تواصل معنا

قوائم

فساد وجشع وجريمة.. افلام تكشف جوانباً مظلمة في عالم رجال الاعمال

عالم المال والأعمال له وجهـان، وجـه مضيء مليء بالطاقات والأدرينالين وقصص النجاح. ووجه آخر مُظلم مليء بالفساد والجريمة!

منشور

في

عالم المال والاعمال له وجهان تحاول افلام رجال الاعمال التطرق له. وجـه مضيء مليء بالطاقات والأدرينالين وقصص النجاح بعد الاخفاق ومنهجيات العمل الجمـاعي وتوليد الافكار والابداع. وفي المقابل، له أيضاً وجه مظلم حيث الاجتمـاعات السرية والاتفاقات التي يتم تمريرها من تحت الطـاولة والتخلي عن المبـادئ للتحرك نحو السلطة والجشع والنفوذ. كلا الوجهيـن – رغم اختلاف اهدافهما – الا انهما يجتمعان على أرضية الاثارة.

على مدار سنوات طويلة كان ” الفساد ” في عالم المال والاعمال موضوعاً محورياً للسينما، وتم انتاج العشرات من افلام رجال الاعمال التي تجسد قصصا حقيقية على الشاشة أو عن طريق قصص خيالية ليست بعيدة عن الواقع أيضاً. هنا نستعرض مجموعة من أهم افلام رجال الاعمال التي تكشف الجانب المظلم لعالم المال والأعمال بكافة أوجهه.

الاعترافات .. عندما يجتمع مجلس ادارة العالم في مكان واحد

على الرغم مما يبدون عليه من ثراء فاحش، إلا أنهم في الحقيقة أخطر بكثير من مجرّد أثرياء عاديين. في ذلك الفندق الفخم الذي يطل على واحدة من أروع السواحل الألمانية أناقة وهدوءً ، يتوافد الثمـانية الكبار حول العالم ليعقدوا اجتماعهم السنوي. هؤلاء الاشخاص الثمـانية هم أكبر واخطر اقتصاديين وأباطرة اعمال في العالم الذين يستحوذون على كبرى الشركات الدولية. يجتمعون في هذا الفندق سراً لمناقشة سياساتهم اقتصـادية المستقبلية التي سوف تؤثر بشكل كامل على الاقتصاد العالمي.

أحد هؤلاء الحاضـرين يرتدي زياً كهنوتياً غامضاً، نعرف لاحقاً أنه راهب إيطـالي تم استدعاءه بواسطة ” دانيل روش ” أحد أثرى اثرياء العالم، حتى يقدم له الاعتراف – طقس ديني مسيحي يستلزم الاعتراف امام الكاهن للتوبة – ، وعندما يفرغ من الاعتراف في تلك الليلة يُفاجأ الجميع بوفـاة رجل الاعمال بطريقة غامضة في اليوم التالي.

اقرأ ايضاً: عودة رحلات الطيران العالمية: أفلام ممتعة حاول أن تتجنّب مشاهدتها قبـل وأثناء ركـوب الطائـرة!

فيلم ” الاعترافات  Le confessioni ” هو فيلم ايطـالي فرنسي مشترك من انتاج العام 2016 ، ويعتبر من اهم الافلام التي تسلط الضوء على الوجه القبيـح لأباطرة المال والاعمال والسياسات التي يتخذونها بهدف إثراء مصالحهم الشخصية حتى لو كان المقابل المزيد من الاعباء المالية والازمات الاقتصادية على الامم والشعوب. الفيلم من بطولة الممثل الايطالي المخضـرم توني سيرفيلو ، وهو يعتبر من أشهر افلام الدراما والاثارة الاوروبية التي اصدرت مؤخراً.

على الرغم انه لم يحقق ايرادات كبيـرة في شباك التذاكر ( حوالي مليون ونصف دولار ) ، إلا أن الفيلم نال تقييماً نقدياً إيجابياً جيداً في مواقع تقييم الافلام ، وترشّح الى 9 جوائز سينمائية استطاع حصد 3 منها في الاخراج والموسيقى والانتاج.

مكالمة هامشية .. كن الأول والأذكى .. أو غِش !

رئيس الشركة: حسناً ياسادة ، ماذا لديكم من أفكـار لتخرجوننا من هذه الورطة ؟

( صمـت من الموظفين )

رئيس الشركة : ماذا أخبرتكم جميعاً في اليوم الاول الذين عملتم معي في هذه الشركة ؟ .. هناك 3 طرق لتكسب قوت يومك في هذا البيزنس .. كن الأول .. كن الأذكى ..  أو غِش !

عندمـا جاء قرار الطرد لأحد أهم موظفي الشركة المسئولين عن دراسة المخاطر والازمات، انصرف الموظف تاركاً رسالة غامضة لزملاءه الذين أخذوا مكانه في العمل : كونوا حذرين ! .. لم يفهم زملاءه المقصود الا بعد مرور عدة ساعات، قام خلالها أحدهم بإكتشاف ما كان يعني الموظف المطرود : هناك خسائر هائلة تحيق بالشركة تمثّل اكبر تهديد لوجودها ، حيث تزيد هذه الخسائر عن القيمة السوقية للشركة بأكملها.

في هذه اللحظة تنقلب الشركة رأسا على عقب ويتم استدعاء كافة مدراءها بما فيهم رئيس الشركة نفسه في الرابعة فجراً لدراسة ما يمكنهم ان يفعلوه لمواجهة هذه الأزمة التي يتضح لاحقاً انها مشارف الأزمة المالية العالمية التي بدأت في العام 2008. الحل الذين توصّلوا اليه هو بيع الشركة بالكامل خلال 24 ساعة فقط ، لتجنّب المزيد من الانهيارات.

