تواصل معنا

رواد الأعمال

شراكة تتحول الى عداوة: لماذا لا تنجح الكثير من الشراكات في عالم الأعمال؟

تبدو الأمور مشجعة في بداية الشراكة، ثم تتحوّل بعد مرور عدة شهور الى معارك بين الشريكين وليس تعاوناً! .. لماذا ؟

منشور

في

للوهلة الاولى يبدو الامر شراكة محفزة بينك وبين شريكك في بداية المشروع ثم يتحول – بظروف متتالية – الى عداوة. بشكل عام، العثور على شراكة جيدة مع شريك تجاري ناضج امر صعب،  لكن البحث عن تناغم مع شريكك التجاري هو الأمر الأكثر صعوبة، فعلى الرغم أن الكثير من الشراكات التجارية تستمر لعدة سنوات، إلا أن الجانب الخفي الذي لا نراه في من الجبل الجليدي أن معظم هذه الشراكات الناجحة احتاجت إلى أوقات طويلة ليصل الشركاء إلى التناغم الكافي.

يمكن القول ان عقد شراكة يشبه في مجمله أشبه بالزواج، يحتاج إلى وقت ليحصل التناغم بين الزوجين وتستمر سفينة الحياة لفترة طويلة.

الكثير من الشراكات في المشروعات الناشئة، يجاهد أصحابها حتى تستمر، ومع ذلك لا يوفّقهم الحظ لذلك على الرغم من مجهوداتهم وينتهي الأمر بفشل الشراكة فيما بينهم. السبب أن الأمر لا يتعلّق فقط بالمجهود لإستمرار الشراكة، بل يتعلّق بأسباب أخرى قد يعرفها المؤسسون أو يتجاهلونها، ولكنهم يعيشونها كل لحظة من لحظات شراكتهم في ادارة الشركة.

الخوف من المواجهة

أحد أهم أسباب فشل شراكة الناس لبعضهم البعض؛ هو الخوف من المواجهة، لسبب ما ، يخشى الشركاء مواجهة بعضهم البعض. فكرة اللقاء ، ومن ثمّ تصريح كل شريك للآخر بأنه يرى الآداء سيئاً، أو يرى أن الآخر متواضع الامكانيات، أو يرى ان الشركة لا تحقق أداءً مُرضياً ويتم استعراض الاسباب بصراحة ، بما فيها اسباب تشمل اتهام الشريك الآخر بالتفصير أو الخطأ. هذه المواقف ” الخوف من المواجهة ” أو الاحراج أو عدم الرغبة في التسبب في مشاكل، تعتبر من اهم اسباب فشل الشراكات.

الشيء الصحيح الذي يجب ان تفعله بهذا الصدد، هو انه بمجرد الشعور بأن شريكك يخطئ، ادعوه الى المواجهة. وعوّده ان يفعل المثل، اذا شعرك انك تُخطئ، يدعوك الى المواجهة ، بدلاً من تبادل الاتهامات بالنظرات ، أو كبت مشاعر الغضب او الضيق من الآخر.

لا تهتم اذا ما جرح احدكم مشاعر الآخر، فقط قولوا ما في أذهانكم. واذا زادت حرارة النقاش، ذكّر شريكك او شركاءك بانكم في قارب واحد، وان على الجميع ان يبذل قصارى جهده، واذا رأى احدكم الآخر يعيق النشاط التجاري او يرتكب أخطاءً قاتلة، يصمم بقية الشركاء على تنبيهه.

باختصار، خشيت من إخبار شريكك بما تشعر به، فلن تكون قادرًا على جعل عملك ناجحًا. بل وسيؤدي هذا الشعور الى تراكم المشاكل، مما يجعل احتمالية فض الشراكة لاحقاً أكبر.

ضعف في التواصل

ضعف التواصل من أهم أسباب فشل الشراكة ، فبدون التواصل، لن يتم إنجاز أي شيء، فلا يجب عليك أنت وشريكك التواصل بشكل منتظم فقط، ولكن يجب عليكم كثرة التواصل. تحدثا بشكل منتظم، وابحثا عن المشكلات داخل الشركة وحاولا حلها معًا.

ما يجب أن تعرفه، أنه بخصوص شراكة الاعمال تحديداً، فإن كثرة التواصل سوف تساعد على الحفاظ على معدّل ثابت من تحفيزكما أيضاً، ستساعدك انت وشريكك / شركاءك في التوصل الى أفكار، والعمل بحماس اكبر، بل والاستمتاع بالعمل معاً. اما انقطاع التواصل لفترات طويلة، سيحوّلكما الى غرباء، والغرباء لا يتشاركون.

توزيع سيء للأدوار

يجب ألا تفعل أنت وشريكك نفس الشيء داخل الشركة، خاصةً في البداية، فليس لديك ما يكفي من النقود لتوظيف أشخاص آخرين، لذلك عليك التركيز على حل المشكلات المختلفة.

بعبارة أخرى، تحتاج إلى التعاون مع شريكك لتحليل المشكلات، ثم توزيع الأدوار بحيث لا تتداخل مهامكما سوياً. اذا كنت تتعامل مع الأمور المتعلقة بالايرادت والتسويق والاستراتيجية، فشريكك يجب أن يركز على تطوير المنتج وتصميمه. أما ان يعمل كلاكما في نفس الأشياء، فهذا الى جانب كونه مضيعة للوقت ، واستنفاذ للمجهود، فهو أيضاً قد يؤدي إلى نشوء مشاكل بدلاً من التكامل بينكما.

تأكد أن كلاكما يعرف بوضوح من سيفعل ماذا، حتى لا يتخطى أحدكما عمل الآخر.

