لها لاحقاً رغم تنوّع تفاصيله واثارتها بشكل كبير. ومع ذلك، يظـل من اكثر الافلام التي تسلّط الضوء على ملفـات الصراع اللا أخلاقي بين الشركات التقنية للإستحواذ على اكبر شريحة من الاسواق العالمية.

شكراً لك على التدخين .. القتل لجني الارباح !

رئيس شركة السجائر الطاعن في السن : هل تتذكـر العام 1952 ؟

المتحدث الرسمي الشاب بإسم شركة السجائر : كلا سيدي ، لم أكن قد وُلدت بعد في العام 1952 !

رئيس شركة السجائر : أوه .. أنا كنت في كـوريا اطلق الرصاص على الصينيين في العام 1952 .. اليوم الصينيـون هم أفضل زبائننا .. في المرة القادمة لن نطلق عليهم الرصاص .. نحتـاجهم الآن ، أليس كذلك ؟!

نيك تايلور رجل مبيعـات مخضـرم يعمل لصالح إحدى شركات التبغ الكبيـرة في أميـركا. في كل مرة يتم استصدار حملة لمحاصرة التدخين ، ينطلق تايلور في وسائل الاعلام باستراتيجيات تسويقية وبيعية بارعة تستطيع امتصاص غضب الجمهور ، بما فيها تحالفها بشكل فاسد مع رموز المجتمع لترويج منتجاتها ، واقناع المستهلكين ان التدخين ليس شيطـانياً الى هذه الدرجة. رجل مبيعات من الطراز الأول الذي يستطيع ان يسوّق لتجارة التبغ والسجائر بسهولة ، والرد بشكل منمّق على اية اتهامات توجه للشركة.

ومع ذلك، الأمور تسوء. لا يعود الرجل قادراً على التوفيق بين اسلوبه الترويجي المخادع وبين نظـرة ابنه الصغير له الذي يحاول ان يبرر له طول الوقت قانونية واخلاقية ما يفعله. وهو ما يجعل الاحداث تأخذ منحى مختلف في فيلم ( شكـراً لك على التدخين Thank You For Smoking ) الذي يعتبر من أشهر الافلام التي تتنـاول جوانباً مظلمة في طريقة ادارة الشركات والتسويق الباطن للمنتجات التي عادة تكون ممنوعة او لا اخلاقية او مسببة لتدمير الصحة.

الفيلم من انتاج العام 2005 ، ومن بطولة الممثل المبدع آرون إيكهـارت الذي يعتبر من افضل ادواره على الإطلاق. حقق الفيلم شهـرة كبيرة وتقييماً نقدياً إيجابياً مرتفعاً، كما حقق ايضاً إيرادات جيدة جداً وصلت لسقف الاربعين مليوناً صعوداً من ميزانية انتاجية قدرت بـ 10 ملايين فقط. ترشح الفيلم لعدد هائل من الجوائز ، من بينها الترشيح لجائزتين غولدن غلوب ، واستطاع حصد 12 جائزة سينمـائية دولية.

بوستر الفيلم يحمل عبارة مدهشة تقول : ” نيك تايلور لا يخفي الحقيقة ، هو فقط يقوم بفلتـرتها ! ” ، وهذا هو ما يفعله بالفعل. هذه العبارة ، وعلى الرغم من انها تكشف جوانباً مظلمة في طريقة عمل الشركات عموماً ، وشركات التبغ خصوصاً الا انها ايضاً خلّدت الفيلم بإعتباره واحداً من اكثر الافلام التي تناقش جوانباً تسويقية شديدة الاهمية توضّح مدى الكارثة التي تحدث عندما يتم تسويق منتج ضار على يد مسوّق مبدع .

المراجحـة .. الفساد يستطيع إغلاق كل الثغرات !