فيلم ( مكالمة جانبية Margin Call ) هو فيلم من انتاج العام 2011 ، بطولة النجم كيفن سبيسي والنجم جيرمي أيرونز الى جانب النجمة ديمي مور. الفيلم انتج بميزانية بسيطة تقدر بـ 3.5 مليون دولار وحقق ايرادات متوسطة قاربت سقف الـ 20 مليونا ، وهو من اهم الافلام التي تجسّد المراحل الابتدائية للازمة المالية العالمية التي عصفت بالعالم في العام 2008 واثرها على الشركات الكبرى واسواق الاسهم والمال، كما يعتبر من أكثر الافلام تسليطاً للضوء على ما يحدث خلف الستار في كيفية ادارة الشركات الكبرى حيث ” المصلحة المطلقة ” هي اساس كل شيء، بدون النظر لاية معايير أخرى.

ترشح الفيلم لعدد هائل من الجوائز وصل الى حوالي 23 جائزة سينمائية دولية ، استطاع ان يحصد منها 8 جوائز.

بارانويا .. كل الشر متاح بهدف الاستحواذ على السوق!

أثناء الحــرب بين الملوك ، يمكن لبيـدق واحد ان يغيّر مسار اللعبــة – بوستـر الفيلم

عندما يتقدم أحد روّاد الاعمال وفريقه الى شركة تقنيـة كبرى لعرض منتجه الريادي، يجد نفسه أمام صاحب الشركة البريطاني المتعجرف. صاحب الشركة الذي يرفض ان يموّل مشروع الشاب ، ولكنه يلاحظ ذكـاءه فيقرر ان يستخدمه في مهمة أخرى غير شريفة مستغلاً حاجته وفقـره؛ سيقوم بزرعه كموظف في الشركة المنافسة له ،ودوره ان يقوم بتسريب معلومات عن المنتجات التي تطوّرها الشركة المنافسة. بإختصار ، أن يكون جاسوساً لصالحه.

بمرور الوقت ، يكتشف رئيس الشركة المنافسـة هذا الجاسوس ، ويستخدمه ليلعب دور الجاسوس المتبادل فيمنحه معلومات مغلوطة عن المنتجات التقنية التي تطوّرها شركته ، لتضليل الشركة الأخرى. في النهاية يكتشف كل من مديري الشركتين المتنافستين ، أن هذا الشاب هو في النهايـة الذي يستعملهما سوياً للإسقـاط بهما معاً بعد ان زكمت رائحة فسـادهما الانوف.

فيلم ( بارانويا Paranoia ) هو فيلم إثـارة أميـركي من انتاج العام 2013 ، ويعتبر من أهم الافلام التي تسلّط الضوء على كواليس الصراعات القذرة بين الشركات الكبرى التي تحمل خيارات مفتوحة تبدأ بالتجسس ولا تنتهي بالتهديد أو المساومات اللا اخلاقية. الفيلم من بطولة كل من الممثلين المخضـرمين غاري أولدمان وهاريسون فورد ، الى جانب الممثل الشاب ليام هيمسـوورث.

على الرغم من قصتـه المثيرة الا انه لم يحقق ايرادات جيدة، حيث لم تتجاوز ايراداته الـ 14 مليوناً ، إنطـلاقاً من ميزانية قدرت مابين 15 الى 35 مليون دولار ، وهو ما يعني فشل الفيلم فشلاً ذريعاً في جانبه التجاري. السبب في هذا التراجع هو الإيقاع السريع لأحداثه في البداية ، ثم الايقاع البطيء لها لاحقاً رغم تنوّع تفاصيله واثارتها بشكل كبير. ومع ذلك، يظـل من اكثر الافلام التي تسلّط الضوء على ملفـات الصراع اللا أخلاقي بين الشركات التقنية للإستحواذ على اكبر شريحة من الاسواق العالمية.

شكراً لك على التدخين .. القتل لجني الارباح !

رئيس شركة السجائر الطاعن في السن : هل تتذكـر العام 1952 ؟

المتحدث الرسمي الشاب بإسم شركة السجائر : كلا سيدي ، لم أكن قد وُلدت بعد في العام 1952 !

رئيس شركة السجائر : أوه .. أنا كنت في كـوريا اطلق الرصاص على الصينيين في العام 1952 .. اليوم الصينيـون هم أفضل زبائننا .. في المرة القادمة لن نطلق عليهم الرصاص .. نحتـاجهم الآن ، أليس كذلك ؟!

نيك تايلور رجل مبيعـات مخضـرم يعمل لصالح إحدى شركات التبغ الكبيـرة في أميـركا. في كل مرة يتم استصدار حملة لمحاصرة التدخين ، ينطلق تايلور في وسائل الاعلام باستراتيجيات تسويقية وبيعية بارعة تستطيع امتصاص غضب الجمهور ، بما فيها تحالفها بشكل فاسد مع رموز المجتمع لترويج منتجاتها ، واقناع المستهلكين ان التدخين ليس شيطـانياً الى هذه الدرجة. رجل مبيعات من الطراز الأول الذي يستطيع ان يسوّق لتجارة التبغ والسجائر بسهولة ، والرد بشكل منمّق على اية اتهامات توجه للشركة.

ومع ذلك، الأمور تسوء. لا يعود الرجل قادراً على التوفيق بين اسلوبه الترويجي المخادع وبين نظـرة ابنه الصغير له الذي يحاول ان يبرر له طول الوقت قانونية واخلاقية ما يفعله. وهو ما يجعل الاحداث تأخذ منحى مختلف في فيلم ( شكـراً لك على التدخين Thank You For Smoking ) الذي يعتبر من أشهر الافلام التي تتنـاول جوانباً مظلمة في طريقة ادارة الشركات والتسويق الباطن للمنتجات التي عادة تكون ممنوعة او لا اخلاقية او مسببة لتدمير الصحة.