نفاذ الصبر

لا تتوقع إنشاء شراكة مثالية في غضون بضعة أسابيع أو شهور أو حتى سنة. سيستغرق الأمر بضع سنوات على الأقل لمعرفة كيف يعمل كل واحد منكم وينخرط في دوره. اصبر قليلاً على شريكك، واطلب من شريكك أن يصبر عليك. الأمر لا يتم بين ليلة وضحاهاً، بل يحتاج الى صبر طويل لفهم تكتيكات عمل بعضكم البعض.

ستدرك أن الأمور تتغير مع مرور الوقت، فعندما تبدأ العمل مع شريكك للمرة الأولى، من الطبيعي ان يحدث بعض التخبّط وتأرجح في الآداء سوف ينتج عنه – اذا صبرتما – تطوير كبير في الآداء ربما يصل لمرحلة تبادل الأدوار. قد تبدأ انت كشريك تركّز على الجانب التقني، بينما يبدأ هو عمله كشريك يركّز على الجانب المالي. بمرور الوقت، ونشاط الشركة، والصبر على الآداء، قد يتحوّل النشاط الى ان تركّز انت على الجانب المالي، ويركّز هو على الجانب التقني. بمعنى آخر، يحدث تبادل أدوار، في مصلحة الشركة بعد ملاحظة طريقة عمل وآداء كل منكمان.

سيعالج الصبر أيضًا الكثير من المشاكل التي تواجهها، فلا تتوقع ان تكون الامور مستقرة دائماً من الناحية المالية. عندما تتدفق الاموال ، يصبح كل شيء جيد بينك وبين شريكك، وعندما تبطيء الاموال أو تتوقف، هل هذه ذريعة لشنّ حرب بينك وبين شريكك ؟  .. اصبر ، وبمرور الوقت سوف تتعلم كيف تسير الامور، وكيف تدوم شراكة حقيقية متينة.

تعارُض الاهداف الشخصية

على الرغم من أن أهداف الحياة الشخصية يجب ألا تؤثر على الشراكة، إلا أنها تؤثر فعليًا. فإذا كان هدفك هو أن تعيش حياة مترفة وهادئة بينما يريد شريكك العمل طوال الأسبوع في المكتب، فإن الأمور – قطعاً – لن تنجح. سيشعر أحدكم أن الآخر لا يقوم بأداء دوره في العمل، مما سيؤدي في النهاية إلى حدوث الكثير من المشاكل.

لذا إذا كانت أهدافك في الحياة تتماشى مع أهداف شريكك، فستساعد في الحفاظ على السلام بينكما. اذا كنت وشريكك تجتمعون على حب العمل لمدة 7 أيام في الاسبوع ، وكل منكما طموح لبناء شركة كبيرة، ومولع بالتفاصيل والانغماس في العمل حتى النخاع، فأنتما تحملان نفس الاتجاهات. اما اذا كانت اهدافكما واتجاهاتكما مختلفة ومتعارضة، فعلى الارجح سيكون هناك أيام سيئة قد تنتهي الى فضّ الشراكة.

قبل أن تتشارك مع أي شخص، تأكد من أن لديك أهداف حياة مماثلة له، خاصة عندما يتعلق الأمر بالعمل.

 الصداقة !

قد لا تتفق مع ذلك، ولكن لا ينبغي أن يكون شريكك هو صديقك المفضل. فأنت تحتاج إلى وقت تقضيه بعيدًا عن العمل، ويجب أن يكون لديك في ذلك الوقت مجموعة أصدقاء، أما إذا كنت مع شريكك يوميًّا، فستملّ في النهاية من مجاورته دائمًا.

لذا يجب أن يكون لديك دائرة أصدقاء خاصة لأنها ستوفر لك مساحة أكبر، بالإضافة إلى أنها ستساعدك على تحسين العمل، لأن شريكك سيتعلم أشياء مختلفة من أصدقائه مقابل ما تتعلمه أنت من أصدقائك.

والأهم من ذلك، لا يوجد اسوأ من شراكة مع صديق قديم، لأن الشراكات تمتليء بالمشاحنات والمواجهات، قد لا يتحمّل منك صديقك الصدوق تصرّفاً حاداً او قراراً انانياً. شريكك لا علاقة له بالصداقة، العلاقة بينك وبينه علاقة زمالة أولاً وأخيراً، تتحوّل الى صداقة في نطاق الشراكة. الشريك يتحوّل الى صديق بسهولة، لكن الصديق نادراً ما يتحوّل الى شريك بالسهولة ذاتها.

 التنفيذ الضعيف

الكثير من الشركاء يميلون للإسهاب في حديث حماسي بخصوص وضع الاستراتيجيات اليومية والقريبة وبعيدة المدى، ولكن عندما يأتي موضع التنفيذ، يبدو أن كل شيء سيء. الإفتقار الى التنفيذ الجيد، واحد من أهم اسباب إنهيار الشراكات الاستراتيجية، اذا لم تكونوا قادرين على التنفيذ ، فغالبا لن تنجح الامور على المدى البعيد.

ركز وقتك وطاقتك على إنجاز الأشياء لأنك بحاجة إلى الشعور بالإنجاز، وإذا لم تقم بذلك، فسوف تبدآن بتوجيه أصابع الاتهام إلى بعضكما البعض. الخطوة الاولى لإنهيار كل شيء.

 الانفعالات المنفلتة

بشكل عام، الانفعالات امر راسخ فينا جميعاً. لكن، شيوع الانفعالات لتصبح هي اساس التعامل في نطاق شراكة تجارية، يجعل الامور تسير للأسوأ بدون شك.  عندما يصرخ شخص في وجهك أو يلومك، فمن الطبيعي أن تجادل وتعارض وتصرخ وتلوّح بيديك غاضباً. وعندما يكون الحديث رقيقاً هادئاً لطيفاً أكثر من اللازم، فقد يحوّل سياق العمل الى نطاق عاطفي بالكامل، حتى في اوقات الازمات والمشاكل.