رجل الأعمال الستيني روبرت ميلر لديه كل شيء في الحياة تقريباً ، ثروة طائلة ، منزل جميل ، اسرة متماسكة. يعد الرجل نفسه لبيع شركته العمـلاقة بمبلغ كبيـر تطلب منه ان يقترض مبلغاً موازياً من احد اصدقاءه ليضعه في حسابه البنكي ليتم الصفقة، ومن ثم يعيد المال الى صاحبه. كل الامور تبدو على ما يرام ، ويبدو واثقاً من نفسه بشكل مبالغ فيه ، بإعتبار أنه فاسد أصلاً ويتلوّى حول القانون من ناحية ، ويستمتع بحيـاة سرية فاسدة من ناحية اخرى.

في لحظة واحدة ، تنهال الضربات على رأسه. ففي الوقت الذي يتأخر اتمام الصفقة ويبدأ صديقه في الشكـوى والتلويح القانوني لاسترجاع ماله، يمر بحادث سيارة يودي بحيـاة رفيقته ، مما يضطره للهرب من موقع المكان حتى لا يتورّط في اي مشاكل قانونية. هنا يجد رجل الاعمال نفسه بصدد مشاكل مالية ، وتهديدات بضياع شركته بالكامل، وفي نفس الوقت انه مُتهم بقضية قتــل يبذل فيها قصارى جهده لإخفاء الادلة.

فيلم ” المراجحة Arbitrage ” هو فيلم اميـركي من انتاج العام 2012 يقع تحت تصنيف الإثارة والتشويق. الفيلم من بطولة النجم ريتشـارد غير في واحد من افضل ادواره ، ويعتبر كاشفاً لتحالف المال والثراء الذي يجعل بعض رجال الاعمال قادرين على التهرّب من المتابعات القانونية وتكريس المال والسلطة في الخروج من المساءلات القانونية ، بل والخروج في النهاية بمنظر الأبطال !

الفيلم حقق ايرادات جيدة قدرت بـ 35 مليون دولار صعوداً من ميزانية حجمها 12 مليوناً، وترشح لعدد من الجوائز من بينهم جائزة الغولدن غلوب. بشكل أو بآخر ، يمكن اعتبار هذا الفيلم يتحدّث عن ” الفسـاد ” بكل أوجهه تقريباً، لم يترك جانباً من الفساد الا وطرقه، ما بين فساد مالي واداري واخلاقي وحكومي ورسمي وقضائي وحتى فساد عائلي !

ذئب وول ستريت .. النصب يمهّد الطريق للثروة والفساد والسجن!

إذا تحدثنا عن الفساد المالي والاداري والاخلاقي والانساني ، وكافة أوجه الفساد في الاستغلال والخداع لتأسيس الشركات وادارتها والمنافسة مع الآخرين، وصولاً بخداع الزبائن أيضاً. يجب أن يكون فيلم ” ذئب وول ستريت The Wolf of wall street ” في مقدمة أفلام السير الذاتية التي تستعرض كافة هذه الأوجـه.  الفيلم الاميـركي المثير للجدل الذي تم انتاجه في العام 2013 ، من بطولة فتى هوليـود الأشهـر ليوناردو ديكـابريو ، واخراج واحد من اهم مخرجي السينما الاميـركية مارتن سكـورسيزي.

اقرأ أيضاً: مليئة بالأفكار: أفضل مسلسلات ريادة الأعمال يجب أن يتابعها كل مؤسس لشركة ناشئة

الفيلم يحكي قصـة حقيقيـة لرجل الاعمال ” جوردان بيلفـورت ” الذي بدأ حيـاته كمتدرّب في وول ستريت ، استطاع لاحقاً الخروج منها لتأسيس شركته الخاصة التي استخدم فيها مجموعة من الموظفين ذوي الكفاءة المحدودة في اجتذاب العمـلاء بشكل غير قانوني وممارسة أنشطة تجارية في اسواق الاسهم اتضح لاحقاً انها تحمل شبهات غير قانونية، الأمر الذي جعله يقوم بنقـل أمواله سراً الى سويسرا في محاولة لتجنب المساءلة القانونية. في النهاية ، وعبر كمين محكم من الشرطة تم القبض على ذئب وول ستريت وايداعه السجن نظيـر أعماله غير القانونية.