الفيلم من انتاج العام 2005 ، ومن بطولة الممثل المبدع آرون إيكهـارت الذي يعتبر من افضل ادواره على الإطلاق. حقق الفيلم شهـرة كبيرة وتقييماً نقدياً إيجابياً مرتفعاً، كما حقق ايضاً إيرادات جيدة جداً وصلت لسقف الاربعين مليوناً صعوداً من ميزانية انتاجية قدرت بـ 10 ملايين فقط. ترشح الفيلم لعدد هائل من الجوائز ، من بينها الترشيح لجائزتين غولدن غلوب ، واستطاع حصد 12 جائزة سينمـائية دولية.

بوستر الفيلم يحمل عبارة مدهشة تقول : ” نيك تايلور لا يخفي الحقيقة ، هو فقط يقوم بفلتـرتها ! ” ، وهذا هو ما يفعله بالفعل. هذه العبارة ، وعلى الرغم من انها تكشف جوانباً مظلمة في طريقة عمل الشركات عموماً ، وشركات التبغ خصوصاً الا انها ايضاً خلّدت الفيلم بإعتباره واحداً من اكثر الافلام التي تناقش جوانباً تسويقية شديدة الاهمية توضّح مدى الكارثة التي تحدث عندما يتم تسويق منتج ضار على يد مسوّق مبدع .

المراجحـة .. الفساد يستطيع إغلاق كل الثغرات !

رجل الأعمال الستيني روبرت ميلر لديه كل شيء في الحياة تقريباً ، ثروة طائلة ، منزل جميل ، اسرة متماسكة. يعد الرجل نفسه لبيع شركته العمـلاقة بمبلغ كبيـر تطلب منه ان يقترض مبلغاً موازياً من احد اصدقاءه ليضعه في حسابه البنكي ليتم الصفقة، ومن ثم يعيد المال الى صاحبه. كل الامور تبدو على ما يرام ، ويبدو واثقاً من نفسه بشكل مبالغ فيه ، بإعتبار أنه فاسد أصلاً ويتلوّى حول القانون من ناحية ، ويستمتع بحيـاة سرية فاسدة من ناحية اخرى.

في لحظة واحدة ، تنهال الضربات على رأسه. ففي الوقت الذي يتأخر اتمام الصفقة ويبدأ صديقه في الشكـوى والتلويح القانوني لاسترجاع ماله، يمر بحادث سيارة يودي بحيـاة رفيقته ، مما يضطره للهرب من موقع المكان حتى لا يتورّط في اي مشاكل قانونية. هنا يجد رجل الاعمال نفسه بصدد مشاكل مالية ، وتهديدات بضياع شركته بالكامل، وفي نفس الوقت انه مُتهم بقضية قتــل يبذل فيها قصارى جهده لإخفاء الادلة.

فيلم ” المراجحة Arbitrage ” هو فيلم اميـركي من انتاج العام 2012 يقع تحت تصنيف الإثارة والتشويق. الفيلم من بطولة النجم ريتشـارد غير في واحد من افضل ادواره ، ويعتبر كاشفاً لتحالف المال والثراء الذي يجعل بعض رجال الاعمال قادرين على التهرّب من المتابعات القانونية وتكريس المال والسلطة في الخروج من المساءلات القانونية ، بل والخروج في النهاية بمنظر الأبطال !

الفيلم حقق ايرادات جيدة قدرت بـ 35 مليون دولار صعوداً من ميزانية حجمها 12 مليوناً، وترشح لعدد من الجوائز من بينهم جائزة الغولدن غلوب. بشكل أو بآخر ، يمكن اعتبار هذا الفيلم يتحدّث عن ” الفسـاد ” بكل أوجهه تقريباً، لم يترك جانباً من الفساد الا وطرقه، ما بين فساد مالي واداري واخلاقي وحكومي ورسمي وقضائي وحتى فساد عائلي !

ذئب وول ستريت .. النصب يمهّد الطريق للثروة والفساد والسجن!

إذا تحدثنا عن الفساد المالي والاداري والاخلاقي والانساني ، وكافة أوجه الفساد في الاستغلال والخداع لتأسيس الشركات وادارتها والمنافسة مع الآخرين، وصولاً بخداع الزبائن أيضاً. يجب أن يكون فيلم ” ذئب وول ستريت The Wolf of wall street ” في مقدمة أفلام السير الذاتية التي تستعرض كافة هذه الأوجـه.  الفيلم الاميـركي المثير للجدل الذي تم انتاجه في العام 2013 ، من بطولة فتى هوليـود الأشهـر ليوناردو ديكـابريو ، واخراج واحد من اهم مخرجي السينما الاميـركية مارتن سكـورسيزي.

اقرأ أيضاً: مليئة بالأفكار: أفضل مسلسلات ريادة الأعمال يجب أن يتابعها كل مؤسس لشركة ناشئة

الفيلم يحكي قصـة حقيقيـة لرجل الاعمال ” جوردان بيلفـورت ” الذي بدأ حيـاته كمتدرّب في وول ستريت ، استطاع لاحقاً الخروج منها لتأسيس شركته الخاصة التي استخدم فيها مجموعة من الموظفين ذوي الكفاءة المحدودة في اجتذاب العمـلاء بشكل غير قانوني وممارسة أنشطة تجارية في اسواق الاسهم اتضح لاحقاً انها تحمل شبهات غير قانونية، الأمر الذي جعله يقوم بنقـل أمواله سراً الى سويسرا في محاولة لتجنب المساءلة القانونية. في النهاية ، وعبر كمين محكم من الشرطة تم القبض على ذئب وول ستريت وايداعه السجن نظيـر أعماله غير القانونية.

الفيلم يعتبـر من أهم افلام ديكـابريو على الاطلاق ، وواحد من ابرز الافلام الاميركية اثارة للجدل. حقق الفيلم ايرادات هائلة قاربت من ملامسة سقف الـ 400 مليون دولار انطلاقاً من ميزانية قدرت بـ 100 مليون، وترشّح لعدد هائل من الجوائز من بينها 5 جوائز أوسكار ، كمـا فاز بـ 38 جائزة دوليـة. حقق الفيلم ايضاً تقييماً نقدياً هائلاً في مواقع تقييم السينما خصوصاً بسبب الآداء الاستثنائي لأبطـاله.