لا تكن عاطفيًّا مع شريكك، بل كن منطقيًّا، وعندما يكون هناك خطأ ما، خذ خطوة إلى الوراء وانظر إليه من منظور خارجي، ثم اكتشف الاستجابة المنطقية واتبعها.

في نهاية الأمر، سيفعل كل منكما ما يشعر أنه الأفضل للشركة، لذلك ليست هناك حاجة إلى الانفعالات المبالغ فيها، العواطف لن تساعدك على تحقيق أهدافك؛ ولكنها فقط ستؤثر على علمك.



# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا
اضغط للتعليق

يجب عليك تسيجل الدخول لتنشر تعليقًا Login

اترك ردًا

رواد الأعمال

هل تصلح لكي تصبح رائد أعمال؟ 20 صفة أساسية في شخصيتك هي التي تحدد الإجابة

جمعنا أهم الصفات التي يجب أن تتوافر في رائد الأعمال ، فإن كنت تملكها فطوّرها، وإن كانت تنقصك حاول أن تكتسبها!

منشور

في

بواسطة

قام بالكتابة عن صفات رواد الأعمال بعد تحليل شخصياتهم ودراستهم دراسة جيدة؛ الكثير من الاقتصاديين وعلماء الأنثروبولوجيا وأكاديميين الإدارة وعلماء النفس وعلماء الاجتماع والمؤرخين وخبراء المالية وعلماء التنظيم في محاولة لتحديد ما الذي يجعل رواد الأعمال علامة مميزة وما هي الصفات التي يتشاركون فيها.

عادة يتم تعريف رواد الأعمال على أنهم أشخاص مبدعون ولديهم طاقة عالية، ولديهم ثقة بالنفس ومستويات عالية من احترام الذات، ولهم نظرة مستقبلية، لأنهم يسعون إلى حل المشاكل بشكل مستمر وتحمل المخاطر والتعلم من الفشل (فشلهم وفشل الآخرين).

كما أنهم يزدهرون عند التغيير ولديهم استعداد طبيعي لإظهار المبادرة، ويقبلون عن طيب خاطر المسؤولية الشخصية للمشاريع، انهم يسخرون جميع الموارد المتاحة لتحقيق النجاح بشروطهم الخاصة.

نسأل: هل تصلح لكي تصبح رائد أعمال حقاً؟ جمعنا أهم الصفات التي يجب أن تتوافر في رائد الأعمال ، والتي يمكنك أن تحدد ان كنت تملكها أو تنقصك ، فتنمّي ما تملكه ، وتحاول أن تطور الصفات التي تنقصك.

الغموض

من أهم صفات رواد الأعمال أنهم أشخاص لديهم قدرة احتمال كبيرة مع الغموض.

في الوقع، رواد الاعمال يميلون اكثر للتعامل مع الغموض بتشويق اكبر من الامور الواضحة. ليس من الضروري أن يكون الأمر واضحاً تماما بالنسبة لهم، بل يجدونها فرصة عندما يتعاملون مع الامور الغامضة لانها تشير الى وجود فرص نمو محتملة ، مساحات مظلمة لم يطرقها احد قبلهم.

إنهم لا يحتاجون إلى الوضوح لكي يعملوا لأنهم يمتلكون نقطة تحكم داخلية ، فإنهم سعداء بأنهم يصنعون مستقبلهم الخاص من الظروف الضيقة وغير المفهوم، التي ربما يتعامل معها الآخرون أنها لا تُطاق.

إستراتيجيات دفاعية

يتمتع رواد الأعمال بفهم وتقدير طبيعيين للاستراتيجيات الدفاعية، التي تساعدهم في الدفاع عن أفكارهم وتطويرها. لا يوجد رائد أعمال تتعرض فكرته للهجوم ، أو الفشل المبدئي ، ويتخلى عنها مباشرة أو يشعر بالهزيمة مبكراً.

الشعور والاتلزام باستراتيجيات دفاعية للأفكار ضرورة في شخصية رواد الاعمال، التي تساعد فكرتهم على اكتساب القدرة على اختراق السوق في المراحل المبكرة وتأمين قبول العملاء لعروضهم.

الالتزام

الالتزام من أهم صفات رواد الأعمال ، بل ربما هو الأهم على الاطلاق.

الإلتزام هو جذر صفات رائد الأعمال ، نابع دائماً من خلال رغبتهم العميقة في أن يعيشوا حياة ذات أهمية، االالتزام بنسبة 100٪ هو معيار ريادة الأعمال وليس الاستثناء.

النظرة للمستقبل

تتشابك روح المبادرة لدى رواد الأعمال مع المحاولة الدائمة لتغيير المصير الى الأفضل. يندفع رائد الاعمال دائماً من منطلق رؤيته للمستقبل وليس الماضي ، محاولة صناعة مصير افضل ، حتى لو قدم تضحيات على المدى القصير لتحقيق مكاسب طويلة الأجل.

يتواءم عملهم مع ما هو اكبر من ان يسمى وظيفة – بالنسبة لهم – ، هو لا يعمل في وظيفة ، بل يعمل في مشروع يرى نفسه وُلد للقيام به بأي وسيلة.

الاستدلال الصحيح

بدلاً من البدء بالأهداف ثم جمع الموارد كمديرين أكفاء لتحقيق الهدف، يبدأ رواد الأعمال بالموارد ثم يصوغون الهدف الأنسب.