الفيلم يعتبـر من أهم افلام ديكـابريو على الاطلاق ، وواحد من ابرز الافلام الاميركية اثارة للجدل. حقق الفيلم ايرادات هائلة قاربت من ملامسة سقف الـ 400 مليون دولار انطلاقاً من ميزانية قدرت بـ 100 مليون، وترشّح لعدد هائل من الجوائز من بينها 5 جوائز أوسكار ، كمـا فاز بـ 38 جائزة دوليـة. حقق الفيلم ايضاً تقييماً نقدياً هائلاً في مواقع تقييم السينما خصوصاً بسبب الآداء الاستثنائي لأبطـاله.

المزيد من الأفلام التي تفضح فساد عالم المال والأعمال:

1 – فيلم ( وحش المال Money Monster )

  • سنة الانتاج : 2016
  • التصنيف : جريمة / اثارة / دراما
  • مذيـع متخصص في الشئون المالية يتعرّض لموقف مرعب عندما يهجم عليه أحد المسلحين لتهديده على الهواء مباشرة، يتضح في النهاية انه ضحية قضية فساد كبرى لإحدى الشركات.

2 – فيلم ( بلا حدود Limitless )/

  • سنة الانتاج : 2011
  • التصنيف : اثـارة
  • بمساعدة حبوب طبية لها تأثير مذهل على الدماغ ، يتحوّل كاتب متواضع الى مضارب مالي متميز ، الا ان هذا الطريق يدخله في بحر من التفاصيل التي يفوح منها الفساد والسعي وراء السلطة والقوة.

3 – فيلم ( وول ستريت : المال لا ينام أبداً Wall Street : Money Never Sleeps )

  • سنة الانتاج : 2010
  • التصنيف : دراما
  • مضارب في البورصة مدفوع بشهوة السيطرة والتوسع يجد الفرصة سانحة للسيطرة على عدوّه اللدود في وول ستريت ، ويبدأ في بناء امبراطوريته الخاصة

4 -فيلم ( أمسكني اذا استطعت Catch me if you can )

  • سنة الانتاج : 2002
  • التصنيف : سيرة ذاتية / دراما / كوميدي
  • قصة حقيقية لشخص متعدد المواهب استطـاع جني ملايين الدولارات من خلال لعبه لعدة ادوار في نفس الوقت ، طيار وطبيب ومحامي. تستمر الامور على ما يرام حتى يجد نفسه مطارداً من عميل اف بي آي.

5 – فيلم ( ذا بيج شورت The Big Short )

  • سنة الانتاج : 2015
  • التصنيف : سيرة ذاتية / دراما
  • في العام 2006 تقوم مجموعة من المستثمـرين بالتقصي في سوق الرهانات العقارية الاميـركية ، ليجدوا انفسهم أمام قدر هائل من الفسـاد يعم هذا القطـاع ، أدى في النهاية الى الازمة المالية العالمية في 2008


في النهايـة ، قد يبدو شعـار ( كن الأول ، كن الأذكـى .. أو غِش  Be First , Be Smarter .. or cheat ) ملخّصـاً جيداً لحالة الصراع في عالم المال والاعمال، التي قد تبدأ بحمّى المنافسـة الشريفة والرغبة في التفوّق ، وقد تنتهي أيضاً بالطرق غير الأخلاقية وغير القانونية فقط لتغليب المصلحة وتحقيق الاهداف مهما كانت الوسيلة. الأول والأذكى يتفوّق دائماً، والغِش ” بكل ما يحمله من جشع وفساد ” قد ينجح لفترة، ثم يكون الفشل مصيره الدائم. هذه هي القاعدة الأبدية في عالم البيزنس !

# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

قوائم

أفضل تطبيقات الأغاني والموسيقى ليوم أخف وألطف!

تتيح هذه التطبيقات خيارات استثنائية تجعل يومك ألطف.

منشور

في

بواسطة

أفضل تطبيقات الأغاني

يحب الكثيرون منا سماع بعض مقطوعات الموسيقى والأغاني يوميًا، لذا جمعنا لكم أفضل تطبيقات الأغاني ، فهذا الأمر بات سهلًا عبر تطبيقات الهواتف الذكية، التي تتيح  خيارات استثنائية مقارنة بميزات مشغلات الأقراص القديمة!