المزيد من الأفلام التي تفضح فساد عالم المال والأعمال:

1 – فيلم ( وحش المال Money Monster )

  • سنة الانتاج : 2016
  • التصنيف : جريمة / اثارة / دراما
  • مذيـع متخصص في الشئون المالية يتعرّض لموقف مرعب عندما يهجم عليه أحد المسلحين لتهديده على الهواء مباشرة، يتضح في النهاية انه ضحية قضية فساد كبرى لإحدى الشركات.

2 – فيلم ( بلا حدود Limitless )/

  • سنة الانتاج : 2011
  • التصنيف : اثـارة
  • بمساعدة حبوب طبية لها تأثير مذهل على الدماغ ، يتحوّل كاتب متواضع الى مضارب مالي متميز ، الا ان هذا الطريق يدخله في بحر من التفاصيل التي يفوح منها الفساد والسعي وراء السلطة والقوة.

3 – فيلم ( وول ستريت : المال لا ينام أبداً Wall Street : Money Never Sleeps )

  • سنة الانتاج : 2010
  • التصنيف : دراما
  • مضارب في البورصة مدفوع بشهوة السيطرة والتوسع يجد الفرصة سانحة للسيطرة على عدوّه اللدود في وول ستريت ، ويبدأ في بناء امبراطوريته الخاصة

4 -فيلم ( أمسكني اذا استطعت Catch me if you can )

  • سنة الانتاج : 2002
  • التصنيف : سيرة ذاتية / دراما / كوميدي
  • قصة حقيقية لشخص متعدد المواهب استطـاع جني ملايين الدولارات من خلال لعبه لعدة ادوار في نفس الوقت ، طيار وطبيب ومحامي. تستمر الامور على ما يرام حتى يجد نفسه مطارداً من عميل اف بي آي.

5 – فيلم ( ذا بيج شورت The Big Short )

  • سنة الانتاج : 2015
  • التصنيف : سيرة ذاتية / دراما
  • في العام 2006 تقوم مجموعة من المستثمـرين بالتقصي في سوق الرهانات العقارية الاميـركية ، ليجدوا انفسهم أمام قدر هائل من الفسـاد يعم هذا القطـاع ، أدى في النهاية الى الازمة المالية العالمية في 2008


في النهايـة ، قد يبدو شعـار ( كن الأول ، كن الأذكـى .. أو غِش  Be First , Be Smarter .. or cheat ) ملخّصـاً جيداً لحالة الصراع في عالم المال والاعمال، التي قد تبدأ بحمّى المنافسـة الشريفة والرغبة في التفوّق ، وقد تنتهي أيضاً بالطرق غير الأخلاقية وغير القانونية فقط لتغليب المصلحة وتحقيق الاهداف مهما كانت الوسيلة. الأول والأذكى يتفوّق دائماً، والغِش ” بكل ما يحمله من جشع وفساد ” قد ينجح لفترة، ثم يكون الفشل مصيره الدائم. هذه هي القاعدة الأبدية في عالم البيزنس !

# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

قوائم

أفكارهنّ إبداعية وإدارتهنّ حازمة: أفلام ملهمة تستعرض قصص وحياة رائدات الأعمال والمديرات التنفيذيات

مجموعة من أهم أفلام رائدات الأعمال الملهمة، والتي تقدم دروساً هامة ومواقف مصيرية تمر بها كل رائدة أعمال.

منشور

في

بواسطة

نجحت المرأة العربية في السنوات الأخيرة في دخول عالم ريادة الأعمال، وعلى الرغم من الصعوبات والتحديات التي تميز هذا العالم، إلا إنها استطاعت أن تثبت نفسها بجدارة ، ونحن ننقل بشكل دوري أخبار رائدا أعمال مميزات في تأسيس الشركات الناشئة وحصد تمويلات كبيرة.

في هذا المقال نرشح لكل رائدة أعمال مبتدئة مجموعة من أهم أفلام رائدات الأعمال الملهمة، والتي تقدم دروس هامة ومواقف مصيرية تمر بها كل رائدة أعمال.

الشيطان يرتدي البارادا The Devil Wears Parada

بلا شك سيحتل فيلم الشيطان يرتدي البارادا The Devil Wears Parada المركز الأول في قائمتنا لأهم أفلام رائدات الأعمال ، فهو يعتبر أيقونة في أفلام ريادة الأعمال خاصة التي تستهدف المرأة، الفيلم من بطولة الممثلة الأميركية ميريل ستريب والنجمة آن هاثواي.

تدور أحداث الفيلم حول فكرة تسلط صاحب العمل على الموظفين، وفي الوقت نفسه رغبة الموظفين الجدد في الوصول وإثبات أنفسهم بأي شكل ممكن، في هذه الحالة المليئة بالصراع يقدم لنا الفيلم مجموعة من الدروس الملهمة التي تظهر بيئة العمل النفسية الصحيحة التي يجب على رواد الأعمال خلقها في مشاريعهم.

الفيلم يعتبر من أشهر الأفلام في مجال ريادة الأعمال وأنجحها، حقق الفيلم إيرادات تجاوزت الـ 325 مليـون دولار، و اقبال جماهيري كبير وقت عرضه.

كوكو قبل شانيل Coco Avant Chanel 

كوكو قبل شانيل هو فيلم فرنسي تم انتاجه عام 2009، الفيلم من بطولة الممثلة  أودري تاتو، وكما يتضح من اسمه يتناول الفيلم السيرة الذاتية لغابرييل شانيل صاحبة براند شانيل أشهر علامة تجارية في عالم الموضة والأزياء، تدور أحداث الفيلم حول الصعوبات والتحديات التي واجهتها غابرييل شانيل في حياتها العملية، بداية من عملها في مهن مختلفة وصعبة للحصول على المال، وانتهاءًا بتأسيس إمبراطورية شانيل.