يقوم رواد الأعمال بأخذ مجموعة من الموارد الإستراتيجية والقدرات والمميزات الموجودة تحت سيطرتهم ، ثم يختارون الفرصة التي تجعلهم مؤهلين لاستغلال هذه القدرات بشكل فريد.

التركيز

يمكن لتركيز رائد الأعمال في بعض الأحيان أن يجعله يهتم بهوسة الى أبعد مدى ، متمسكا بشغفه، بغض النظر عن مستى الصعوبات وعوامل التشتيت التي تواجهه.

التركيز بشكل كامل في انجاز الهدف بأي ثمن، صفة شديدة الضرورية والاهمية لرواد الاعمال.

الرؤية العالمية .. الطموحة

نعم ، يبدأ رواد الأعمال على نطاق صغير ولكن طموحهم هو تغيير العالم – بالمعنى الحرفي للكلمة، إنها واحدة من أهم صفات رواد الأعمال. لا يوجد رائد اعمال حقيقي يكتفي بحلم ضيق ، أو صناعة منتج محدود ، الا وفي باله الوصول الى السوق العالمي ، مهما كانت البدايات متواضعة.

أو متواضعة للغاية.

الصحة

تنبع الصحة الجيدة لرائد الأعمال من عقليته الإيجابية والإبداعية ، وهاجس حل المشكلات ، وعيش حياة “القيام بما يحبون + حب ما يفعله”: العقل السليم = الجسم السليم.

اذا ألقيت نظرة على كبار رواد الاعمال العالميين، ستجدهم يهتمون بمستوى حياتهم الصحية، أجسادهم صحية، يمارسون الرياضة ، يقدسون أوقات الراحة.

الابتكار

يعرف رواد الأعمال كيفية إضافة قيمة Add Value ، ليس بالضرورة من خلال بناء منتج معين من الصفر ، بل أيضاً إمكانية وضع تحسينات لمنتجات معينة ، والحصول على أسواق جديدة ، وإضافة مزايا إبداعية معينة.

السعي الكامل للابتكار صفة ثابتة في كل رائد اعمال ، لفظ كل ما هو تقليدي أو ممل أو مكرر ، والانجذاب لكل ما هو جديد.

عقلية Just do it

رواد الأعمال هم من يتخذون الإجراءات ولا ينبغي الخلط بينهم وبين من يقضون يومهم في أحلام اليقظة وصانعي الأفكار.

رواد الأعمال هم صناع القرار ولا يخشون اتخاذ قرارات خاطئة، حتى لو أدت بهم هذه القرارات الخاطئة الى بعض التعثر. يعتبرونها مجرد مرحلة  لإيجاد الطريق إلى القرار الصحيح. باستخدام عقلية Just do it ، يغير رواد الأعمال الترتيب الطبيعي إلى: خطط ، نفّذ ، عدّل.

عقلية التعامل مع الحقائق

رواد الأعمال مهووسون بـ “الحقيقة”. استهدافهم الابتكار والابداع ، لا يعني انهم يعيشون في عالم خيالي. يستطيعون تحديد بالضطب ما هو حقيقي ، وما سينجح فعلا ، وما هو ليس ضروري حتى لأو أعجبهم أو انجذبوا له.

هم أيضًا صادقون ومباشرون في تعاملاتهم ويتعاملون بعقلية المستخدم والشريك والمورد ، وليس بعقلية الابتكار فقط.

القيادة

من أشهر صفات رواد الأعمال أنهم شخصيات قيادية، فهم يقودون ببساطة لأن الآخرين يتبعون ، ويتبعهم الآخرون لأنهم يرون تلبية احتياجاتهم الخاصة في اتجاهات ريادة الأعمال ونتائجها.

المعنى

يبدأ رواد الأعمال مشاريعهم لأنهم يريدون “صنع المعنى”. لتحسين نوعية الحياة ، لوقف نهاية شيء أثار متاعب الناس ، أو تصحيح أخطاء حدثت. لديهم رغبة متأصلة في تغيير العالم وجعل عالمهم مكانًا أفضل.

لا تستسلم أبدًا

يواصل رواد الأعمال بحزم مسعاهم بمثابرة كبيرة للعمل للحظة التي سيأتي وقتهم، الأهم من ذلك كله ، أنهم لا يستسلمون أبدًا على الرغم من النكسات ولا يستقيلون مطلقًا من أجل نجاحهم النهائي.

شعار وينستون تشرشل ” لا تستسلم أبداً ” حاضر في أذهانهم ، ومحرك لهم في كل مساراتهم في الحياة الريادية والشخصية والانسانية.

انتهاز الفرص

لا يبحث رواد الأعمال عن فرصة (مثل تذكرة اليانصيب) ولكنهم يبحثون عن فرصة ( توفير حل لحاجة ما أو مشكلة ما ). إنهم “يركزون على الثغرة في السوق ، الفرصة التي تتولد في اتجاه معين ، وليس الفرصة التي يتخيلون وجودها أو يتمنونها. 

رائد الأعمال يعيش بعقلية النمر الذي رصد الفريسة، ويسعى لصيدها بناء على خطة تحرك واضحة.

الاهتمام بالعلاقات

يشع مزاج رائد الأعمال بميل دائم لتكوين شبكة علاقات متنامية، بل ان تكوين العلاقات جزء أساسي من تعريفه لأهمية الحياة. العلاقات التي تخلق له مليون فرصة وفرصة ، وتسرع من نموه والتعاون مع الآخرين.

تصرفات غير متوقعة

يستمتع رواد الأعمال بالالتواء وبالتصرف على نحو غير متوقع، الالتواء وعدم التوقع سمة أساسية يضيفونها إلى منتجاتهم ، وسوف تجدها في طبيعتهم. لا يمكنك التنبؤ بما سيفعل الخطوة التالية، سوف ترى ذلك في اسلوب ادارتهم وكيفية التسويق.