فيما يلي نستعرض أبرز التطبيقات التي تقدم لك تجربة ممتعة في عالم الموسيقى والأغاني

أفضل تطبيقات الأغاني

تطبيق أنغامي Anghami

واحد من أفضل تطبيقات الأغاني وأشهرها عربيًا بلا شك ، تم إطلاق هذا التطبيق عام 2012، وهو متوافر عبر الأجهزة التي تعمل بأنظمة تشغيل أندرويد وأيفون، فإذا كان هاتف المستخدممدعومًا بأنظمة تشغيل أندرويد يمكن تحميل التطبيق عبر متجر جوجل بلاي،وإذا كان نوع هاتف المستخدم مدعومًا منأبل يمكن تحميل التطبيق من أبل ستور.

وهناك نحو 33 مليون مستخدم يتمتعون بخدمات متنوعة لهذا التطبيق الذي يلقى شعبية طاغية في مجتمعنا العربي.

وهو يضم ما يزيد عن 20 مليون أغنية يمكن تحميلها والاستماع إليها بأي وقت بحسب رغبة كل مستخدم، ويجب دفع اشتراك شهري لتحميل محتوى التطبيق.

تطبيق Sound cloud

أفضل تطبيقات الأغاني

تم تأسيس هذا التطبيق عام 2007 كمنصة ناشئة متخصصة في نشر الصوتيات عبر شبكة الإنترنت على يد السويدي ألكساندر جانج الذي كان شغوفًا بصناعة الموسيقى وأراد أن يكون له دور ريادي في تأسيس منصة متطورة لنشر مقاطع الموسيقى والأغاني مع إمكانية التواصل بين المستخدمين.

وقد تطور التطبيق فيما بعد ليصبح بمثابة مكتبة متكاملة في الموسيقى والأغاني التي يمكن مشاركتها بين المُستخدمين من جميع أنحاء العالم، وقد نجح المؤسس في الحصول على تمويل بنحو 2.5 مليون يورو من جهات استثمار عالمية.

وقد أسهم هذا التمويل في وصول مستخدمي ساوند كلاود إلى مليون مستخدم ثم 5 ملايين مستخدم في 2011، ثم ما يزيد عن 170 مليون مستخدم في 2014، وقد وقع مؤسس التطبيق اتفاقية مع تويتر ليصبح تويتر شريك موسيقي لنشر ملفات ساوند كلاود.

وقد أصبح تطبيق ساوند كلاود ربحي من عام 2014 حيث سمح للمستخدمين بالتربح عبر إضافة محتوى إعلاني على مقاطعالمستخدمين، وتخطط ساوند كلاود لإطلاق خدمات مميزة لبث مقاطع موسيقية عبر الإشتراك من خلال دفع مبالغ محددة.

تطبيق Google Play Music

وهو تطبيق يتيح الاستماع لملفات الأغاني المحفوظة في أجهزة المحمول، وهو يتيح تحميل نحو 50 ألف أغنية من خلال حساب جوجل الخاص بالمستخدمين، ويمكن تشغيل هذه الأغاني من 10 أجهزة متنوعة، ويمكن للمستخدمين الاستماع للأغاني حتى مع استخدام تطبيقات أخرى.

وبالنسبة للمستخدمين في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا فهناك ميزة إضافية وهي الاستماع لمحطات الراديو عبر التطبيق، ويمكن لهؤلاء الاستماع لنحو 6 مقاطع خلال ساعة واحدة.

وهناك خدمات مدفوعة يمكن من خلالها الاستماع لما يزيد عن 30 مليون مقطع موسيقي مختلف بدون أية إعلانات، ومن خلال الخدمات المدفوعة يمكن لكل مستخدم الاستمتاع بالخدمة دون اتصال بشبكة الإنترنت.

تطبيق يوتيوب ميوزيك YouTube Music

أفضل تطبيقات الأغاني

في عام 2018 أعلنت جوجل أن خدمة YouTube Red ستتفرع إلى خدمتين هما YouTube Music

و  YouTube Premiumوتختص الأولى بخدمات بث الموسيقى أما الثانية فهي متخصصة في محتوى الفيديو الأصلي ذي الميزات المدفوعة.