يعتبر الفيلم واحد من أهم أفلام رائدات الأعمال والذي ننصح كل رائدة أعمال مبتدئة بمشاهدته، والسبب ببساطة هو أنه يعرض رحلة نجاح فريدة من نوعها، في رحلة مليئة بالتحديات والاخفاقات والأزمات انتهت بنجاح ساحق، والأهم أن غابرييل شانيل كانت تحارب مجتمع يرفض عمل المرأة ويحقر من شأنها، إلى جانب محاربة الظروف الصعبة والتحديات العملية التي لم تكن تمتلك الخبرة الكافية لمواجهتها.

حقق الفيلم نجاح هائل فضلًا عن حصوله على 3 جوائز، وترشحه إلى 11 جائزة أوروبية وعالمية.

بيبي بوم Baby Boom

هو فيلم أمريكي من بطولة ديان كيتون وسام شيبارد، تم إنتاجه عام 1987، ويعتبر من أهم الأفلام الدرامية التي تدور أحداثها حول عمل المرأة، والتي تمس المرأة بشكل كبير ومعضلة اهتمامها بمسيرتها الوظيفية، في حين كونها أم على الجانب الآخر.

في هذا الفيلم نجد البطلة في تخبط وتشتت بين ممارسة أعمالها وبين اهتمامها ورعايتها لطفلها، حتى يصل بها الأمر في النهاية إلى التركيز على العمل على حساب أسرتها.

تضطر بطلة الفيلم إلى التخلي عن طفلها لأسرة تقوم برعايته، حيث تبحث عن أسرة ترغب في تبني الطفل وتتنازل عن طفلها لهم، وتبدأ في مسيرتها المهنية وتنطلق في المقابلات وصفقات الأعمال، لتدخل عالم الثراء من أوسع أبوابه، لكن ينتهي بها الأمر تعيسة لتكتشف في نهاية الأمر أن السعادة التي تبحث عنها في الأمومة التي تخلت عنها، وأن عالم الأعمال لا يستطيع سد هذه الفجوة بداخلها مهما حققت نجاحات.

تم ترشيح الفيلم إلى اربعة جوائز عالمية، ويعد حتى الآن واحد من أهم أفلام رائدات الأعمال.

المتدرب The Intern 

فيلم المتدرب هو فيلم أمريكي تم إنتاجه عام 2015، من بطولة النجمة آن هاثواي والنجم الأمريكي روبرت دي نيرو، ويعتبر من أهم الأفلام الموجهة لرواد الأعمال بشكل عام، فعلى الرغم من أنه واحد من أهم أفلام رائدات الأعمال ، إلا أنه مناسب لرواد الأعمال الذكور أيضًا حيث يلعب روبرت دي نيرو دور متدرب جديد يدخل عالم الأعمال بدون أي خبرة سابقة.

تدور أحداث الفيلم في إطار درامي مع القليل من الكوميديا، ويقدم مجموعة هائلة من الدروس يستهدف بها رواد الأعمال المبتدئين، خاصة أولئك الذين لم يتعلموا بعد كيفية الموازنة بين الحياة العملية والحياة الشخصية، وذلك من خلال أحداث الفيلم التي تظهر البطلة في عمل متواصل طوال الـ 24 ساعة حتى وصل بها الأمر إلى إهمال عائلتها وتجاهل حياتها الشخصية.

لاقى الفيلم نجاحًا كبيرًا منذ صدوره، وننصح كل رائد ورائد أعمال في بداية رحلتهم بمشاهدته.

جوي Joy 

فيلم جوي هو فيلم سيرة ذاتية أمريكي من بطولة جينفير لورانس والنجم روبرت دي نيرو، ويتناول قصة حياة رائدة الأعمال الأمريكية جوي مانغـانو، وهو من أهم أفلام ريادة الأعمال الموجهة لرائدات الأعمال بشكل خاص.

تدور أحداث الفيلم حول رائدة أعمال أمريكية نشأت في ظروف اجتماعية سيئة وظروف صعبة، ومطالبة برعاية أسرتها الفقيرة التي تضم 3 أطفال، ومواجهة المشاكل مع الشركات الأخرى، ورغم كل هذه التحديات تنجح جوي في تأسيس مشروعها الخاص وتحقيق النجاح به.

ويقدم الفيلم دروس لرواد الأعمال حول إمكانية تحقيق النجاح رغم صعوبات الحياة، وأن الفشل اختياري فبإمكان كل شخص مواجهة مشاكل حياته والانتصار عليها، بدلًا من لعن الظروف والحياة، وأن رائد الأعمال الناجح هو من يقوم بتحويل الصعاب والمشاكل إلى فرص للنجاح.

العرض The Proposal

فيلم العرض The Proposal هو فيلم أمريكي من بطولة ساندرا بولوك ورايان ريانولدز، ويعد واحد من أهم أفلام رائدات الأعمال ، تدور أحداث الفيلم حول رئيسة التحرير الكندية التي تعمل في دور النشر، والتي لا تهتم بشيء  سوى عملها، وعند انتهاء فترة اقامتها داخل أمريكا تضطر إلى الزواج بموظف أمريكي لكي تستمر في وظيفتها وتتوالى الأحدث.

يعتبر هذ الفيلم من أنجح أفلام ساندرا بولوك وأشهرها، الفيلم حقق نجاح غير مسبوق ترشح لـ 8 جوائز عالمية فاز بأربعة منها.

يستهدف الفيلم رائدات الأعمال ويوجه لهم رسالة واضحة وهي أن الحياة بها جوانب انسانية وعاطفية لا تقل أهمية عن العمل، ننصح كل رائدة أعمال مبتدئة بمشاهدته حتى لا تقع في فخ العمل المتواصل، وتفسد باقي جوانب حياتها.