 وهى بلا شك السمة المحببة لديهم، حتى لو أغضبت الآخرين وبدت لهم غير مريحة!

حب المخاطرة

يرغب رواد الأعمال في استثمار حياتهم لتحقيق أعلى عائد ممكن وسيقبلون عن طيب خاطر المخاطر التي ينطوي عليها ذلك.

التوقيت

بالنسبة لرواد الأعمال ، التوقيت هو كل شيء. يعرف رواد الأعمال ذوو الخبرة أن العديد من المشاريع الناجحة قد حققت نجاحها لأنهم أطلقوها في المكان المناسب في الوقت المناسب، لذا فهم في حالة تأهب دائمة للحظات التي يتوافق فيها التوقيت مع التنفيذ.

تحت الرادار

مع براعتهم في التسويق، ولكنهم يمليون الى الهدوء أثناء دخولهم إلى الأسواق بأقل قدر من الملاحظة الاعلان أو التهديد المتصوَّر ، مما يضمن أقل رد فعل سلبي ممكن من المنافسين والموردين والشركاء والعملاء. فقط يقتحمون السوق ، دون اثارة حفيظة الآخرين، ودون الحاجة لرصدهم بشكل عدائي من المنافسين.

القيمة المضافة

الهدف الأساسي لرائد الأعمال في مشروعه ومسعاه التجاري هو إضافة قيمة، يكسب رواد الأعمال أموالهم من خلال تقديم القيمة المضافة لعملائهم والتي خلقتها منتجاتهم وخدماتهم المبتكرة.

العمل واللعب

يعيش رواد الأعمال حياة مُرضية حيث يتشابك العمل واللعب بشكل لا يمكن دقيق لا يطغى أحدهما على الآخر. ساعة للعمل وساعة للراحة ، ساعة للعمل وساعة للاستمتاع بالحياة الشخصية وإعطاء كل ذي حق حقه.

صحيح انه في بداية المشروع الناشيء يختلط كل شيء، ويتحول حياة رائد الاعمال الى دورة مكررة من الانتاج ، لكن عند استقرار الامور يكون لديهم التمييز الكافي بين وقت العمل ووقت الراحة، لمعرفتهم ان الحياة لا تسير الا من خلال هذين الجانبين.

السُمعة الحسنة

رواد الأعمال يعرفون أنهم سيكونون في مركز أي مشروع جديد، ولذا فمن الأهمية أن يتمتعوا بسمعة تلهم الثقة ، والتي تُظهر الشجاعة على التصرف بمفردهم إذا لزم الأمر ، والتي تتكيف بفعالية مع ما هو غير متوقع ويمكن أن تخلق بجرأة المستقبل.

الحماس

يأتي حماس رواد الأعمال من إيمانهم بأن بإمكانهم إنشاء مستقبلهم والتحكم فيه، وبحاجة للتحرر من عيش حياتهم تحت رحمة المصير أو العناية الإلهية.

أخيراً، هذه الصفات كلها لا تظهر الا عند اختبارها، قد يعيش المرء منا سنين طويلة دون ان يعرف انه يمتلك هذه الصفات او ربعها. ولكنها لا تظهر الا بشيء واحد، التجربة. والتجربة في حد ذاتها صفة راسخة في كيان أي رائد أعمال محتمل، حتى لو انتهت بالفشل، فهو ليس لديه شيئاً يخسره!


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required
تابع القراءة

رواد الأعمال

أخطاء قاتلة: 14 خطأ شائعاً يقع فيها رواد الأعمال المبتدئين يمكن تفاديها بسهولة

14 خطأ شائعاً بين رواد الأعمال المبتدئين، تضعها في حسبانك دائماً عندما تبدأ في إطلاق شركتك الناشئة.

منشور

في

بواسطة

كرائد أعمال مبتدئ لاشك أنك تسأل نفسك عن الأخطاء الشائعة التي يرتكبها رواد الأعمال المبتدئين ، سواء مع المستثمرين، أو مع موظفي الشركة، أو في طريقة ادارة المشروع الناشئ أو المشروع بشكل عام، معرفة هذه الأخطاء بلا شك سيختصر عليك الوقت والجهد ويضمن لك عدم اهداره في خطوات خاطئة.

هنا، جمعنا لك 14 خطأ شائعاً بين رواد الأعمال المبتدئين، في كل هذه النواحي، نستعرضها لك بشكل مركز، تضعها في حسبانك دائماً عندما تبدأ في إطلاق شركتك الناشئة.

المبالغة في تقدير آراء المستثمرين

 

بمعنى أنه من المهم بلا شك الأخذ برأي المستثمرين، لكن تذكر أنك صاحب المشروع وصاحب الرؤية وأنت الأكثر دراية بما يريده مشروعك.

المستثمر يثق فيك وفي رؤيتك وخبرتك، تدخله في ادارة المشروع يجب أن يكون صفر ، أو على الاقل يكون في اطار ارشادي عام اذا كان خبيراً. اما أن يدير معك المستثمر المشروع، فهذا أمر لا يمكن أن يؤدي الى نجاح الشركة. من الأفضل – وقتئذ – أن يشتريها منك بالكامل ، ويتولى هو ادارتها بنفسه.

خذ رأي المستثمر ، خصوصا الخبراء منهم ، أو مخضرم في مجالك ، او صندوق استثمار جريء. خذه في اعتبارك، ادرسه، ثم قرر ان تنفذه ، أو تؤجل تنفيذه، أو ترفض بالكُلّية.

يقول المثل : السفينة ذات الرئيسين، تغرق !