وساعدت خدمة YouTube Music في سيطرة يوتيوب على سوق الموسيقى إلى حد كبير، وهي تأتي بواجهة مستخدم بسيطة وسهلة الاستخدام، ويتيح التطبيقمكتبة هائلة من الصوتيات والأغاني تجعل منه  منافسًا قويًالمنصات الموسيقى الأخرىمثل سبوتيفاي وغيرها.

وتشمل خدمات YouTube Musicالإصدارات الرسمية للأغاني والعروض الغنائية المباشرة والآلاف من مقاطع الفيديو، وتتيح هذه الخدمة للمستخدمين حرية التواصل مع ما يشاؤون من أغنيات فنانين بجنسيات مختلفة استنادًا إلى الموقع الجغرافي وعدد من العوامل الأخرى.

ويمكن للمستخدمين الذين اشتركوا في خدمة يوتيوب ميوزيك بريميوم الانتقال إلى وضع الصوت فقط ليمكن تشغيله في الخلفية فقط، وهي ميزة غير متاحة في الخدمة المجانية للتطبيق.

تطبيق سبوتيفاي Spotify

من أفضل تطبيقات الأغاني حاليًا بلا شك، تم تأسيس هذا التطبيق عام 2006 على يد دانيال إيك ومارتن لورنتزون كمحاولة للتغلب على تحديات القرصنة الرقمية في صناعة الموسيقى، وتم إطلاق خدمة مدفوعة منه في عام 2008 للوصول إلى ميزات إضافية تتيح للمستخدمين الاستماع لآلاف الأغاني دون اتصال بشبكة الإنترنت.

وفي عام 2011 انطلقت خدمات سبوتيفاي في الولايات المتحدة الأمريكية وكان هناك قيود في البداية على خدمات التطبيق، ثم تم إزالة كل القيود على الخدمات المجانية في مارس 2012.

وقد توسعت أعمال سبوتيفاي وتضمنت مكتبتها مجموعات جديدة من الأغاني ومقاطع الموسيقى بالإضافة لتغطية العروض الحية للفرق الموسيقية.


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا ، ولينكيدإن من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required
تابع القراءة

كتب

خطوتك الأولى لتحقيق الثراء: أفضل كتب ريادة الأعمال التي تضعك على أول الطريق

في هذا المقال نرشح لك أفضل كتب ريادة الأعمال ، ويمكنك اعتبار هذه الكتب جرعة مكثفة من نصائح مشاهير رواد الأعمال!

منشور

في

بواسطة

أفضل كتب ريادة الأعمال

في هذا المقال نرشح لك أفضل كتب ريادة الأعمال التي تضعك على أول الطريق، ويمكنك اعتبار هذه الكتب جرعة مكثفة لك من نصائح مشاهير رواد الأعمال.

فالنجاح لا يأتي صدفة، وإذا كنت تشك في هذه الحقيقة عليك مراجعة السير الذاتية لرواد الأعمال الذين استطاعوا تحقيق ثروة، وحينها ستجد أن المشاهير أمثال بيل جيتس ووارن بافيت وجيف بيزوس كانت لهم خطوات متقاربة عندما بدأوا جميعًا من الصفر.

ورغم اختلاف مجالات مشاهير ريادة الأعمال، سواء كانت في تجارة التجزئة أو تكنولوجيا الاتصالات وشبكة الإنترنت أو غير ذلك، إلا أن العامل المشترك بينهم جميعًا هو الابتكار والقدرة على توظيف التكنولوجيا ومعالجة مواطن الخلل باستمرار في استراتيجيات العمل.

مجموعة من أفضل كتب ريادة الأعمال

الكتاب الأول: الشئ الصعب حول الأشياء الصعبة

واحد من أفضل كتب ريادة الأعمال ، في هذا الكتاب يقدم بن هورويتز نصائحه لرواد الأعمال لإدارة شركاتهم الناشئة بفعالية، ويتناول كيفية التعامل مع التحديات التي تواجههم طول الوقت، ويقدم نصائحه لبناء علاقات متماسكة بين رواد الأعمال، لدعم وتعزيز شراكاتهم الواعية.