جولي وجوليا Julie And Julia

فيلم جولي وجوليا واحد من أهم أفلام رائدات الأعمال، ومن الأفلام الدرامية اللطيفة التي تدور أحداثها في عالم البيزنس، هو فيلم أمريكي من بطولة ميريل ستريب وآيمي آدامز يتناول الفيلم قصة الطباخة  جوليا تشيلد، والتي تعلمت مهارة الطبخ في فرنسا خلال الأربعينات.

تدور أحداث الفيلم حول جولي التي تحاول استغلال وقت فراغها في عمل شيء تحبه بإنشاء مدونة بها جميع وصفات الطاهية جوليا، لتصبح مدونتها من أشهر المدونات في امريكا، لتحقق من هذه المدونة أموال طائلة وتصبح مشروعها الخاص.

يقدم الفيلم درس هام لرائدات الأعمال وهو اتباع الشغف، وأن الشغف بإمكانه أن يصل بالمرء إلى أماكن رائعة، حقق الفيلم نجاحاً كبيراً وترشح للكثير من الجوائز.

وأخيرًا؛ هل شاهدت أيًا من هذه الأفلام؟ شاركنا بفيلمك المفضل في التعليقات ولا تنس اقتراح أفلام رائدات أعمال أخرى قد نضيفها للقائمة لاحقًا.


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required
تابع القراءة

ستارت اب

صفقات تمويل واستحواذات ضخمة: 7 شركات أردنية ناشئة لفتت أنظار الجميع في العام 2022

الأردن قلعة من قلاع ريادة الأعمال في المنطقة العربية. نلقى الضوء هنا على بعض الشركات الناشئة التي بزغت بشكل ملحوظ.

منشور

في

بواسطة

منذ بداية ثورة ريادة الأعمال في المنطقة العربية، في العقد الاول من الألفية، والأردن تحتل مرتبة متقدمة بارزة في أهم وأنجح المشاريع الناشئة وأكثرها تمويلاً ونجاحاً.

في هذا المقال، نطوف تطوافاً سريعاً حول مجموعة من أفضل الشركات الناشئة الأردنية التي ظهرت مؤخراً بإعتبارها شركات ناشئة واعدة، والتي اما استطاعت النمو في السوق الاقليمي ، أو حصد استثمارات كبيرة ، او الاستحواذ عليها بصفقات مميزة.

منصة الطبي Altibbi

واحد من أضخم صفقات التمويل التي شهدتها المنطقة خلال العام 2022،  حيث حصدت منصة الطبي Altibbi الأردنية الناشئة للخدمات الطبية الإليكترونية الشاملة، حصدت تمويلا بقيمة 44 مليون دولار ، ليرتفع إجمالي التمويلات التي حصلت عليها المنصة الطبية الواعدة الى حوالي 94 مليون دولار ، لتعتبر من أكبر الشركات الناشئة العربية حصداً للتمويلات خلال السنوات الماضية.

المنصة التي تأسست في العام 2011 في عمّان العاصمة الأردنية، اعتبرت واحدة من أنشط المنصات الطبية العربية واكثرها نموا، حيث قدمت أكثر من 3 مليون استشارة طبية سنويا ، ويصل عدد زوراها بحسب المنصة الى 20 مليون زائر شهرياً. كما تعمل في الربط بين الأطباء والمرضى، بالاعتماد على محرك للذكاء الاصطناعي.

وتغطي خدمات المنصة مجموعة من الدول العربية الى جانب الأردن، تشمل الامارات والسعودية ومصر ، كما تقدم خدماتها القائمة على المحتوى الطبي لكافة دول المنطقة بلا استثناء.

منصة أبواب

منصة أبواب

منصة أبواب هي منصة أدرنية متخصصة في التعلم الإلكتروني، تم تأسيسها على يد رواد الأعمال حسن السرابي وحمدي الطباع وصبري حكيم عام 2019، بهدف رقمنة التعليم وتغيير شكل التعليم في الوطن العربي، من خلال تقديم محتوى ذو جودة عالية يساعد الطلاب في مختلف المراحل العمرية على الدراسة أونلاين دون الحاجة للذهاب إلى المدارس والجامعات.

تمكنت منصة أبواب من إغلاق أكثر من جولة تمويلية، ففي عام  2020 حصدت تمويلا بقيمة 2.4 مليون دولار أمريكي، وجاءت هذه الجولة بقيادة صندوق آدم تيك فينشرز الاستثماري، مع مشاركة مجموعة من صناديق الاستثمار الأخرى.

ثم جولة ثانية قامت بإغلاقها في عام 2021 ، بقيادة مجموعة كبيرة من المستثمرين الأفراد وصناديق وشركات الاستثمار،وبلغت قيمة هذه الجولة نحو 5.1 مليون دولار ، ليصل بذلك إجمالي ما حصلت عليها الشركة من تمويل إلى 7.5 مليون دولار.

منصة Edunation

منصة Edunation

منصة Edunation هي منصة ناشئة متخصصة في مجال تكنولوجيا التعليم، وتعتبر من أولى الشركات الناشئة في هذا المجال، وواحدة من أهم منصات التعلم عن بعد في الشرق الأوسط وشمال افريقيا، تم إطلاقها في عام 2013 على يد كلًا من فراس جبور ومحمود جبرين، بهدف رقمنة قطاع التعليم وتغيير مفهوم التعلم عن بعد.

تقدم المنصة محتوى تعليمي متنوع ومتكامل، يشمل كافة المراحل الدراسية، ويتضمن الدروس المرئية، والاختبارات ، وحلول مختلفة لتقييم مستوى الطلاب.

تمكنت منصة من الحصول على 3 مليون دولار أمريكي، وذلك ضمن جولة تمويلية بقيادة صندوق Rubix الاستثماري الأمريكي، وتنوي المنصة استغلال هذا التمويل في الدخول إلى أسواق جديدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا.