جمع الأموال من مستثمرين لا تعرفهم

أو مستثمرين لا تثق فيهم، ليس لديك دراية كافية بخصوص سابق أعمالهم أو نشاطاتهم. أو من مستثمرين لا يؤمنون بك وبالفريق المؤسس، لا يؤمنون بقوة فريقك أو صواب رؤيته، لديهم الكثير من الشكوك حول الفريق.

أخذ المال من اي مستثمر، لمجرد أنه مفتوح للتمويل، دون دراسة هذا المستثمر ومستوى الكيمياء بينك وبينه، خطأ قاتل يقع فيه رواد الاعمال المبتدئين الذين يسعون لجمع التمويل بأي طريقة، دون دراسة عواقب هذا التصرف، ولا يدركون حجم الورطة الذين وقعوا فيها الا بعد حصولهم على التمويل من مستثمر كريه ، أو غير خبير.

عدم البدء بنسخة أولية من مشروعك

النموذج التجريبي ، أو الـ MVP ، هو أبسط نسخة فعّالة لمنتجك. فكرة الانتظار حتى يكتمل مشروعك بنسبة 100% ويصبح بصورة مثالية هي فكرة خاطئة تمامًا، ابدأ بدخول السوق بنسخة أولية من المشروع ومع التجربة ومراقبة متطلبات السوق، ستبدأ في تحسينه بشكل مستمر حتى تصل لهذه الصورة المثالية وبشكل أسرع.

كتابة رسائل معقدة

 

عند مراسلة العملاء المستهدفين أو المستثمرين يجب أن تكون كلماتك واضحة ومباشرة، وتذكر لن يمنحك أحد أكثر من 0.1 ثانية من الاهتمام بالرسائل، لذا اكتب رسائلك  بذكاء حتى لا تخسر اهتمامهم. كن واضحا مركزاً طريفاً فعالا، تحدد ما الذي تريده بالضبط، غير جالب للشكوك. إياك أن تثير استياء المستثمر أو العميل!

عدم التفكير في سرعة المبيعات

ليس مجرد تحديد البيع ، وانما دراسة مستوى سرعة العميل في شراء منتجك او خدمتك. هل سيشتريها فورا بلهفة ، هل سيتأخر ، هل سيأخذ وقتا. هل تستهدف أن يشتري سريعاً. يجب أن تدرس إذا كان العملاء لديهم الرغبة والقدرة على الشراء بسرعة.

عدم تحديد العملاء الذين بامكانهم الشراء بأسعار عالية

بعض الشركات تنتج منتجات وخدمات ممتازة بأسعار مرتفعة للغاية، ثم تفاجئ بنقص الطلب والاقبال على الشراء. السبب أن الشركة لم تحدد في نموذجها التجاري بشكل واضح امكانية العملاء على الشراء ، أو قدرة العملاء على تحمل هذا السعر.  يجب أن تحدد عملائك بذكاء لضم أكبر كم ممكن  منهم.

اعتقاد أن البيع إلى عميل واحد ضخم سيحل جميع مشاكلك

 

وهذا بالطبع ليس صحيحا، الانتشار هنا أهم بكثير من ضمان شراء عميل واحد ضخم للمنتج أو الخدمة التي تقدمها، الانتشار سيفتح لك طرقا أكثر وبالتالي فرص أكثر.

عميل واحد غير مضمون، يجب أن تسعى الى عشرة عملاء. وعشرة عملاء بقاءهم غير مضمون ، يجب أن تتوسع وتنتشر الى 100 عميل. و100 عميل حالي ، بقاءهم غير مضمون، فيجب عليك ان تسعى الى ألف عميل. وهكذا.

ضعف الأولويات

العمل على الكثير من المبادرات في وقت واحد  بدلا من التركيز على الأمور المهمة:  في بداية أي مشروع ناشئ من المهم عدم الانسياق وراء المباردات وهوس الابتكار في كل شيء، الأهم في تلك المرحلة هو تركيز على الأولويات التي تضمن اطلاق المشروع بالصورة الصحيحة.

عدم قضاء وقت كافي في صناعة حلفاء لك

من المهم أن يكون لديك حليف واحد من على الأقل من نفس مجالك مهووس بالمنتج أو الخدمة التي تقدمها، على أن يكون لديك 10 أشخاص على دراية بك فقط.

الحليف هنا المقصود به، الشراكات المميزة مع جهات متماسكة. المستثمر الجيد ، الزبائن ذوي الولاء. يجب ان تكتسب حلفاء في بدايات المشروع، يقفون معك في كل اطرافه، حتى يمكن لمشروعك الوقوف على قدميه.

الهوس والاهتمام المفرط بالعلاقات العامة

 

الاهتمام بالعلاقات العامة أمر رائع بالتأكيد لكن الافراط يجعل منها عقبة، فمن الأفضل وضع الكم الأكبرمن التركيز والاهتمام على ما تقدمه، والعلاقات العامة ستأتي من نفسها مع الوقت. هم تلقائياً سوف يسعون للتواصل معك وتحقيق الاستفادة المشتركة.

الانتظار طويلًا حتى تبهر جمهورك

لا داعي للاختفاء والتحضير لوقت طويل من أجل إطلاق خدمة أو منتج ما تعتقد أنه سيبهر جمهورك، كن حاضر دائمًا فالغياب الطويل ضد نجاح مشروعك.

تعيين أشخاص خطرين أو حمقى

خصوصاً في البدايات ، ضمن أول عشرة تعيينات في الشركة: كن حريصًا على اختيار الأشخاص الأذكى في أول 10 تعيينات، فهم بدورهم سيقومون بتعيين الأذكى، وبذلك ستضمن نجاح الشركة.

تعيين الاشخاص الخطأ في بداية اطلاق المشروع، يعني تلقائياً الذهاب الى التهلكة.