الكتاب الثاني: الشركة الناشئة المرنة

في هذا الكتاب يشرح المؤلف أبرز العوامل التي تسهم في إنجاح استراتيجيات تأسيس الشركات الناشئة، وإلى جانب ذلك فهو يقدم أفضل الأفكار المبتكرة التي من شأنها دعم رائد الأعمال في بداية انطلاقته في سوق العمل، مما يساعده في إحراز نجاحات مميزة في ظل أسواق تزخر بتنافسية هائلة.

الكتاب الثالث: النمو الكبير

يحاول مؤلف هذا الكتاب تعريف القارئ بأبرز العقبات والتحديات التي يمكن أن تواجهه في بدء رحلته في ريادة الأعمال، ويمكن اعتبار هذا الكتاب تجربة شخصية للمؤلف كليف ليرنر الذي أسس شركة البرمجيات سناب إنتر أكتيف.

وقد واجه ليرنر تحديات وخيبات أمل كثيرة قبل تأسيس شركته، وتعلم منها أهمية محاولة رواد الأعمال تحسين أنفسهم باستمرار، وعدم الالتفاف لأي تثبيط من الآخرين، وقد تضمن كتابه أبرز نصائحه لرواد الأعمال للانتشار بفاعلية في سوق العمل.

الكتاب الرابع: حذاء الكلب

تأتي أهمية هذا الكتاب من كون مؤلفه هو فيل نايت، وهو مؤسس شركة نايكي للملابس والأحذية الرياضية، وقد شارك نايت القراء في كتابه أبرز محطات نجاحه في المراحل المبكرة حتى أصبح يملك واحدة من عمالقة العلامات التجارية في العالم، وهي نصائح ملهمة تأخذ بيد القارئ وتعلمه كيف يمكنه تدريجيًا بناء علامة تجارية تنافس بجدارة في سوق العمل.

وفي كتابه يؤكد نايت أنه لا بأس بالاقتراض في بدء رحلة ريادة الأعمال، فقد اقترض نايت في أول عمله نحو 500 دولارًا من أبيه، واستثمر هذا المال لبدء تجارته التي نجحت وتوسعت في أكثر من دولة على مستوى العالم.

الكتاب الخامس: كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس

واحد من أفضل كتب ريادة الأعمال ، ومن الكتب الهامة والتي عليك قراءتها، في هذا الكتاب يشرح المؤلف أبرز أسباب نجاح الأفراد، ويتناول كيف يمكن كسب حب الآخرين من خلال قدرتهم على التعبير عن أنفسهم، وهو كتاب سهل وبسيط يمكن لأي أحد فهمه واستيعاب ما فيه دون صعوبة.

وقد تعمد المؤلف تبسيط المصطلحات لئلا تقف اللغة حاجزًا أمام هؤلاء الذين يريدون النجاح في الحياة وفهم أسباب النجاح والفشل والطرق التي من خلالها يمكن إنجاز أكبر قدر من الأهداف المخطط لها.

الكتاب السادس: إيلون ماسك/ شركة تيسلا وسبيس إكس والتطلع لمستقبل رائع

يناقش الكتاب قصة صعود إيلون ماسك رجل الأعمال والمستثمر والمبتكر الذي قطع دراسته للدكتوراه في تخصص الفيزياء ليبدأ رحلته في ريادة الأعمال وبناء شركات ناشئة مؤثرة في الاقتصاد الأمريكي.

ويتناول الكتاب كيف أنه رغم كثرة رواد الأعمال في الولايات المتحدة الأمريكية إلا أن إيلون ماسك يظل هو النموذج الملهم لكثير من الشباب الأمريكي، لصغر سنه وشغفه الدائم بالابتكار واستغلال التكنولوجيا لأقصى درجة ممكنة في عالم السيارات والصواريخ والفضاء الخارجي.