شركة طماطم

ألعاب طماطم

ألعاب طماطم  هي شركة ناشئة متخصصة في تطوير الألعاب، تم تأسيسها في عام 2013 على يد حسام حمو، وتعتبر من أولى الشركات الناشئة العربية في مجال الألعاب.

استطاعت شركة ألعاب طماطم تحقيق نجاحات هائلة منذ تأسيسها، حيث وصل عدد مرات تحميل الألعاب إلى أكثر من 75 مليون تحميل، بالإضافة إلى استقطاب نحو 3.5 مليون مستخدم شهريًا.

وبعد تحقيقها لهذه الأرقام الضخمة تمكنت المنصة من الحصول على تمويل بقيمة 17 مليون دولار أمريكي، وذلك ضمن جولتي تمويل، حيث حصلت في الجولة الأولى على 6 مليون دولار، وفي الجولة الثانية حصلت على 11 مليون دولار أمريكي من الشركة الكورية المنتجة للعبة PUBG  الشهيرة.

شركة جواكر

جواكر هي شركة ناشئة متخصصة في مجال الألعاب، تم تأسيسها عام 2009 على يد كلًا من محمد حسن ويوسف شمعون ، وتقدم الشركة أكثر من 30 لعبة على تطبيقها الإلكتروني.

تتيح جواكر مجموعة من المميزات للمستخدمين على تطبيقها، حيث تتيح لهم اللعب مع لاعبين آخرين من أي مكان في العالم، بالإضافة إلى إمكانية انشاء لعبة خاصة، وإمكانية دعوة الأصدقاء ، فضلًا عن خاصية المحادثة الصوتية مع اللاعبين أثناء اللعب.

وصل تقييم تطبيق جواكر على متجر جوجل إلى 4.5 من 4، أما على متجر آب ستور فقد حصل التطبيق على تقييم 4.7 من 5 وهو نجاح هائل بلا شك ودليل على مدى اهتمام المستخدمين بتطبيق جواكر.

ومؤخرًا أعلنت شركة جواكر عن توقيعها لاتفاقية استحواذ من قبل شركةStillfront Group  السويدية ، ووصلت قيمة الاستحواذ إلى 205 مليون دولار أمريكي.

منصة أبجد

منصة أبجد هي منصة أردنية متخصصة في بيع الكتب، تم تأسيسها عام 2012 على يد رائدة الأعمال إيمان حيلوز، خلال هذه السنوات نجحت المنصة في استقطاب  1.5 مليون قارئ وكاتب من كافة الدول العربية.

وتقدم المنصة للقراء خدمات متنوعة بغرض منحهم تجربة قراءة أفضل، حيث تتيح إمكانية متابعة الكتّاب، ومتابعة  كل جديد لديهم، بالإضافة إلى امكانية تقييم الكتاب ونشر رأي القارئ حوله عبر التعليقات، وغيرها من الخدمات المميزة.

كما توفر المنصة خدمات أخرى مدفوعة مثل الاشتراك الشهري، والذي لا يتعدى الـ 5.99 دولار، هذه العضوية تعطي للمستخدم حرية الاستفادة بجميع الخدمات التي تقدمها المنصة، والحصول على كافة الكتب الموجودة بكل سهولة.

مؤخرًا أعلنت منصة أبجد عن إغلاقها لجولة استثمارية من فئة   (Series A) بقيمة مليون دولار أمريكي، والتي جاءت بقيادة الصندوق الأردني للريادة، وصندوق رمال كابيتال، وصندوق JordInvest.

جعفر شوب

جعفر شوب

جعفر شوب هي منصة إلكترونية ناشئة متخصصة في بيع أدوات إصلاح وتطوير المنازل، تم إطلاقها في المنصة في عام 2017 على يد كل من محمد باطا وسامر باطا الخبير وخالد عبده.

توفرالمنصة كافة المعدات والأدوات اللازمة لتصليح وتطوير المنازل، وتستهدف المنصة الحرفيين والعاملين بمجالات مثل النجارة والزراعة وطلاء المنازل، وأصحاب المنازل الراغبين في القيام بما يتطلبه المنزل بأنفسهم.

كما تقدم المنصصة مقالات تعليمية لمساعدة المستخدم في فهم كيفية عمل هذه الأدوات،  ويتم توفير هذا المحتوى التعليمي بصورة مرئية على هيئة فيديوهات قصيرة، وأيضا في صورة مقروءة كالمقالات.

تمكنت منصة جعفر شوب المتخصصة في بيع أدوات تصليح المنازل ومستلزمات العناية بالحدائق؛ عن إغلاقها لجولة تمويلية من نوع ( ما قبل البذري ) Seed Fund، بقيادة صندوق الاستثمار نما فينتشرز.


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required
تابع القراءة

قوائم

تعلم عبر الأفلام: 7 أفلام ممتعة تعطيك دروساً إبداعية عميقة حول البيع والتسويق

مع كونها أفلام شيّقة، الا ان كل منها يمنحك درساً عميقاً في مجال التسويق، غالباً ستتذكره طوال عمرك.

منشور

في

بواسطة

تعد الأفلام واحدة من طرق التعلم والفهم الممتعة للغاية، وربما تترك أثراً أسرع في عقل المتلقي أكثر من الدروس والكتب. لذلك جمعنا لكم في هذا المقال مجموعة أفلام عن التسويق التي يجب على صاحب مشروع ناشئ ورائد أعمال مبتدئ مشاهدتها.

فلنبدأ مباشرة بلا مقدمات طويلة.

ذئب وول ستريت The Wolf Of Wall street

هو فيلم من بطولة النجم ليوناردو ديكابريو ومن إخراج مارتن سكورسيزي، تم إنتاجه عام 2013 ويعتبر من أنجح الأفلام التي تتحدث عن مجال البيزنس، الفيلم يروي قصة رجل المبيعات الأمريكي الشهير “جوردان بيلفورت” الذي حقق ثروة هائلة من قدراته في الاستثمار والبيع.