العمل في مكان لا يساعدك على التركيز

 

اعمل في مكان مكان بطبيعته لا يشتت تركيزك: اختر المكان الصحيح الذي يساعدك على التركيز لكي تنتج بشكل أفضل. حتى لو كان عملك بالكامل في المنزل ، أو في مقر شركة ، أو حتى المقهى. تأكد ان المكان الذي تتواجد فيه لا يشتت تركيزك ويساعدك على الانتاج بشكل أكبر.

 السهر المتواصل وعدم النوم

صحيح انك يجب ان تجتهد، ولكن ليس لدرجة حرمان نفسك من النوم والطعام الصحي. الكثيرون يظنون  بأن بهذه الطريقة ستصل أسرع. غير صحيح ، في الواقع التخلي عن النوم واهمال الراحة الجسدية لا علاقة له بنجاح مشروعك، بل بالعكس سيؤثر سلبًا عليك وعلى تركيزك وانتاجك، وسيقف عائقًا أمام تحقيق أهدافك.


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required
تابع القراءة

رواد الأعمال

من القصر الى التراب: أغنى رجال الأعمال المليارديرات الذين رحلوا عن عالمنا في العام 2022

معظمم توفى عن عمر يزيد عن الثمانين عاماً، بينما توفى اثنان منهم بسقوط مروحياتهم الخاصة.

منشور

في

بواسطة

شهد العامان الأخيران أحداث كبرى شملت الجميع ، شخصية وعامة. هذا العام الذي شهد غياب مجموعة من كبار رجال الاعمال حول العالم ، وانتقالهم من القصور الى التراب ، تاركين وراءهم ثروات مليارية ضخمة، أصبحت في أيدي ورثتهم أو مؤسساتهم التي أسسوها في حياتهم.

خلال العامين 2021 و 2022 ، توفى 27 مليارديراً من بين حوالي 2800 ملياردير يعيشون بيننا، تتجاوز ثروة كل شخص فيهم المليار دولار على الاقل.

معظم المليارديرات الذين توفوا في العام 2021 – 2022 رحلوا عن عمر يزيد عن الثمانين عاماً، بينما توفّى اثنان منهم في حادث طيران ، وهو الملياردير الفرنسي اوليفييه داسو ، والملياردير التشيكي بيتر كيلنر، أثناء ركوبهم طائراتهم الخاصة.

ذو علاقة: بإجمالي ثروات تقترب من التريليون دولار: أباطرة المال في كل قارة من قارات العالم

أما اصغر ملياردير توفى خلال العام 2021 – 2022 ، كان هو الملياردير الصيني هوي زو مؤسس شركة عقارية ضخمة مُدرجة في بورصة نيويورك، وتوفى بعمر الخمسين عاماً بسبب ازمة مرضية تفاقمت عليه سريعاً.

نسلط الضوء هنا بشكل اكبر على بعض المليارديرات العالميين والعرب الذين رحلوا عن عالمنا تاركين وراءهم ثروة ضخمة وصفها البعض بـ ( تحتاج الى عدد كبير من الشاحنات لنقلها من مكان الى الى آخر )!

شيلدون أديلسون

أغنى رجال الأعمال
هو رجل الأعمال الأمريكي الشهير صاحب إمبراطورية لاس فيجاس ساندز التي تضم عشرات الكازينوهات والمنتجعات الراقية، احتل شيلدون أديسون المرتبة رقم 19 في قائمة أثرياء العالم، وذلك بثروة وصلت إلى 35 مليار دولار.

توفي شيلدون أديسون في شهر يناير من العام الماضي 2021، عن عمر يناهز 87 عامًا، وبعد شهرين من وفاته قامت الشركة ببيع أصولها في مجموعة من المنتجات السياحية مقابل 6.25 مليار دولار، وذلك بهدف التركيز والتوسع لدخول سوق آسيا.

جدير بالذكر أن شيلدون أديسون كان يستغل ثراءه في دعم الجمهوريين بشكل كبير، حيث قام بدفع أكثر من 500 مليون دولار لدعم حملات الحزب أثناء الانتخابات.

السير ديفيد باركلي

توفي السير ديفيد باركلي في يناير عام 2021 عن عمر يناهز 86 عامًا، ويعد واحدًا من أغني رجال الأعمال في بريطانيا، حيث قام السير ديفيد وشقيقه التوأم ببناء إمبراطورية تضم مجموعة من أشهر الفنادق والمتاجر والأصول الإعلامية أشهرهم مجلة التليغراف وفندق رتيز.

بدأت الخلافات بين السير ديفيد وتوأمه قبل وفاة السير بفترة قصيرة، حيث قام الأخير برفع دعوة قضائية ضد توأمه يتهمه فيها بتسجيل مكالمته الشخصية عن طريق التصنت على مكالمات فندق ريتز، لكن ما أن فارق السير ديفيد الحياة حتى قام أخيه بتسوية الدعوى القضائية معلنًا بأنه وأخيه الراحل شركاء في الحياة بأحداثها الحلوة والمرة وأنه سيظل الأقرب له دائمًا مهما حدث بينهم خلافات.

وتقدر ثروة السير ديفيد باركلي عند وفاته بنحو 3.7 مليار دولار، ويعتبر من أغنى رجال الأعمال في بريطانيا.

أوليفييه داسو

هو رجل الأعمال الفرنسي صاحب مجموعة الطيران الشهيرة Dassault Aviation ، والتي كانت تقوم بصنع الطيران الحربية قديمًا أثناء فترة الحرب العالمية الأولى، حيث كانت الشركة ملك لجد أولفييه داسو.