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا ، ولينكيدإن من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required
تابع القراءة

قصص ريادية

أكثرها تواضعاً تملك ثروة بـ 40 مليار دولار: أغنى 10 عائلات تدير أضخم الشركات حول العالم

جنسياتهم مختلفة ، ومن أعراق وثقافات وأمم متباينة ، يجمع بينهم إمتلاكهم ثروات ضخمة!

منشور

في

بواسطة

عندما تطالع أبرز أسماء الشركات التي تمتلك ثروات هائلة في العالم ستجد أن بعضها شركات عائلية يملكها أفراد أسرة أو عائلة واحدة، تصنف معظمها كأشهر و أغنى عائلات العالم ، ويتناوبون فيما بينهم على إدارة هذه الشركات التي تقودها عادة أجيال مختلفة لمضاعفة معدلات النمو بها.

وفيما يلي نستعرض أبرز العائلات التي تمتلك شركات تحقق إيرادات بمليارات الدولارات سنويًا، إليكم أغنى عائلات العالم.

أغنى عائلات العالم

عائلة برنارد أرنو

أغنى عائلات في العالم

وهي عائلة فرنسية تمتلك ما يزيد عن 170 مليار دولار، وهي تدير هذه الثروة عبر شركة المنتجات الفاخرة (LVMH) التي يرجع لها الفضل في تطوير قطاع الأزياء والمنتجات الجلدية في فرنسا وأوروبا.

وتشمل مجموعة (LVMH)علامات تجارية غنية عديدة مثل (Louis Vuitton) و(Christian Dior) و(Fendi) و(Celine) وتشكل إيرادات هذه الشركات الجزء الأكبر من ثروة هذه العائلة.

وقد ضاعف من ثروة بارنارد أرنو صفقة استحواذ ضخمة على شركة المجوهرات تيفاني بنحو 16 مليار دولار، وقد أعاد برنارد أرنو هيكلة بعض شركاته ليوزعها بالتساوي بين أبنائه الخمسة.

عائلة كارلوس سليم

وهي عائلة مكسيكية تبلغ ثروتها نحو 82.3 مليار دولار، وهي تعمل في قطاع خدمات الاتصالات السلكية واللاسلكية فيما يزيد عن20 دولة في الولايات المتحدة الأمريكية ودول البحر الكاريبي وأوروبا.

ويملك أفراد هذه العائلة أسهمًا مباشرة في مجموعات اقتصادية عملاقة عبر العالم، ويرجع الفضل في نحو 10% من ثروة كارلوس سليم إلى حصة عائلته في Grupo Carso.

عائلة فرانسواز بيتنكور مايرز

أغنى عائلات العالم

وهي عائلة فرنسية تمتلك ما يزيد عن 70 مليار دولار، وهي تدير هذه الثروة عبر شركة لوريال المتخصصة في مستحضرات التجميل، ومنتجات هذه الشركة لها شعبية طاغية في أوروبا والعالم.

ويشغل الأبناء: جان فيكتور ونيكولاس مقعدين في مجلس إدارة لوريال، وتضم شركات لوريال ما يزيد عن 35 علامة تجارية عالميةيعمل بها نحو 90 ألف موظف في نحو 150 دولة مختلفة حول العالم.

عائلة جوليا كوك

وهي عائلة أمريكية تمتلك ثروة تُقدر بنحو 56.5 مليار دولار، وجوليا هي أرملة الملياردير الراحل ديفيد كوكالذي ترك لعائلته حصة بحوالي %42 في شركة (Koch Industries) المتخصصة في قطاعات الكيماويات والتكرير والمنتجات الورقية والبرمجيات.

وتضم هذه الشركة نحو 120 ألف شخص في نحو 70 دولة، ويشغل تشارلز كوكمنصب رئيس مجلس الإدارة، وقد تبرعت العائلة بنحو 200 مليون دولار حتى الآن لأعمال خيرية متعددة.

عائلة والتون

وهي الأكثر شهرة بين العائلات الأمريكية الغنية بثروة تتجاوز 50 مليار دولار، وهي تملك شركة وول مارت عملاق تجارة التجزئة الأمريكية، وقد بلغت إيراداتها نحو 524 مليار دولار عام 2020، وهي تضم أعدادًا هائلة من الموظفين عبر كل متاجرها التي تتجاوز 15 ألف متجر حول العالم.