وبالرغم من تحقيق جوردان بيلفورت لنجاحات قوية إلا أنها كانت عن طرق غير قانونية، والتي أدت به في النهاية إلى السجن، قصة جوردان لاقت انتباه الرأي العام في أمريكا مما دفع المنتجين إلى تحويلها إلى فيلم، ليصبح واحدًا من أهم أفلام عن التسويق ، حيث تمكن الفيلم من تحقيق أرباح وصلت إلى 400 مليون دولار.

قبعة غلين روس Glengarry Glen Ross

أحد أشهر أفلام التسعينات بشكل عام، وواحد من الأفلام في قائمتنا أفلام عن التسويق ، ومن الأفلام التي يجب على كل مهتم بالتسويق والمبيعات مشاهدتها، الفيلم من بطولة آل باتشينو وتم إنتاجه في عام 1992، وهو في الأصل مقتبس عن رواية غلينغاري غلين روس الحاصلة على جائزة البوليتزر.

تدور أحداث الفيلم حول أربعة أشخاص في عالم أسواق العقارات، ويناقش قضايا الربح والخسارة في مجال المبيعات، حيث يسلط الضوء خبايا هذا العالم الذي دائمًا ما يظهر بمظهر مثالي لكنه يخفي الكثير.

يعتبر من أهم الأفلام التي تناقش قضايا التسويق، سيضيف لك الكثير بمشاهدته وستتعلم الكثير من أفكاره وحواره الثري.

الكبير كاهونا The Big Kahuna

فيلم الكبيـر كاهونا واحد من أشهر الأفلام في قائمتنا أفلام عن التسويق ، تم إنتاجه عام 1999 وهو من بطولة النجم الأميركي كيفين سبايسي وداني ديفيتو، تدور أحداث الفيلم في حجرة فندق فقط، فهو من أفلام المكان الواحد التي تعتمد على الحوار والقصة بشكل كامل.

يتحدث الفيلم عن رجال مبيعات على وشك اجراء صفقة، وتظهر كيفية تصرف كل رجل منهم لإتمام هذه الصفقة، فمنهم من يتمسك بمبادئه ومنهم من يتخلى عنها فورًا، وبكونه من أفلام الغرفة الواحدة فمن البديهي أن الحوار ثري للغاية ومليء بالدروس والحكم، والتي على كل رائد أعمال أو مهتم بريادة الأعمال معرفتها.

حب وأدوية أخرى Love and other drugs

على الأغلب أنك شاهدت هذا الفيلم أو على الأقل سمعت عنه، فهو واحد من أشهر أفلام هوليوود، الفيلم من بطولة النجم جاك غيلينهال والنجمة العالمية آن هاثواي، تم إنتاجه في عام 2010.

تدور أحداث الفيلم عن مندوب مبيعات يعمل في شركة فايزر العالمية للأدوية، يجد نفسه في منافسة مع زملائه حول من سيحقق نسبة مبيعات أعلى، ويتمكن من الحصول على المكافآت والترقيات، ولكونه لا يمتلك أية مباديء أو أي خطوط حمراء فيصبح هو المندوب رقم 1 في تحقيق المبيعات، في الوقت الذي يتعرف فيه على حبيبته ويكتشف أنها مصابة بمرض الشلل الرعاش، ويكتشف أيضًا أن لبيع الأدوية جانب إنساني لا يجب تجاهله.

الفيلم يظهر الطرق التي ينتهجها مندوبي المبيعات – تحديدًا في مجال الأدوية-  لبيع منتجاتهم، والطرق التي تعتمدها شركات الأدوية لتحقيق نسب بيع كبيرة.

شكرا لك على التدخين

كما يتضح من اسمه يناقش قضية التدخين، حيث تدور أحداث الفيلم حول صراع قائم بين شركة سجائر وبين مسؤول حكومي يفرض على شركات التدخين وضع تحذير على علب السجائر يوضح ضررها للصحة.

الفيلم من بطولة آرون إيكهارت وماريا بيلو وتم إنتاجه عام 2005،  يظهر الفيلم الجانب التسويقي للشركات وتحديدًا شركة السجائر، والأساليب التي تتبعها لتحقيق مبيعات أكبر في ظل التحديات التي تواجهها، كونها تبيع منتج غير صحي تنصح كل المؤسسات والجهات الصحية بالابتعاد عنه.

هذا الفيلم يعتبر من أكثر الافلام التي يُنصح بمشاهدتها للمسوقين، من افضل الافلام التي تقدم اساليب التسويق، حتى في صناعة غير أخلاقية مثل صناعة السجائر وتسويقها حول العالم.

المؤسس The founder

هو فيلم من بطولة النجم مايكل كيتون تم إنتاجه عام 2016، يروي قصة تأسيس سلسلة ماكدونالدز الشهيرة، منذ أن كانت مجرد مطعم صغير في غرب أمريكا حتى وصل إلى ما هو عليه الآن، واحد من أهم إمبراطوريات الطعام السريع حول العالم.

يتناول الفيلم مجموعة من القضايا والأفكار التي تهم كل رائد أعمال، بداية من ظهور فكرة المشروع مرورًا بالتحديات التي تواجهه خلال مرحلة التأسيس، والأهم على الاطلاق مرحلة التسويق، كما يناقش الفيلم أفكار تسويقية هامة لا يجب أن يغفل عنها أي صاحب مشروع ناشئ.

الشراب syrup

هو فيلم درامي كوميدي تم إنتاجه في عام 2013، من بطولة النجم أمبر هيرد وشيلوه فيرنانديز، ويعتبر واحدًا من أهم الأفلام التي تدور أحداثها في مجال التسويق ، حيث يظهر مشروب غازي جديد للسوق، ومن هنا يسلط الفيلم الضوء على الصراع القائم بين الشركات، وما تقوم به من أجل تأسيس وتنمية علامتها التجارية، فضلًا عن سعيها وراء الاستحواذ على السوق.


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required
تابع القراءة

الأكثر رواجاً