توفي أوليفييه داسو في مارس 2021 عن عمر يناهز الـ 69 عامًا، ومن سخرية القدر أنه توفي في حادث طائرة، حيث كان يقضي عطلته في منزله الخاص بشمال فرنسا، وعند عودته بطائرته الخاصة وقع الحادث، وتقدر ثروة أوليفييه داسو عند الوفاة بنحو 4.7 مليار دولار.

ماجد الفطيم


ماجد الفطيم رجل الأعمال الإماراتي الغني عن التعريف، فهو واحد من أغنى أغنياء العرب ومن أشهر رجال الأعمال، أسس ماجد الفطيم إمبراطورية ضخمة تضم عدد هائل من مراكز التسوق والفنادق والسوبر ماركت حول العالم.

بدأ ماجد الفطيم بتأسيس إمبراطوريته في عام 1992، وذلك عندما أنشأ شركة ماجد الفطيم القابضة العملاقة للبيع بالتجزئة، هذه الشركة ينحدر منها 29 مركز تسوق، و13 فندق، وأكثر من 350 سوبر ماركت في 30 دولة.

وتقدر ثروة ماجد الفطيم عند الوفاة وفقًا لمجلة سي إي أو وورلد الأمريكية بـ 4.3 مليار دولار، ويحتل المرتبة الـ 436 في قائمة أثرياء العالم.

أنسي ساويرس


هو رجل الأعمال المصري صاحب شركة أوراسكوم للإنشاءات، وواحد من أغنى رجال الأعمال ، قام أنسي ساويرس بتأسيس شركته في عام 1950 وبعد 10 سنوات من تأسيسها تم تأميم الشركة.

أنسي ساويرس هو والد رجل الأعمال الشهير نجيب ساويرس صاحب شركة الإتصالات الشهيرة، ويعتبر كلًا من ناصيف ونجيب ساويرس من أشهر رجال الأعمال المصريين، وكلاهما تقدر ثراوتهم بالمليارات.

توفي أنسي ساويرس في شهر يونيو 2021 عن عمر يناهز الـ 90، وتقدر ثروته عند الوفاة بنحو 1.1 مليار دولار.

ذو علاقة : المصريون في المقدمة: اغنى 7 أثرياء مليارديرات عرب خلال العام 2021

كارلوس أرديلا لول

هو رجل أعمال كولومبي الجنسية، توفي في أغسطس 2021 عن عمر 91 عام، امتلك كارلوس شركات عديدة في مجالات مختلفة مثل تعبئة المشروبات الغازية وصناعة السكر، بالإضافة إلى امتلاكه لمجموعة من محطات الراديو والتلفزيون، هذا فضلًا عن فريق كرة القدم أتليتكو ناشيونال.

بدأت كارلوس أرديلا عمله مع والد زوجته، حيث كان يدير له شركة المشروبات الغازية، وأثناء عمله في هذه الشركة قام كارلوس بابتكار مشروب جديد حقق مبيعات هائلة، وكانت هذه بداية الإمبراطورية التي أسسها كارلوس، والتي وصلت قيمتها بنحو 2.3 مليار دولار.

إيلي برود

أغنى رجال الأعمال
إيلي برود هو ملياردير أمريكي عمل في مجالي بناء المنازل والتأمين، حيث أسس شركته الشهيرة Kaufman & Broad والتي تعد من أشهر شركات بناء المنازل في أمريكا، ثم قام بشراء شركة التأمين الشهيرة Sun Life Insurance وذلك في عام 1998.

توفي إيلي برود في مايو 2021 عن عمر يناهز الـ 87 عامًا، وتم تقدير ثروته عند الوفاة بنحو 6.9 مليار دولار.

إينيو دوريس

هو رجل أعمال إيطالي قام بتأسيسبنك Banca Mediolanum وذلك بمشاركة رئيس الوزراء الإيطالي السابق سيليفيو برلسكوني، وعمل إينيو دوريس رئيسًا للبنك.

توفي إينيو دوريس في نوفمبر من العام 2021 عن عمر 81 عام، وقدرت ثروته عند الوفاة بنحو 3.4 مليار دولار، وهو يعد من أغنى رجال الأعمال واشهرهم في إيطاليا.

لي مان تات

أغنى رجال الأعمال
هو واحد من أغنى رجل الأعمال وأصحاب المليارات في الصين، عمل كرئيس مجلس إدارة لأكبر شركة لصناعة صلصة المحار في العالم، وهي شركة مملوكة للعائلة.

توفي لي مان تات في يوليو 2021 عن عمر 91 عام، وتقدر ثروته عند الوفاة بنحو 17.4 مليار دولار.

هاينز هيرمان ثيل

هو رجل أعمال وملياردير ألماني، بدأ مسيرته بالعمل في أحد مصانع الفرامل الألمانية وهو Knorr-Bremse AG ، ثم تولى إدارة المصنع بعد سنوات طويلة من العمل الشاق، وفي عام 2007 قد هاينز استقالته ليتم تعيينه رئيسًا فخريًا للمصنع.

جاءت ثروة هاينز من امتلاكه لـ 50% من شركة تقوم بصناعة معدات السكك الحديدية، هذا بالإضافة إلى امتلاكه نحو 12.4% من شركة الطيران الشهيرة Lufthansa.

توفي هاينز في فبراير 2021 عن عمر 79 عامًا، وقدرت ثروته عند الوفاة بـ 12.9 مليار دولار.


# أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من هنا
# تابع قناتنا على يوتيوب Subscribe من هنا ، فيسبوك من هنا ، تويتر من هنا

اشترك في نشرتنا البريدية لمتابعة جديدنا ( لا تقلق، لن نضيع وقتك برسائل تافهة )

* indicates required
تابع القراءة

الأكثر رواجاً