ومما يميز وول مارت أن متاجرها ضخمة للغاية ومنتجاتها منخفضة السعر بالمقارنة بالمتاجر التقليدية، مما كان له الفضل في زيادة الإقبال على هذه المتاجر.

عائلة كوش

وهي عائلة أمريكية تمتلك نحو 120 مليار دولار، وتدير هذه الثروة عبرشركات نفطية وشركات تعمل في قطاعات الصناعات التحويلية وتوزيع المواد البترولية، وتضم هذه الشركات العملاقة نحو 150 ألف موظف فيما يزيد عن 50 دولة حول العالم.

والأخوان كوش هما المسؤولان الآن عن إدارة هذه الشركات، وإلى جانب ذلك فهما يقومان بتمويل  الحملات الانتخابية لنواب الكونغرس الليبراليين، بهدف التأثير على صناع القرار بالولايات المتحدة.

عائلة مارس 

أغنى عائلات العالم

من أغنى عائلات العالم ،وهي عائلة أمريكية تمتلك ما يزيد عن 70 مليار دولار، وتدير هذه الثروة عبر شركة مارس لصناعة الحلوى وقطع الشكولاتة، وقد قامت هذه العائلة بعقد صفقات استحواذ عديدة ضمنت لها تنمية ثروتها، ومنها صفقة شراء شركة في أي سي في 2017بنحو 7.7 مليار دولار.

ويأتي بعض أفراد هذه العائلة في مرتبة متقدمة ضمن قوائم مجلة فوربس للأغنى في العالم، ويرجع الفضل في الجيل الحالي لعائلة مارس في تطوير هيكلة الشركة واقتحام أسواق جديدة لمنتجاتها.

عائلة ألدي

وهي عائلة ألمانية تملك نحو  40 مليار دولار، وتدير هذه الثروة عبر سلسلة متاجر تتجاوز نحو 10 آلاف متجر، والمسؤول عن إدارة مجموعة متاجر ألدي هما الأخوان كارل وثيو ألبريشت، وقد تولى كارل إدارة أعمال الشركة في الجنوب الألماني وبريطانيا وأستراليا.

أما ثيو فقد تولى إدارة أعمال الشركة في شمال ألمانيا وسائر أوروبا، وقد اشترى الأخوان شركة تجارة التجزئة ترايدر جو التي لها عشرات المتاجر في أوروبا، وقد بلغ ميراث كارل نحو 27.5 مليار دولار، وقد تولى أبناؤه إدارة الشركة مع ثيو.

وتبلغ ثروة ثيو حوالي 27.5 مليار دولار، وتتوسع أعمال الشركة في الفترة الراهنة في الولايات المتحدة، وتخطط الشركة لافتتاح نحو 800 متجرًا بحلول نهاية 2022، لتصبح هي سلسلة المتاجر الأكبر من بعد وول مارت وكروغو.

عائلة كامبراد 

واحدة من أشهر و أغنى عائلات العالم ، وهي عائلة سويدية تملك ثروة تُقدر بنحو 50 مليار دولار، وتديرها عبر شركة أيكيا المتخصصة في صناعة الأثاث المنزلي بكل مستلزماته، وهي تلقى رواجًا في عديد من دول العالم وحققت شعبية طاغية في عدد من دول أوروبا.

وقد بدأ إنغفار كامبراد حياته في قرية ريفية سويدية وتخصص في تجارة الأسماك والأدوات المكتبية ثم توسع في عام 1948 فيما يتعلق بالأثاث المنزلي قبل أن يؤسس أيكيا عملاق الأثاث في الوقت الراهن.

عائلة فيرتهايمر

وهي عائلة فرنسية تمتلك نحو 45 مليار دولار، وتديرها عبر علامتها التجارية شانيل عملاق صناعة العطور والأزياء الفاخرة في العالم، ويشترك الأخوان آلن وجيهارد فيرتهايمر في إدارةشانيلوتطوير قطاعات العمل بها.


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا ، ولينكيدإن من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required
تابع القراءة

الأكثر رواجاً